السعودية: إنجاز 92% من المرحلة الأولى لمشروع «قطار الحرمين»

الخميس 31 مارس 2016 04:03 ص

قال وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس «عبدالله المقبل»، إن مشروع «قطار الحرمين» قطع مراحل متقدمة في تنفيذه، حيث تخطت نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى التي تشمل الأعمال المدنية نسبة 92 %.

وأوضح «المقبل»، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية، «أنه تم الانتهاء من 430 كم من إجمالي المسار البالغ طوله 448 كم، والمتبقي جزء بطول 18 كم وهي الواقعة ما بين جدة ومكة المكرمة يجري العمل فيها بشكل جيد، وسيتم الانتهاء منها بنهاية عام 2016».

وبين أنه تم الانتهاء بشكل كامل من محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، مضيفا أن محطة مكة المكرمة وصلت نسبة الإنجاز الكلية فيها إلى 96%، ومحطة جدة المركزية وصلت إلى 97%، متوقعا إنهاء المحطتين بالكامل في غضون 3 أشهر.

وفيما يخص أعمال المرحلة الثانية من المشروع التي تشمل القطارات قال المقبل أنه تم استكمال أعمال المسار لمسافة 372 كلم ، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المدينة المنورة إلى جدة بنهاية عام 2016، ومن محطة جدة إلى محطة مكة المكرمة بنهاية عام 2017.

يربط قطار الحرمين الشريفين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة، ويتضمن خمس محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطار الحرمين

السعودية.. خلاف بين شركات الائتلاف المنفذ لمشروع قطار الحرمين

تشغيل تجريبي لـ«قطار الحرمين» منتصف العام الجاري

تغيير جذري في مسار قطار الحرمين ليبدأ في 2017 من جدة إلى المدينة

«خالد الفيصل»: التشغيل الكلي لقطار الحرمين نهاية 2017

عائدات قطار الحرمين تتجاوز 3.8 مليار ريال سنويا

قطار الحرمين بالمدينة المنورة.. تحفة معمارية بمواصفات عالمية (صور)

الكشف عن خطط لإقامة جسور تربط الأحساء بدول الخليج

30% من مقاعد «قطار الحرمين» لرجال الأعمال