شروط روسية لشمول حلب بالتهدئة و«كيري» يحذر «الأسد» من عواقب

الأربعاء 4 مايو 2016 05:05 ص

قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، إن «حلب (شمالي سوريا) ستنضم إلى نظام التهدئة في غضون الساعات أو الأيام القادمة» بشروط.

جاء ذلك في تصريحات عقب مباحثاته في موسكو مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستفين دي ميستورا، حيث أشار إلى أنه «على قوات المعارضة المعتدلة والمؤيدة للهدنة أن تخلي مدينة حلب إذا كانت تريد ألا تستهدف»، فضلا عن تأكيده بأن وقف النار لن يشمل «جبهة النصرة» وتنظيم «الدولة الإسلامية» المصنفيْن في قرار مجلس الأمن رقم 2254 كتنظيمات إرهابية.

وجاءت مباحثات لافروف دي ميستورا خلاصة لمساع دبلوماسية وتنسيق روسي أمريكي لإعادة الحياة للهدنة المنتهكة في سوريا، التي سيقوم بمراقبتها مركز روسي أمريكي في جنيف من المفترض أن يبدأ عمله الأيام القادمة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأشاد «دي ميستورا» بهذا المركز المرتقب، وحدد بعض مهامه قائلا «المهمة الرئيسية هي تنفيذ عملية ردع لخروقات نظام وقف الأعمال القتالية بشكل مباشر. ونعول على أن هذا المركز سيوسع نطاق عمله في المستقبل».

 ويرى المتابعون للشأن السوري أن التنسيق الروسي الأمريكي حول سوريا وصل إلى أعلى مستوياته, وأن موسكو لم تخف أبدا التنسيق مع واشنطن حول الوضع في حلب، الأمر الذي بات واضحا من خلال تصريحات المسؤولين الروس والأمريكيين الأيام الأخيرة.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، أمس الثلاثاء، أن «عواقب» ستترتب على عدم التزام «بشار الأسد» بالوقف الجديد لإطلاق النار الجاري النقاش حوله بين واشنطن وموسكو، خصوصاً في حلب.

وقال «كيري» في تصريح صحفي، أدلى به في مقر وزارة الخارجية بواشنطن: «في حال لم يلتزم الأسد بذلك ستكون هناك بشكل واضح عواقب وإحداها يمكن أن تكون الانهيار الكامل لوقف إطلاق النار».

وأشار إلى «عواقب أخرى يجري النقاش حولها»، من دون أن يوضح ماهيتها.

من جهته اعتبر المتحدث البيت الأبيض «جوش إيرنست»، الثلاثاء، أن استمرار التدهور الأمني في حلب، يعد «مؤشرا على أن (اتفاق) وقف الأعمال العدائية قد أخذ بالتآكل، في بعض المناطق بالذات المحيطة بحلب وداخلها».

وأضاف في الموجز الصحفي الثلاثاء، والذي عقده من العاصمة الأمريكية واشنطن: »ولهذا فإن الولايات المتحدة تعمل بلا كلل من خلال القنوات الدبلوماسية في محاولة منها لإعادة تفعيل وقف الأعمال العدائية».

وفي وقت سابق من يوم أمس، أدان مجلس الأمن الدولي «بشدة»، «مهاجمة الأطراف المتنازعة في مناطق الصراع، المستشفيات والمنشآت الطبية»، معتبراً أن مثل تلك الهجمات تشكل «جرائم حرب».

واعتمد المجلس بإجماع كل أعضائه البالغ عددهم 15، قرارًا طالب فيه «كل الأطراف المتنازعة بحماية المستشفيات والمرافق الصحية في أوقات الصراع».

ويأتي صدور قرار مجلس الأمن، بعد أقل من أسبوع من الغارات الجوية على مستشفى »القدس» الميداني في مدينة حلب والتي أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين.

ومنذ 21 أبريل/ نيسان الماضي، تتعرض أحياء مدينة حلب لقصف عنيف عشوائي من قبل طيران النظام السوري، وروسيا لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلًا عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي «انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي».

  كلمات مفتاحية

الأسد كيري لافروف دي مستورا النظام السوري حلب

محاولة لوقف إرهاب «الأسد»

زملاء الطبيب «وسيم معاذ»: من سينقذ أطفال حلب بعده من قذائف «الأسد»؟

«حزب الله»: السعودية مسؤولة عما يجري بحلب

مندوب مصر لدى الأمم المتحدة: لن ندعو مجلس الأمن لجلسة حول حلب

«الجبير»: النظام السوري وروسيا يمارسان تطهيرا عرقيا في حلب

فيديو.. سكان حلب يتحدون «الأسد» ويؤكدون: «لن نترك مدينتنا»

اجتماع بين السعودية وقطر وفرنسا بشأن سوريا الإثنين المقبل في باريس

هل يحتمل الواقع العربي استسلام السوريين للأسد؟

«فيسبوك» يحذف صفحات قنوات أبرزها «المنار» التابعة لـ«حزب الله» و«الميادين»

أمريكا وروسيا تتفقان على توسيع الهدنة في سوريا لتشمل حلب

«مجازر حلب».. ورقة روسية أمريكية لإعادة المعارضة إلى جنيف

مسؤول أممي يعرب عن صدمته حيال حجم الدمار والموت في حلب

«ديبكا»: اتفاق أمريكي روسي على إزاحة «الأسد» لإنهاء الصراع في سوريا

لندن: منع موسكو صدور بيان أممي بشأن حلب يؤكد وقوفها مع «الأسد» ضد المدينة

«الجبير» و«كيري» يبحثان الأوضاع في سوريا واليمن وسبل محاربة الإرهاب

«كيري» يتوجه إلى السعودية قبل اجتماعين حول سوريا وليبيا