إدانات عربية وأوروبية لتفجير إسطنبول.. و«أردوغان»: «سنواصل مكافحة الإرهاب»

الثلاثاء 7 يونيو 2016 02:06 ص

إدانة دولية واسعة، شهدها التفجير الذي استهدف حافلة للشرطة بمنطقة «بايزيد» بمدينة إسطنبول، اليوم الثلاثاء، وأدوى بحياة 11 شخصا بينهم 7 من رجال الشرطة، وإصابة 36 آخرين.

وأدانت دولا عربية وإسلامية وأوروبية، التفجير، في الوقت الذي أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أن «بلاده ستسمر في مكافحة الإرهاب حتى النهاية دون كلل أو تردد»، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء التركية «الأناضول».

وفي أول تعليق له قال «أردوغان»: «الشرطة والمخابرات والعاملون في مجال القضاء، يقومون بتحقيقاتهم»، معربا عن اعتقاده في إمكانية التوصل لطرف خيط قريبا.

وردا على سؤال أحد الصحفيين حول ما إذا كان تفجير اليوم، يأتي في إطار تهديد منظمة «بي كا كا» الإرهابية بنقل هجماتها إلى المدن، أوضح «أردوغان» أن «استهداف المدن ليس جديدا، إذ سبق أن نفذت المنظمة هجمات في ديار بكر، وأنقرة، وإسطنبول»، مضيفا «يُتوقع من الإرهابيين تنفيذ هجماتهم في أي وقت ومكان، لذلك نتخذ التدابير اللازمة».

إدانات عربية

جاء ذلك، في الوقت الذي أكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها «وقوف دولة قطر مع الجمهورية التركية، وتأييدها الكامل لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها وصيانة استقرارها».

وشدد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا»، على موقف دولة قطر الثابت من «رفض العنف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله مهما كانت دوافعه ومسبباته».

وأعربت قطر عن «خالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وللحكومة والشعب التركي، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين».

مصر من جهتها، أدانت التفجير، وأكدت في بيان صادر عن خارجيتها وقوفها إلى «جانب الشعب التركي في هذه اللحظة الحرجة».

وأعربت الخارجية في بيانها، عن «تعازي جمهورية مصر العربية لأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين».

كذلك، أدانت فلسطين التفجير ووصفته بـ«الجبان».

وقال الخارجية الفلسطينية في بيان لها: «ندين الإرهاب بكافة أشكاله، ونتقدم إلى الجمهورية التركية بأحر التعازي والمواساة على سقوط الضحايا».

وأكدت «وقوف فلسطين الدائم إلى جانب الجمهورية التركية الصديقة، قيادةً وحكومةً وشعباً في مواجهة الإرهاب ومن يقف خلفه، وعلى ثقتها بقدرة تركيا على التصدي لهذا الإرهاب والانتصار عليه».

وفي هذا الصدد، طالبت الخارجية بـ«تشكيل أوسع جبهة دولية لاجتثاث آفة الإرهاب أينما وجد».

تفجير اسطنبول لاقى أيضاً إدانة من قبل الائتلاف الوطني السوري المعارض، الذي أكد وقوفه إلى جانب تركيا في «التصدي لأعمال الإرهاب التي تستهدف الأمن والاستقرار».

وفي بيان صادر عنه، قال الائتلاف «الشعب السوري هو أكثر من يشاطر ضحايا الإرهاب مشاعرهم، وهو أكثر من يدرك مقدار البشاعة الذي تحمله مثل هذه الجرائم، خاصة وقد تعرض طوال سنوات ولا يزال يتعرض بشكل يومي، لإرهاب نظام الأسد، والجماعات الإرهابية المرتبطة به».

أما المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، فأدانت بدورها، التفجير، معتبرة أنه «جزء من مخطط الفوضى الهدامة».

وقالت «إيسيسكو» في بيان لها، إن «استهداف تركيا ودول عربية تدعم حقوق الشعب السوري في مواجهة النظام الطائفي المدعوم من قبل دول وميليشيات طائفية ومساندة روسية، بالأعمال الإرهابية، هو جزء من مخطط الفوضى الهدامة التي يراد منها ضرب استقرار دول العالم الإسلامي وإشغالها عن مواصلة مشروعاتها التنموية، وإفساح المجال للقوى الطائفية حتى تتمكن من تحقيق أهدافها التوسعية التخريبية في المنطقة».

و«ايسيسكو» هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية.

استنكار أوروبي

وفي برلين، قالت وزارة الخارجية الألمانية: «ندين هذا الهجوم الوحشي الذي شهدته اسطنبول».

وأضافت الخارجية، وفقاً لما نقلته إذاعة «بايرن» الرسمية: «نشارك تركيا الحزن لسقوط ضحايا في الحادث، وقلوبنا مع عائلات الضحايا».

من جانبه، أدان مجلس أوروبا، الهجوم الإرهابي، وقال أمينه العام «ثوربيورن ياجلاند»، في بيان له: «مرة أخرى يقع هجوم إرهابي قاتل في اسطنبول أكبر المدن التركية ويقتل ويجرح فيه العديد من الأشخاص».

وتابع: «هذه الأخبار محطمة ومدمرة لأنها تستهدف قيمنا جميعاً».

وأعرب «ياجلاند» عن تعاطفه العميق وتعازيه لأسر الضحايا وتركيا حكومة وشعباً.

وكان تفجير إرهابي بسيارة مفخخة، استهدف صباح اليوم، عربات تقل عناصر شرطة، أثناء مرورها في حي «وزنجيلر» بإسطنبول.

وأعلن والي إسطنبول «واصب شاهين»، مقتل 11 شخصًا بينهم سبعة من عناصر الشرطة، وإصابة 36 آخرين، جراء التفجير.

وهذا ليس التفجير الأول الذي يضرب تركيا، بيد أنه حتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤولتها عنه، كما لم توجه السلطات الرسمية اتهامات لأي جهة بشكل عاجل.

وشهدت تركيا هذا العام اعتدائين انتحاريان في مناطق سياحية في إسطنبول نسبا إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، وهجومين بالسيارة المفخخة تبناهما ناشطون أكراد، تعتبرهم تركيا إرهابيون.

  كلمات مفتاحية

تفجير إسطنبول لإدانة أدروعغان بي كا كا

مقتل 11 بينهم 7 من الشرطة في تفجير سيارة مفخخة بإسطنبول

تركيا: منفذ تفجير إسطنبول عضو في «الدولة الإسلامية»

مصرع 4 وإصابة 36 في تفجير انتحاري بإسطنبول

إغلاق جسر البوسفور في إسطنبول بسبب سيارة مشتبه فيها

توجيه الاتهام إلى 10 مشتبه بهم في تفجير إسطنبول

السعودية تعلن وقوفها إلى جانب تركيا في مواجهة الإرهاب عقب تفجير إسطنبول

ارتفاع قتلى تفجير غازي عنتاب إلى 50 .. وقطر والبحرين تتضامنان مع تركيا

إدانات عربية وغربية لتفجير «غازي عنتاب» و«أردوغان» يرجح تورط «الدولة الإسلامية»

مصر تدين بشدة تفجيري إسطنبول وتدعو لتكاتف دولي لمحاصرة الإرهاب‎