البنتاغون: «بوينغ» تبيع معدات عسكرية لقطر بـ 668 مليون دولار

الأربعاء 8 يونيو 2016 11:06 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الثلاثاء أن شركة بوينغ حصلت على عقد بيع معدات عسكرية لقطر بقيمة 668 مليون دولار.

وأوضح البنتاغون في بيان له نشرته وكالات الأنباء أن شركة الطائرات الأمريكية ستبيع إلى قطر بموجب العقد 24 طائرة هليكوبتر من نوع أباتشي (إيه-إتش 64 ئي) ووحدة تدريب للطاقم من نوع لونجبو ومعدات دعم أرضي وأجهزة راديو من نوع تاليس.

وشهر أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الحكومة الأمريكية استعدادها للموافقة على صفقتين طال تأخرهما لبيع مقاتلات من صنع شركة بوينغ لقطر والكويت.

وتعثرت الصفقتان في ظل مخاوف عبرت عنها (إسرائيل) من إمكانية وقوع الأسلحة التي يتم إرسالها لدول الخليج في أيدي أطراف معادية لها واستخدامها ضدها فضلا عن عملية صنع القرار الواسعة التي تنتهجها حكومة باراك أوباما بخصوص المساعدات العسكرية للخليج.

ورغم ذلك، وافق البنتاغون ووزارة الخارجية على بيع نحو 36 مقاتلة إف-15 لقطر و24 مقاتلة إف-إيه18 إي/إف سوبر هورنت للكويت وكلاهما من صنع بوينغ.

وقالت مصادر إن قيمة الصفقة الكويتية تبلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار بينما قد تقترب الصفقة القطرية من أربعة مليارات دولار.

ويسعى البيت الأبيض لتعزيز العلاقات مع حلفائه الخليجيين في وقت يدعمون فيه قدراتهم العسكرية وسط تنامي المخاوف من تقارب واشنطن مع إيران في أعقاب الاتفاق النووي مع طهران.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر بوينغ أمريكا العلاقات القطرية الأمريكية

«القطرية» تخاطب بوينغ لتوفير طائرة بديلة بعد مشكلات إيرباص ايه 320

«الخطوط السعودية»: أسطولان جديدان في 2016 بدلا من «بوينغ B747» و«إمبراير»

«بوينغ» بعد تسليم السعودية طائرتين: «الدريم لاينر» سليمة ونصنع منها 8 شهريا

«الخطوط السعودية» توقع اتفاقيتين لتوريد أنظمة محاكاة لطائرات «بوينغ»

«بوينغ» تتوقع استحواذ الشرق الأوسط على 70% من الطلب على الطائرات الجديدة

أمريكا تستعد لبيع مقاتلات من «بوينغ» لقطر والكويت بـ7 مليارات دولار