«جاويش أوغلو» يبحث مع «حجاب» التطورات الميدانية وملف المفاوضات السورية

الأربعاء 8 يونيو 2016 08:06 ص

بحث وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الأربعاء، في أنقرة، مع «رياض حجاب»، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، آخر التطورات بسوريا، وملف المفاوضات.

وذكرت مصادر دبلوماسية لوكالة «الأناضول»، أن «جاويش أوغلو» استقبل حجاب في مكتبه، وتناول معه «آخر التطورات الميدانية داخل سوريا، والمفاوضات الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة».

وكانت جولة ثالثة من المحادثات الرامية لإيجاد حل سياسي للحرب في سوريا، انطلقت بمدينة جنيف السويسرية، في 13 أبريل/ نيسان الماضي، لكنها توقفت بإعلان «الهيئة العليا للمفاوضات» (معارضة) تعليق مشاركتها بها في 20 من الشهر ذاته، بسبب تصعيد قوات النظام وحلفائه للقتال، وعدم اتخاذ خطوات على صعيد إطلاق سراح المعتقلين أو السماح بدخول المساعدات.

تجدر الإشارة، أن الأزمة السورية تسببت في لجوء 4.8 ملايين سوري إلى دول الجوار، ودول أخرى حول العالم، بحسب إحصائية صادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومن إجمالي العدد تستضيف تركيا وحدها نحو 2.7 مليون لاجئ، يتوزعون على مدن عدة.

ولوحت تركيا بتعليق اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن وقف تدفق اللاجئين إليه إذا لم يتم تمرير قانون بشأن السماح للأتراك بالسفر إلى دوله بلا تأشيرة. بحسب الجزيرة نت أمس

وقال وزير الخارجية «جاويش أوغلو في تصريحات تلفزية إن «هذا ليس تهديدًا.. إذا لم ينفّذ الاتفاق الأول فلن يُعمَل بالثاني»، موضحا أن امتناع أوروبا عن تمرير إعفاء المواطنين الأتراك من التأشيرة «سيضطرنا لتعليق الاتفاق حول إعادة اللاجئين".

يأتي تصريح أوغلو» بعدما نفى نعمان قورتوملوش» نائب رئيس الوزراء للصحفيين عقب اجتماع لمجلس الوزراء، أن تكون الحكومة تدرس إلغاء اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن إعادة اللاجئين.

وقال قورتوملوش «ينبغي للاتحاد الأوروبي الآن بدوره أن يفي بمسؤولياته.. أعتقد أنه سيتصرف بما يتماشى مع الاتفاق مثلما فعلت تركيا الكثير من أجله.. إلغاء الاتفاق ليس مطروحا على جدول أعمالنا.. وسنواصل تنفيذ الجزء الخاص بنا كي ينجح الاتفاق».

في هذا السياق أعلن متحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف اليوم الثلاثاء أن أكثر من عشرة آلاف مهاجر قضوا في البحر المتوسط منذ العام 2014 أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

وأوضح أدريان إدواردز أن عدد القتلى بلغ 3500 شخص في العام 2014، و3771 في العام 2015، يضاف إليهم 2814 منذ مطلع العام 2016، منددا بهذا العدد "المروع».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو رياض حجاب الأزمة السورية

المعارضة السورية تكسر حصار «الدولة الإسلامية» لـ«مارع» بريف حلب

«أردوغان»: قرار ألمانيا حول أحداث 1915 ليس ملزما لنا وفق القانون الدولي

«محمد علوش» يعلن استقالته من رئاسة وفد المعارضة السورية

«أردوغان:» «الأسد» سبب المآسي الإنسانية والأنشطة الإرهابية في منطقتنا