تدشين مشروع حفر 5 آبار مياه بالمكلا اليمنية بتمويل إماراتي

الاثنين 6 يونيو 2016 08:06 ص

شهدت مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، شرقي اليمن، أمس، تدشين العمل في مشروع حفر خمس آبار مياه عميقة بتكلفة 217 مليون ريال يمني (868 ألف دولار أمريكي)، بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بهيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

ويأتي تدشين العمل بحفر آبار المياه بالمكلا عقب التوقيع على الاتفاقية المبرمة، السبت الماضي، بين الهلال الإماراتي والشركة المنفذة «السليماني لحفر الآبار الارتوازية»، بحضور محافظ حضرموت اللواء «أحمد سعيد بن بريك» وعدد من المعنيين أبرزهم مستشار شؤون المساعدات الدولية في الهلال الأحمر الإماراتي «حميد راشد الشامسي».

وفي حفل توقيع الاتفاقية، أشار ممثل الهلال الأحمر الإماراتي بحضرموت «مطر الكتبي»، إلى أن تنفيذ المشروع يأتي ضمن اهتمام دولة الإمارات بمشاريع البنية التحتية بحضرموت لتخفيف معاناة المواطنين.

وأوضح أن المشروع سيشمل إلى جانب حفر الآبار الخمس توصيلها بخط الضخ وتوريد وتركيب وحدات الضخ، وأن فترة تنفيذ المشروع 70 يوما تبدأ من تاريخ توقيع الاتفاقية، بحسب صحيفة «الخليج» الإماراتية.

من جانبه، لفت مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بحضرموت المهندس «عوض القنزل»، إلى أن المشروع سيخدم المناطق الشرقية وأحياءها القديمة بمدينة المكلا باستثناء أحياء منطقة فوه التي يصلها الماء من حقل آخر في منطقة زمن.

وأكد أن المشروع الذي سينتج 8 آلاف متر مكعب من المياه سيستفيد منه 210 آلاف نسمة و27 ألف وحدة سكنية و3 آلاف وحدة سياحية وصحية وتعليمية وخدمية وتجارية وسيتم ربطه في أسرع وقت لتغطية النقص الحاد في تموينات المياه بمدينة المكلا عاصمة حضرموت.

وعلى صعيد متصل بجهود الإمارات في المكلا، تفقد وفد الهلال الأحمر الإماراتي، أمس، مشروع مدينة الشيخ خليفة السكنية الواقعة في منطقة جول الرماية غرب مدينة المكلا والتي تم بناؤها عقب كارثة سيول 2008.

وخلال الزيارة الميدانية، أشار «الشامسي» إلى أنه تم الاتفاق مع صندوق الإعمار من أجل تسليم المساكن لمستحقيها المسجلين من قِبل الحكومة المحلية بالاتفاق مع الجمعيات التي كانت قائمة على تسجيل المتضررين، وأن هناك تجهيزات للبدء في أعمال البنية التحتية من ماء ورصف للشوارع والصرف الصحي خلال الأيام القادمة، بعد تعثرها في السنوات الماضية.

وحطّت طائرة تقل مساعدات طبية آتية من دولة الإمارات، الشهر الماضي، في مطار مدينة المكلا، جنوب شرق اليمن، التي تمّت استعادتها من مقاتلي «القاعدة» في 24 نيسان/أبريل.

وصرّح مدير المطار «أنيس عبد القادر» لـ«وكالة فرانس برس» «أن الطائرة التي استأجرها الهلال الأحمر الإماراتي هي أول طائرة تحطّ في مطار المكلا منذ إغلاقه قبل أكثر من عام بعد دخول مقاتلي القاعدة الى المدينة».

وأضاف أن الأعمال جارية لإعادة تأهيل المطار بمساعدة دولة الإمارات ليتسنّى استخدامه في أسرع وقت للرحلات التجارية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المكلا الإمارات اليمن حفر آبار مساعدات إماراتية

«القاعدة» يتوعد الإمارات بـ«الانتقام» بعد خسارته في المكلا

مقتل 25 مجندا في تفجير انتحاري بمدينة المكلا اليمنية

طائرة مساعدات إماراتية تصل إلى المكلا.. وأبوظبي تعيد تأهيل مطار المدينة

‏واشنطن تكذب مزاعم «قرقاش» حول دور أبوظبي في المكلا وعلاقة الإخوان بالقاعدة

قوات يمنية وإماراتية تنتزع مدينة المكلا من «القاعدة» و«التحالف» يعلن قتل 800 من التنظيم