«القاعدة» يتوعد الإمارات بـ«الانتقام» بعد خسارته في المكلا

الاثنين 16 مايو 2016 07:05 ص

هدد فرع تنظيم «القاعدة» في اليمن، «أنصار الشريعة»، دولة الإمارات بـ«الانتقام» بعد الخسارة التي تعرض لها في مدينة المكلا الاستراتيجية، بمحافظة حضرموت اليمنية.

وقالت صحيفة «المسرى» التي تتولى نشر أخبار تنظيم «القاعدة» في اليمن، في عددها الأخير، متوجهة بالتهديد إلى الإمارات: «على نفسها جنت براقش».

وأضافت: «بعد أكثر من عام من دخول أنصار الشريعة المدينة، وتقديم الخدمات وبناء المشاريع وبناء نموذج إداري ناجح» سارع التحالف بقيادة الإمارات «إلى غزو المكلا ومحاربة القاعدة».

وتوعد التنظيم في بيانه الإمارات بردة فعل لم يكشف تفاصيلها أو طبيعتها، متوعدا بالانتقام لهزيمته في المكلا، التي قال إنه «انسحب منها لتفويت الفرصة على العدو» مهددا بالثأر.

وفي وقت سابق، أعلن ضابط يمني كبير أن القوات اليمنية الحكومية اعتقلت نحو 250 عنصرا في «القاعدة» منذ استعادتها مدينة المكلا،  التي كان يسيطر عليها التنظيم المتطرف لمدة سنة، جنوب شرق اليمن في 24 أبريل/نيسان، بعد هجوم واسع شنه الجيش اليمني والتحالف العربي.

وقال اللواء «فرج سالمين البحسني»، قائد المنطقة العسكرية الثانية التي تشمل المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، الجمعة الماضية: «اعتقلنا منذ بدء عملياتنا نحو 250 عنصرا في القاعدة، بينهم قياديون كبار».

وأضاف أن «أحد هؤلاء القياديين، محمد صالح الغرابي، المعروف بأمير الشحر»، حيث اعتقل في المدينة التي تبعد 60 كلم شرق المكلا.

وسيطر مسلحو «القاعدة» العام الماضي على المكلا قبل أن تستعيدها القوات الحكومية اليمنية بدعم من القوات الخاصة الإماراتية التي تشكل جزءا من التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين.

وكشفت واشنطن أن عددا محدودا من الجنود الأمريكيين شاركوا في استعادة المكلا.

انسحاب التنظيم من المكلا

وأعلن تنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب، قبل نحو أسبوعين، انسحابه من ميناء المكلا في اليمن بعد أسبوع من سيطرة الحكومة وجنود إماراتيين على المدينة التي استخدمتها عناصر التنظيم لجمع ثروة طائلة وسط فوضى الحرب الأهلية

فيما أعلنت واشنطن رسميا قبل أسبوع، عن حقيقة دور أبوظبي في العملية العسكرية في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت اليمنية بما يفند مزاعم «أنور قرقاش» وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية حول دور بلاده في تحرير المكلا من تنظيم القاعدة.

وتحدث «قرقاش» في تغريدات سابقة عن دور القوات المسلحة في حضرموت والمكلا للمرة الثانية خلال أيام، قائلا: إن «عملية تحرير المكلا من القاعدة، ناجحة بكل المقاييس، وقواتنا المسلحة تميزت بالتخطيط والأداء».

وأضاف: «تحرير المكلا ضربة موجعة للإرهاب، وعناصر القاعدة لم يتسن لها فرصة الهروب في ظل الخطة المحكمة التي أغلقت المنافذ في منطقة وعرة لا ترحم الخاسر».

 وتابع أن القوات الإماراتية تعاملت مع العملية المعقدة بمهنية عالية وتخطيط صبور وشجاعة فائقة، معتبرا أن انتصار المكلا يضاف إلى سجل جيشنا المشرف من النجاح والإنجاز».

