السعودية تلغي بعثة طالبين فى الولايات المتحدة بسبب "مزاح" حول الجهاد

الاثنين 13 أكتوبر 2014 12:10 م

أنهت السفارة السعودية بعثة مبتعثين سعوديين بسبب كلمات تبادلاها على سبيل المزاح حول «الجهاد» والذهاب إلى أماكن الصراع، تأكيدا على ضرورة عدم الانجراف أمام «الدعوات المضللة» ولو على سبيل المزاح.

جاء ذلك في كلمة «محمد العيسى» الملحق الثقافى السعودى لدى الولايات المتحدة خلال حضوره الاجتماع الـ٣٧ لرؤساء الأندية الطلابية السعودية في الجامعات الأميركية بواشنطن يوم السبت الماضي، مؤكداً أن الجهات الرسمية الأميركية لا تتهاون في هذا الجانب .

ولم يحدد «العيسى» بدقة وقت وقوع المزحة المقصودة أو حتى تفاصيل مضمونها، أو كيف تم الإبلاغ بها إلى الملحقية. 

من جانب آخر، حذر «العيسى» من عدم تهاون الملحقية في التعامل مع أي «تصرفات عنصرية لأسباب عرقية أو طائفية  بين الطلاب المبتعثين»، وأكد أن «البرنامج ليس مكاناً للممارسات الطائفية، وأنه سيتم إلغاء بعثة أي شخص تثبت ممارسته العنصرية تجاه زملائه عرقياً أو طائفياً، لأننا جميعاً سعوديون، ونمثل وطناً واحداً قدّم فرصة الابتعاث بعدالة وتساو، ولن نتهاون مع مثيري النعرات الطائفية والقبلية» على حد قوله.

وقال «العيسى»، بخصوص رفض الملحقية استضافة الأندية السعودية أسماء محلية رسمية أو غير رسمية إلا بعد الرجوع إليها: «ليست لدينا مشكلة في استضافة أسماء من داخل الجامعة، لكن هناك أناساً من أبناء البلد ربما يرسلون رسائل خطأ للطلاب»، وعند سؤاله عما إذا كان الطالب السعودي يعجز عن التمييز بين الخطأ والصواب، قال: «المسألة تنظيم وترتيب، وهناك توجهات رسمية ينبغي على الجميع احترامها».

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

مبتعث السعودية الدولة الإسلامية

السفارة السعودية بأستراليا تطلب تذكرة سفر «البلوي» لتحديد وجهته

الأوقاف السعودية تروج لدعم المقاتليين بالمال والسلاح وتصف المبتعثين بالمنحلين!

اختفاء مبتعث سعودي في أستراليا وشكوك حول سفره إلى مناطق الصراع

الخارجية السعودية تحذر الطلاب المبتعثين من الحديث إلى أية جهات أمنية دون محام

الخارجية السعودية تضع منظومة أمنية لحماية بعثاتها الدبلوماسية في أنحاء العالم