الوافدون ثلث سكان السعودية والعمالة الباكستانية الأكثر عددا

الخميس 9 يونيو 2016 01:06 ص

قالت برلمانية باكستانية إن مواطنيها يمثلون 27% من الوافدين العاملين في السعودية، حيث يعدون بذلك الأكثر عددا بين الوافدين في المملكة، فيما أشارت تقارير إلى أن الوافدين يشكلون ثلث سكان المملكة.

ونوهت منسقة مجموعة الصداقة الباكستانية - السعودية في مجلس الشيوخ الباكستاني «سحر كامران» بالمكانة الخاصة التي تحظى بها الجالية الباكستانية في السعودية، مشيرةً إلى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء هذا إثر اجتماعها، مؤخرا، مع رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية - الباكستانية في مجلس الشورى «عبدالله الحربي» في جدة.

واعتبرت السيناتور «كامران» تبادل الزيارات بين الجانبين «دلالة على عمق العلاقات التاريخية والمصالح المشتركة للبلدين».

وأشاد «الحربي» بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين، لافتاً إلى الحفاوة التي لقيها وفد مجلس الشورى السعودي خلال زيارته باكستان مؤخرا.

وتمّ خلال الاجتماع بحث سبل تفعيل دور لجنتي الصداقة البرلمانية «لما لهما من دور في توثيق التعاون بين الجانبين والمساهمة في فتح آفاق أوسع لعلاقات التعاون بين البلدين» وفق «الحربي»، لافتا إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.

وفي سياق غير بعيد، تتصدر العمالة الباكستانية في السعودية، أيضاً، قائمة الأكثر تحويلاً للأموال على مستوى المهاجرين الباكستانيين في جميع دول العالم لتبلغ 1.833 مليار ريال سعودي.

وبحسب تقرير مقتضب لصحيفة «الوطن» السعودية في نهاية مايو/أيار الماضي، فإن الباكستانيون في الإمارات جاؤوا بالمرتبة الثانية بتحويلات 1.279 مليار ريال، وثالثاً في بريطانيا بتحويلات 832 مليار ريال، وفي الولايات المتحدة رابعاً بتحويلات 712 مليار ريال، وبقية دول الخليج العربية بتحويلات 749.4 مليار ريال وباقي دول الاتحاد الأوربي 146 مليار دولار.

وبحسب تقارير، يبلغ عدد الباكستانيين في السعودية؛ أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو مليوني باكستاني، وتأتي العمالة الباكستانية في مقدمة الوافدين الأجانب في السعودية.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام بالعالم، نحو 11 مليون وافد أجنبي، وأظهر تقرير رسمي أن تحويلاتهم بلغت في العام الماضي حوالي 156.9 مليار ريال (52.6 مليار دولار)، بزيادة قدرها 4% مقارنة بالعام 2014، حيث بلغت آنذاك حوالي 153.3 مليار ريال، بحسب موقع «أربيبان بزنس».

ووفق جريدة «الرياض» السعودية، أمس الخميس فقد شكل السعوديون ثلثي سكان المملكة بنسبة 67%، بما يعادل نحو 21.1 مليون نسمة، فيما شكل الوافدون ثلث السكان بنسبة 33%، بما يعادل 10.4 مليون نسمة.

وارتفع عدد السكان في السعودية إلى نحو 31.52 مليون نسمة بنهاية عام 2015، بنسبة نمو 2.4% عن عام 2014 البالغة 30.77 مليون نسمة، ليرتفع عدد السكان بنحو 751 ألف نسمة، بحسب بيانات لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

باكستان الأجانب أكثر عدداً تحويلاً للمال أجانب السعودية

«الشورى السعودي» يدرس فرض رسوم 6% على تحويلات الأجانب المالية

12 مليار ريال تحويلات الوافدين في السعودية خلال يناير بتراجع نسبته 7.5%

157 مليار ريال تحويلات الوافدين في السعودية خلال 2015

131 مليار ريال قيمة تحويلات الأجانب في السعودية خلال 10 أشهر

الملك «سلمان» يستقبل رئيس هيئة الأركان الباكستانية ووزيري الشؤون الإسلامية والحج

الإماراتي «عبدالخالق عبدالله»: أكبر انتهاك بحق الخليجيين هو تحويلهم إلى «أقلية» سكانية

الكويت.. العمالة الهندية في المرتبة الأولى تليها المصرية

46 ألف وافد بالسعودية اعتنقوا الإسلام خلال 2015

السعودية: قرابة 2.5 مليون «وافد» يتقاضون 133 دولاراً شهرياً

إبعاد أكثر من 500 وافد عن السعودية لتورطهم بقضايا إرهابية

على خلفية شكاوى عمالتها الوافدة.. باكستان تستدعي سفيرها لدى السعودية