الإمارات تعتمد أول برنامج وطني للتسامح في العالم

الخميس 9 يونيو 2016 11:06 ص

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، البرنامج الوطني للتسامح، الذي عرضته الشيخة «لبنى بنت خالد القاسمي» وزيرة الدولة للتسامح، خلال الاجتماع الذي عقد مساء أمس الأول الأربعاء، بقصر الرئاسة بأبوظبي بحضور الشيخ «سيف بن زايد» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وهو البرنامج الذي يعد الأول عالميا.

وأكد الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دولة الإمارات تستمر في إرساء مفهوم التسامح، بحسب صحف إماراتية محلية.

وقال، إن شهر رمضان فرصة لنشر روح التسامح، وإظهار الصورة الحقيقية للاعتدال واحترام الآخر، فالتسامح أساس بناء المجتمعات وترابطها، ونشر قيم السلام والتعايش فيها، وفي ضوء المتغيرات من حولنا، صرنا بأمس الحاجة لأن نكون أكثر تسامحاً وتلاحما فيما بيننا.

واستعرضت وزير الدولة الإماراتية للتسامح من خلال البرنامج الوطني للتسامح أسس قيم التسامح في المجتمع الإماراتي، والتي ترتكز على سبعة أركان رئيسية بعدد إمارات الدولة، وهي: «الإسلام، الدستور الإماراتي، إرث زايد والأخلاق الإماراتية، المواثيق الدولية، الآثار والتاريخ، الفطرة الإنسانية، والقيم المشتركة».

وأكدت أنه من خلال هذه الأسس المتينة سيواصل المجتمع الإماراتي الأصيل ترسيخ قيم التسامح والتعددية الثقافية وقبول الآخر، ونبذ التمييز والكراهية والتعصب فكرا وتعليما وسلوكا.

وتضمنت المبادرات إنشاء مجلس المفكرين للتسامح، والذي سيضم الجهات ذات العلاقة، بالإضافة إلى نخبة من أهل العلم والخبرة والفكر والاختصاص، والذين سيعملون على المساهمة في وضع السياسات والإستراتيجيات التي تعزز التسامح واحترام التعددية الثقافية وتنبذ العصبية والكراهية والتطرف، فضلا عن دور المجلس في تقديم المبادرات التي ستعزز التسامح وتنشر قيمه ومبادئه محليا وإقليميا ودوليا.

ومن ضمن المبادرات برنامج المسؤولية التسامحية للمؤسسات، والذي يعد البرنامج الأول على مستوى العالم، ويهدف إلى نشر قيم التسامح في الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، وذلك من خلال الالتزام بمعايير ومؤشرات محددة تعزز التسامح والتعايش وتروج له، وتنبذ الكراهية والعنصرية والتفرقة على أساس الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو العرق.

وكانت الإمارات أعلنت عن استحداث «وزارة دولة للسعادة»، في إطار تغيير حكومي في فبراير/شباط الماضي، كما استحدثت منصب «وزير دولة للتسامح».

وقال الشيخ «محمد بن راشد»: إن الوزير الجديد سيقود سياسة «توفير الخير والرضا في المجتمع»ـ مضيفا في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن مهمة «وزير الدولة للتسامح» ترسيخ التسامح كقيمة أساسية في مجتمع «الإمارات».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات التسامح برنامج حكومي شهر رمضان وزيرة التسامح الإماراتية

معتقل سابق بالإمارات: أبو ظبي في حاجة إلى وزير للعدل أكثر من التسامح والسعادة

إمارات «السعادة» و«التسامح» تسحب جنسيات ثلاثة من أبناء «الصديق»

«تليغراف»: التسامح في الإمارات لن يشمل الإسلاميين المعتقلين

«الريسوني» يسخر من وزارتي السعادة والتسامح في الإمارات

البحث عن التسامح

معنى التسامح وقبول الآخر