تركيا: منفذ تفجير إسطنبول عضو في «الدولة الإسلامية»

الأحد 20 مارس 2016 12:03 ص

أعلن وزير الداخلية التركي، «إفكان آلا»، أن منفذ التفجير في مدينة إسطنبول هو «محمد أوزتورك»، أحد مواليد مدينة غازي عنتاب عام 1992، وأنه تلقى تدريبه على يد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال الوزير في مؤتمر صحفي: «توصلنا إلى أن محمد أوزتورك المولود عام 1992 في غازي عنتاب نفذ الهجوم الشنيع يوم السبت في إسطنبول، وتبين أنه عضو في الدولة الإسلامية».

واستطاعت السلطات التركية التأكد من هويته بعد مقارنة الحمض النووي الذي استخرج من جثته في مكان التفجير في شارع الاستقلال، بعينات من الحمض النووي لأفراد من عائلته، وأثبتت المقارنة أن «أوزتورك» هو المنفذ.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن المنفذ كان معروفا لدى أجهزة الأمن التركية كأحد عناصر «الدولة الإسلامية»، وكان أحد المشتبهين الرئيسيين في تنفيذ العملية، وبعد وقت قصير من التفجير، اعتقل الأمن التركي والده وشقيقه للتحقيق.

وكشفت صحيفة «حرييت» التركية أن والد «أوزتورك» أخبر الشرطة أن الشخص الذي ظهر في شريط الفيديو الذي وثق تفجير العملية، يبدو مثل ابنه، لكن معلومات أجهزة الأمن التركية كانت تفيد بوجوده في سوريا، ومؤخرا فقط علموا أنه وصل إلى إسطنبول.

واشتبهت السلطات التركية بشخص يدعى «سافاس يالديز»، من مواليد مدينة أضنا في جنوب البلاد، بتنفيذ العملية، إذ يعتبر «يالديز» أخد عناصر التنظيم واشترك في عمليتين في جنوب تركيا العام الماضي، وهرب بعدها لالتحاق بـ«الدولة الإسلامية».

وقامت السلطات التركية باعتقال والد «يالديز» وأخذ عينات دم منه لمقارنة الحمض النووي، لكنها تراجعت عن الرواية بعد مطابقة الحمض النووي لـ«أوزتورك».

يذكر أن الهجوم الانتحاري الذي وقع أمس السبت استهدف شارع الاستقلال الواقع وسط مدينة إسطنبول التركية، بضاحية تشتهر بأنها مركز للتسوق ومقصد للسائحين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إسطنبول تفجير الدولة الإسلامية

القنصلية السعودية في تركيا: إجلاء 4 عائلات من منطقة تقسيم بإسطنبول

إصابة مواطن كويتي بجروح طفيفة في تفجير إسطنبول

مصرع 4 وإصابة 36 في تفجير انتحاري بإسطنبول

إغلاق جسر البوسفور في إسطنبول بسبب سيارة مشتبه فيها

توجيه الاتهام إلى 10 مشتبه بهم في تفجير إسطنبول

«أردوغان» في مرمى النيران

السعودية تنفي تحذير مواطنيها من السفر إلى تركيا

«إسرائيل» تدعو رعاياها إلى مغادرة تركيا خشية هجمات إرهابية متوقعة

البرلمان الإماراتي يتضامن مع بلجيكا وتركيا واليمن وباكستان ضد الإرهاب

مقتل 11 بينهم 7 من الشرطة في تفجير سيارة مفخخة بإسطنبول

إدانات عربية وأوروبية لتفجير إسطنبول.. و«أردوغان»: «سنواصل مكافحة الإرهاب»

السعودية تعلن وقوفها إلى جانب تركيا في مواجهة الإرهاب عقب تفجير إسطنبول