30% من مقاعد «قطار الحرمين» لرجال الأعمال

الأحد 12 يونيو 2016 12:06 م

تبلغ مقاعد درجة الأعمال في قطار الحرمين، نحو 30% من مجموع المقاعد، فيما يبلغ مجموع المقاعد للدرجة السياحية نحو 70%.

وبحسب مصادر مطلعة، أن سعة القطار الواحد تبلغ 417 مقعدا، ويمكن التشغيل المزدوج من خلال قطارين مرتبطين، بسعة 834 مقعدا إضافة إلى المطعم، وتوفير خدمات الإنترنت مجانا على القطار.

إلى ذلك، رصدت صحيفة «الاقتصادية» خلال جولة ميدانية أمس، الانتهاء من نسبة كبيرة من الأعمال في مشروع الجسر العابر بالقطار من غرب إلى شرق طريق الحرمين والعكس، حيث يعبر القطار من خلاله بعد الخروج من محطة القطار الرئيسة إلى شرق طريق الحرمين، ومنها إلى محطة القطارات في مكة.

وقطعت أجزاء مشروع قطار الحرمين في جدة، مرحلة مهمة في محافظة جدة، وبدأت الجهات المنفذة للمشروع في مد أعمدة الكهرباء الخاصة بالمشروع على امتداد طريق الحرمين في جدة التي يستمد منها القطار الكهرباء أثناء سيره.

وتعتبر أعمال المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع، الذي من المقرر أن يكون متوسط سرعته 300 كيلومترا في الساعة، بأنها الأصعب والأدق مقارنة بالمراحل السابقة، حيث إنها تشمل تنفيذ الخط الحديدي البالغ طوله 450 كيلومترا، وتصنيع وتوريد المعدات وأنظمة الاتصالات والإشارات وكهربة الخط وتوريد أسطول النقل الذي يتكون من 35 قطارا سريعا، و385 عربة، وتشغيل وصيانة المشروع لمدة 12 سنة.

كما تشمل المرحلة إنشاء مركز تدريب متخصص بهدف توطين هذه الصناعة، مع الأخذ في الاعتبار كثافة التشغيل المتوقعة وتدفق حركة القطارات، خصوصا في مواسم الحج والعمرة، ما يتطلب وضع مواصفات فنية عالية الجودة تضمن سلامة التشغيل وسرعة التنفيذ.

وتزداد أهمية مشروع قطار الحرمين السريع، نظرا لتنامي عدد الحجاج والمعتمرين عاما بعد عام، فضلا عن الزوار والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طوال أشهر السنة، وفي مواسم العطلات والأجازات، الأمر الذي يتطلب إيجاد وسيلة نقل سريعة وآمنة واقتصادية لنقل أعداد كبيرة من المسافرين بانسيابية وراحة ورفاهية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطار الحرمين السعودية الحج والعمرة

قطار الحرمين بالمدينة المنورة.. تحفة معمارية بمواصفات عالمية (صور)

السعودية: إنجاز 92% من المرحلة الأولى لمشروع «قطار الحرمين»

تشغيل تجريبي لـ«قطار الحرمين» منتصف العام الجاري

تغيير جذري في مسار قطار الحرمين ليبدأ في 2017 من جدة إلى المدينة

«خالد الفيصل»: التشغيل الكلي لقطار الحرمين نهاية 2017

صحف السعودية: ملفات ساخنة في 3 محطات لـ«بن سلمان» بأمريكا