«محمد علوش» يعلن استقالته من رئاسة وفد المعارضة السورية

الأحد 29 مايو 2016 09:05 ص

أعلن القيادي في «جيش الإسلام» وكبير مفاوضي وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية في جنيف «محمد علوش» استقالته، في خطوة وصفها البعض بالصادمة وغير المتوقعة، بحسب رويترز.

وأكد «علوش» في بيان استقالته الذي نشرته مواقع سورية: أن «التجربة التي مرت بها الجولات الثلاث للمفاوضات في جنيف، لم تكن ناجحة، بسبب تعنت النظام واستمراره في قصف المدنيين، وعدم قدرة المجتمع الدولي على الالتزام بتنفيذ قراراته، خصوصاً تلك المتعلقة بالجانب الإنساني، وزيادة القصف وأعمال التهجير والحصار».

وأردف أن «الأمم المتحدة لم تستطع الوصول إلى اتفاق على جدول أعمال المفاوضات، التي تؤدي إلى تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة، أو أي شكل من الحل أو الانتقال السياسي»، مشيرا إلى انه وباقي زملائه في الوفد، «أصروا على عدم التنازل عن مبادئ الثورة، بتحقيق انتقال سياسي لا وجود لبشار الأسد أو أحد رموزه دور فيه وأن المفاوضات إلى اللانهائية هي ضرب من العبث».

وقال: «أعلن انسحابي من الوفد، وقدمت استقالتي للمرة الثانية للهيئة العليا من منصب كبير المفاوضين، احتجاجا على المجتمع الدولي لعله يشعر بأهمية دماء السوريين المهدورة من النظام وحلفائه، فيقوم بإيقافه حفاظاً على هذه الدماء وعلى أمن العالم، وإنني متاكد بأنه قادر على ذلك لكن لا توجد لديه نوايا جدية لإيقاف نزيف الدم في سوريا».

ودعا «علوش» في بيانه، جميع القوى العسكرية والثورية والسياسية للتوحد، معتبرا أن التوحد هو طريق النصر، كما دعا زملاءه في الهيئة للتمسك بمبادئ الثورة وتحويل الهيئة إلى نواة للتوحد وليس للمفاوضات فقط.

وكان «محمد علوش» قد أعلن في فبراير/ شباط الماضي أنه سيتوجه إلى جنيف للانضمام إلى وفده لإظهار أن السلطات السورية لا ترغب في التوصل إلى تسوية سياسية.

وتصنف الحكومة السورية وحليفتها روسيا «جيش الإسلام»، أقوى الجماعات في منطقة الغوطة الشرقية بدمشق، على أنها جماعة إرهابية.

و«جيش الاسلام» من بين عدد قليل من جماعات المعارضة المسلحة الرئيسة الممثلة في اللجنة العليا للتفاوض التي شكلت في ديسمبر/كانون الأول الماضي للتفاوض باسم المعارضة، وسعت روسيا وسوريا إلى توسيع فريق المعارضة وعبرا عن عدم رضاهما عن تشكيل الوفد المعارض.

وتواجه المفاوضات تعقيدات بالغة في ظل رفض النظام السوري وحلفائه الروس والإيرانيين مطالب المعارضة الرئيسية، بما فيها تشكيل هيئة حكم انتقالي تنتقل إليها صلاحيات «بشار الأسد».

 

  كلمات مفتاحية

سوريا محمد علوش مفاوضات جنيف

«جيش الإسلام» و«فيلق الرحمن» يتفقان بالدوحة على وقف القتال بينهما في الغوطة الشرقية

«جيش الإسلام»: «النصرة» تحاول استئصالنا من الشمال السوري على غرار فصائل الجيش الحر

تأجيل مفاوضات جنيف أسبوعا بسبب الخلاف بين الأطراف السورية

«محمد علوش» ممثل «جيش الإسلام» يعلن مشاركته في محادثات جنيف

«مجتهد»: «علوش» ينسق مع السعودية وأمريكا والأردن لمواجهة «داعش» و«النصرة»

«جاويش أوغلو» يبحث مع «حجاب» التطورات الميدانية وملف المفاوضات السورية