دراسة علمية: الصيام ليس ضروريا لصحة تحليل الكوليسترول

الثلاثاء 7 يونيو 2016 04:06 ص

من الأفكار الشائعة في الأوساط الطبية وبين مرضى «الكوليسترول» تحديد إنه لكي يكون تحليله صحيحا يجب أن يكون المريض ممتنعا عن تناول الطعام امتناعا تاماً لمدة 8 ساعة، غير أن الخبراء لهم أبحاث دلت على نتائج مختلفة.

فقد خلصت مجموعة من الخبراء الطبيين مؤخرا  إلى أن معظم الأشخاص ليسوا بحاجة إلى الامتناع عن الطعام في الليلة السابقة لفحص نسبة الكولسترول في الدم.

وقال الباحثون إن نتائج فحص «الكولسترول» التي تم جمعها خلال ما بين ساعة وست ساعات من تناول وجبة طعام لا تختلف بشكل ملحوظ عن النتائج التي تم جمعها عقب إجراء الفحص عينه بعد الصيام.

وقال الدكتور «بورج نوردستجارد» الباحث الرئيسي في الدراسة التي أجريت في جامعة «كوبنهاغن» في الدنمارك «من الممكن أن تنفذ (توصيات الدراسة) في الغد دون مشكلات على الإطلاق».

وأضاف «اليوم اللاعبون الأساسيون في الإبقاء على إجراء الامتناع عن الطعام هي المعامل الطبية. بإمكانهم ببساطة أن يوقفوا هذا الإجراء في الغد وحينها لن يمتنع أحد عن الطعام بعد الآن. هذا ما فعلناه في «الدنمارك» وكان المرضى والعاملون في العيادات الطبية والمعامل سعداء بهذا التغيير».

وقال «نوردستجارد» إن الأطباء كانوا في الأساس يطلبون دائماً من المرضى الامتناع عن الطعام في الليلة السابقة لفحص الكولسترول «وبالتالي اعتاد الناس على هذا وباتوا يمارسونه دون حتى السؤال عن جدواه».

وقال الباحثون في دورية «يوروبيان هارت جورنال» إنه في العادة يسحب الدم من المريض لإجراء فحص الكولسترول بعد ثماني ساعات على الأقل من امتناعه عن الطعام.

وفي عام 2009 بدأت الدنمارك اتباع «اختبارات الكولسترول» دون الامتناع عن الطعام، وقال الباحثون إن إحدى مزايا هذه الخطوة هي أن استمرار تناول الطعام قبل الفحص يسهل المسألة للمرضى والأطباء والمعامل وأيضاً من المرجح جداً أن يشجع المرضى على الخضوع للفحص.

وفي البحث الجديد التقى الفريق الدولي للباحثين مرتين لبحث البيانات التي حصلوا عليها من عدد كبير من الدراسات وتوصلوا إلى أن استمرار تناول الطعام مقارنة بالامتناع عن تناول الطعام لا يغير بشكل ملحوظ مستويات المواد التي يشملها فحص «الكولسترول».

و«الكوليسترول» هو مادة دهنية أو شحمية صفراء اللون موجودة بشكل طبيعي في الدم مع مواد دهنية أخرى مثل الجليسريدات الثلاثية (Triglycerides) وغيرها وتسمى جميعها دهنيات الدم.يأتي «الكوليسترول» للجسم من مصدرين،المصدر الأول هو ذاتي من الجسم نفسه حيث يصنع عن طريق الكبد وبنسبة 80% من إجمالي الكوليسترول في الجسم ويسمى كوليسترول الدم .أما المصدر الثاني للثاني للكوليسترول فيأتي عن طريق الأغذية التي نتناولها ومعظمها من مصادر حيوانية كاللحوم الحمراء والبيض والزبدة والحليب كامل الدسم وغيرها،حيث تحتوي معظمها على نسبة عالية من الكوليسترول.

ويُشار إلى نتائج دراسة نُشرتْ عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة «NewYork Daily News»، وذلك فى الحادى عشر من شهر يوليو/تموز 2014 الجارى.

وأشارت الأبحاث إلى أن الصيام قبل اختبار نسبة «الكوليسترول فى الدم قد لا يؤثر على النتيجة، وليس هناك بيانات تشير إلى أن أخذ عينة الدم أثناء الصيام توفر المزيد من المعلومات الهامة أكثر من العينة فى حال عدم الصيام، وذلك وفقاً لمجموعة من الباحثين بجامعة نيويورك بقيادة الدكتور «سريبال بنغالور، أستاذ القلب والطبيب المساعد فى المركز الطبى « Langone» بجامعة نيويورك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكوليسترول الصيام الاختبار

قريبا .. السمنة المفرطة «وباء» عالمي والشرق الأوسط ثاني أكثر المناطق إصابة

السمنة والسكري يهددان اقتصاديات دول الخليج والعالم

السمنة تتسبب في وفاة 20 ألف سعودي سنويا وتصيب 75% من السكان بحلول 2020

أمراض السمنة تسبب وفاة 20 ألف سنويا بالسعودية

باحثة مصرية تنجح في نقل البيانات عبر الشرائح الإلكترونية بسرعة الضوء