وزعم «قرقاش» وجود علاقة بين تنظيم القاعدة وجماعة الإخوان المسلمين التي يمثلها حزب الإصلاح اليمني، قائلا «وجدنا في المكلا أدلة حقيقية وملموسة عديدة للتعاون والتنسيق بين الإخوان المسلمين والقاعدة، وقناعتنا واضحة بشأن تحالف الانتهازية والإرهاب».

وفندت واشنطن هذه المزاعم، حيث أعلنت، عن نشر عدد من مقاتليها في اليمن، لدعم القوات الإماراتية في محاربة عناصر القاعدة في شبه الجزيرة العربية في مدينة المكلا، وفقاً لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون).

وقال متحدث الوزارة الأمريكية (البنتاغون)، النقيب «جيف ديفيس»، شاهدنا خلال الأشهر العديدة الماضية، تنامياً مقلقاً لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية باليمن».

ورفض «ديفيس» في الموجز الصحفي للوزارة، (عقده من واشنطن)، أن يفصح عن عدد المقاتلين الذين تم نشرهم، إلا أنه وصف الامدادات بأنها عدد قليل من الأشخاص، الذين ذهبوا لتقديم ما وصفه بدعم استخباري، إضافة إلى المساعدة في التخطيط العملياتي للقوات الإماراتية المتواجدة في محافظة حضرموت، وفقاً لتعبيره.

كما أشار متحدث البنتاغون، إلى أن وجود القوات الأمريكية في اليمن لم يتعد الأسبوعين، مؤكدا أن العمليات بمدينة المكلا تقودها القوات اليمنية، التي تدعمها قوات إماراتية، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وكشف «ديفيس»، أن بلاده «تقدم مساعدة للقوات الإماراتية، تتمثل في المراقبة، والاستطلاع الاستخباري الجوي، والدفاع البحري، والعمليات الأمنية، والدعم الطبي، والتزود الجوي بالوقود».

وكانت واشنطن قد سحبت آخر قواتها من اليمن العام الماضي، بعد أن سيطر الحوثيون على البلاد.

 وكان مسؤولون أمريكيون كشفوا مؤخرا عن طلب أبوظبي مساعدة الجيش الأمريكي في المعركة الدائرة ضد تنظيم القاعدة في اليمن والتي تكللت بانتصار القوات الأمريكية في حضرموت والمكلا على التنظيم.

ولم تعثر واشنطن بحسب مصادر أمريكية على أي رابط بين الإخوان والقاعدة على عكس «قرقاش» الذي زعم أن تحرير حضرموت كشف عن هذه العلاقة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

القاعدة اليمن الإمارات الانتقام

«قرقاش» يتهم إخوان اليمن مجددا بالتنسيق مع القاعدة والإرهاب

‏واشنطن تكذب مزاعم «قرقاش» حول دور أبوظبي في المكلا وعلاقة الإخوان بالقاعدة

«القاعدة» يؤكد انسحابه من ميناء المكلا على الساحل الجنوبي لليمن

الجيش اليمني يسيطر على معسكر لـ«القاعدة» في حضر موت

اليمن.. ميناء المكلا يعاود العمل مجددا عقب انتزاعه من «القاعدة»

مقتل 13 مسلحا من «القاعدة» خلال مواجهات مع الجيش اليمني في المكلا

لماذا حققت الإمارات نجاحات في مواجهة تنظيم القاعدة في اليمن؟

الإمارات في اليمن والأدوار المثيرة للجدل

الإمارات وهادي والوحدة اليمنية في عيدها الحزين

الإمارات .. السجن من 3 سنوات إلى المؤبد لـ16 مدانا بـ«خلية القاعدة»

تدشين مشروع حفر 5 آبار مياه بالمكلا اليمنية بتمويل إماراتي

الإمارات: أحكام نهائية في قضيتي «إخوان اليمن» و«شقيقي داعش»

محاربة «القاعدة» في اليمن طريق الإمارات لتوسيع نفوذها العسكري

قوات مدعومة إماراتيا تداهم حزب «الإصلاح» بالمكلا وتعتقل قياديا بزعم انتمائه للقاعدة