مقتل 25 مسلحا أثناء استعادة قوات هادي مواقع من الحوثيين بتعز

الثلاثاء 7 يونيو 2016 04:06 ص

نجحت القوات الموالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، في استعادة مواقع كانت خاضعة لسيطرة الحوثيين وحلفائهم، بمحافظة تعز، وسط البلاد، بعد معارك، مؤخراً، أسفرت عن مقتل 5 من قوات هادي، و20 من قوات الحوثيين، بحسب مصادر أمنية وشهود عيان.

وقال «إبراهيم الجعفري»، أحد القادة الميدانيين في المقاومة الشعبية، الموالية للرئيس «عبد ربه منصور هادي»، لـوكالة «الأناضول» التركية، إن «قوات الجيش والمقاومة، سيطرت على مواقع للحوثيين في منطقة «ثعبات»، شرقي مدينة تعز، وتقدمت نحو مواقع أخرى للقناصة، طالما كانت تسبب عائقاً أمام تقدم قوات المقاومة الشعبية في تلك المناطق ».

وأشار «الجعفري»، إلى أن المقاومة سيطرت على منازل يتخذها «الحوثيين» كمواقع للقناصة، في حي «الإذاعة»، شرقي تعز، وتقدمت نحو مسجد حارة «قريش»، أحد أماكن تجمع مسلحي جماعة «الحوثي وقوات الرئيس اليمني السابق «علي عبد الله صالح».

وذكر، أن مسلحي «الحوثي»، كثفوا من زراعة الألغام المضادة للأفراد، في الأحياء والمربعات السكنية، التي انسحبوا منها، مما أوقف تقدم مقاتلي المقاومة للسيطرة على مزيد من المواقع، دون الحديث عن خسائر بشرية من الطرفين.

وفي غربي مدينة «تعز»، استعادت المقاومة الشعبية وقوات الجيش اليمني، مواقع في منطقة «الوازعية» من سيطرة الحوثيين بعد معارك عنيفة، بدأت أول أم، واستمرت حتى اليوم، بحسب مصدر ميداني.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن المعارك أسفرت عن مقتل 20 من الحوثيين، وقوات «صالح»، و5 من الجيش والمقاومة.

على صعيد متصل، قُتل 4 مدنيين من أسرة واحدة، وأُصيب عدد آخر، اليوم الثلاثاء، في قصف للحوثيين، و«قوات صالح»، استهدف أحياء سكنية في مدينة تعز، بحسب سكات محليون.

وأفاد السكان، بأن أم وابنتيها وحفيدها، قتلوا وأصيب عدد آخر بجروح مختلفة، في قصف شنه «الحوثيون وقوات صالح، استهدف منزلهم في «تبة البركاني»، بحي «وادي القاضي»، في تعز، واشار السكان إلى أن القصف أسفر عن تدمير المنزل بشكل كامل.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الحوثيين ولا من الحكومة اليمنية، حول ما ذكرته المصادر والشهود.

وكثف الحوثيون، من عمليات القصف المدفعي والصاروخي، الذي استهدف أحياء سكنية في مدينة تعز، خلال الأيام الأربعة الماضية، وسقط على إثر ذلك عدد كبير من المدنيين بين قتلى وجرحى.

يأتي ذلك فيما تتواصل المشاورات بالكويت بين الحكومة من جهة، والحوثيين وحزب صالح من جهة أخرى، منذ 21 أبريل/نيسان الماضي، دون إحراز أي اختراق حقيقي لجدار الأزمة، فيما لجأ المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، إلى عقد جلسات غير مباشرة بين الوفدين، منذ يوم 24 مايو/ أيار الماضي، من أجل ردم الهوة وتقريب وجهات النظر.

وفي وقت سابق من اليوم قالت جريدة «القدس العربي أن مصادر رسمية ذكرت إن رئيس الوزراء «أحمد عبيد بن دغر» عاد إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن برفقة العديد من أعضاء حكومته، للاستقرار فيها وممارسة عملهم الحكومي منها، بعد أن قضوا شهورا في المنفى بالعاصمة السعودية الرياض مع اجتياح الانقلابيين الحوثيين وحلفائهم من قوات المخلوع علي صالح لمحافظة عدن والعديد من المدن الأخرى.

وأوضحت المصادر أن وصول رئيس الحكومة في أول يوم من أيام شهر رمضان الفضيل إلى محافظة «تحمل العديد من الدلالات العميقة والرسائل السياسية للداخل والخارج، مفادها أن الحكومة تحمل الهمّ اليمني في كل الظروف القاسية وأن معاناة اليمنيين ليست غائبة عن الاهتمام الحكومي».

مشيرة إلى أن عودة «بن دغر» برفقة أعضاء حكومته إلى محافظة «عدن» جاءت ليكون قريبًا من هموم المواطنين لتلمّس همومهم عن قرب وليتفرغ للتخفيف من هذه المعاناة التي تزداد مع انحسار الخدمات العامة وارتفاع حرارة الصيف والتي تسهم في ازدياد معاناة السكان خلال رمضان المبارك.

ونسبت مصادر شبه رسمية إلى رئيس الوزراء قوله عقب وصوله إلى عدن «إننا جئنا لتلمس هموم محافظة عدن وللتخفيف من معاناتها»، في حين أكدت مصادر أخرى أن رئيس الحكومة اليمنية عاد إلى عدن برفقة أعضاء الحكومة للاستقرار في عدن وممارسة عملهم الحكومي منها، لاثبات وجود السلطة الشرعية القوي داخل الأراضي اليمنية بدلاً من مخاطبة المجتمع الدولي من المنفى في حين الميليشيا الانقلابية تخاطبهم من الداخل اليمني.

ومن ناحية أخرى قررت الأمم المتحدة أمس الاثنين السحب المؤقت للتحالف العربي بقيادة السعودية من قائمة سوداء بشأن حقوق الأطفال، وتقول بانتظار نتائج مراجعة مشتركة. ومن شأن هذا القرار أن يكون قد حدث بعد تعهد سعودي بالبحث عن حل سلمي سريع للحرب في اليمن وتفادي استهداف المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مسلحون يمنيون قوات هادي الحوثي

«الحوثيون» يختطفون 3 معارضين في إب وسط اليمن

«ولد الشيخ» يدعو طرفي الأزمة اليمنية لتسريع وتيرة التقدم في المشاورات

«فورين بوليسي»: السعودية تتعهد باستعادة صنعاء إذا فشلت محادثات السلام

«الحوثيون» يحتفلون بتخريج خلية «الموت السريع» المدربة من قبل «حزب الله»

اليمن: مقتل قياديين في المقاومة الشعبية بلحج وإصابة 3 آخرين

مقتل 6 حوثيين في كمين للمقاومة الشعبية جنوب غربي اليمن

مظاهرة لقوات «صالح» في زمار احتجاجا على تأخير الحوثيين في دفع رواتبهم