125 ألف سعودي وسعودية في جامعات أمريكا

الاثنين 13 يونيو 2016 08:06 ص

تقدمت أمريكا دول العالم في استقبال المبتعثين السعوديين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بنسبة 30% تلتها بريطانيا بنسبة 15% ثم كندا بنسبة 11% فأستراليا بنسبة 8% مسجلة أكثر من (84) ألف مبتعث ومبتعثة في حين بلغ عدد أول بعثة طلابية سعودية إلى أمريكا عام 1947 (30) طالبا التحقوا بالدراسة في جامعة تكساس الأمريكية الحكومية.

ويبلغ إجمالي الدارسين السعوديين في الجامعات الأمريكية أكثر من (125 ألفا) من المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم والدارسين على حسابهم الخاص والموظفين المبتعثين للاستفادة من الخبرات العلمية التي تزخر الجامعات العريقة في العالم ومنها التي في أمريكا وتُشرف عليهم الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا التي أنشئت منذ أكثر من 60 عاما.

وتأتي هذه الخطوة ضمن اهتمام المملكة منذ تأسيسها على يدي الملك «عبدالعزيز» بالتعليم بوصفه الركيزة المهمة في بناء الإنسان السعودي ليمضي قادة هذه البلاد المباركة على هذا النهج القويم حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» الذي لم يأل جهدا في سبيل دعم التعليم والمتعلمين في مختلف التخصصات.

وفي إطار هذا الاهتمام التقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إبان زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية عام 2015 في مقر إقامته بالملحق الثقافي في أمريكا وجمع من الطلبة السعوديين المتميزين في الجامعات الأمريكية إذ كان حريصا على الالتقاء بهم رغم ازدحام جدول الزيارة واطمأن على أوضاعهم. معبرا عن اعتزازه بتميز أبناء المملكة في الجوانب التعليمية.

وعدّ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذي شمل 35 دولة في العالم بداية طفرة علمية غير مسبوقة في ابتعاث السعوديين للخارج لمواصلة دراساتهم الجامعية والعليا من أجل تلبية حاجات سوق العمل ومتطلبات التنمية الوطنية وقد بدأ خطواته الأولى في الابتعاث بـ 5000 مبتعث ومبتعثة ووصل الآن إلى أكثر من 120 ألف مبتعث ومبتعثة بدون إحصاء المرافقين لهم والدارسين على حسابهم الخاص.

وأكدت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) في تقرير لها صدر عام 2009 أن المملكة في المرتبة الأولى عالميا في نسبة المبتعثين المسجلين بمؤسسات التعليم الأكاديمي خارج أوطانهم.

وتمخض عن برنامج الابتعاث الخارجي ارتفاع نسبة المتميزين والمتفوقين وأصحاب الريادة من المبتعثين والمبتعثات السعوديين حتى بلغ إجمالي ما تم صرفه على برنامج الابتعاث خلال العام المالي 1436 - 1437 ( 22 مليارا و 500 مليون ريال) بحسب تقرير الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا.

  كلمات مفتاحية

السعودية الابتعاث المبتعثين السعوديين

مبتعث سعودي يوثق محاصرة أمريكيين لمنزله في ولاية أيداهو (فيديو)

العنصرية تدفع السعودية لوقف الابتعاث إلى جامعة «إيداهو» الأمريكية مؤقتا

التعليم السعودية توقف الابتعاث إلى 56 جامعة عالمية

العاهل السعودي يأمر بإلحاق الدارسين على حسابهم في أمريكا ببرنامج الابتعاث

«التعليم السعودية» تنفي قصر الابتعاث على الدراسات العليا وتؤكد: لم نصدر الشروط بعد

19 جامعة سعودية ضمن أفضل 100 جامعة عربية و«الملك فهد للبترول» تتصدر

أزمة مقاعد جامعيّة في السعودية

الجامعات السعودية تستقبل طلابا فوق طاقتها