19 جامعة سعودية ضمن أفضل 100 جامعة عربية و«الملك فهد للبترول» تتصدر

الجمعة 17 يونيو 2016 08:06 ص

حلت 19 جامعة سعودية على قائمة تصنيف (كيو أس) العالمية ضمن قائمة الـ 100 جامعة عربية الأولى للعام 2015 - 2016، منها 10 جامعات في قائمة أفضل 50 جامعة.

وتصدرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز الأول عربيا، بحسب التصنيف ذاته، بحسب صحيفة «عكاظ» السعودية.

ويعد تصنيف «كيو أس» ضمن أهم المؤسسات المرموقة وأكثرها شهرة وتأثيرا فيما يتعلق بتصنيف الجامعات على مستوى العالم، إضافة إلى تصنيف التايمز للجامعات العالمية Time Higher Education World University Ranking، والتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية Academic Ranking of World Universities .

ويأتي التصنيف الجديد بعد تحليل عام لـ 192 جامعة من أصل 270 جامعة في 21 دولة عربية، وهو تصنيف مكمل للتصنيف العالمي للجامعات باستخدام منهجية تقويم تعتمدها المؤسسة من خلال تسعة معايير، إضافة إلى الفرص والتحديات التي تواجهها الجامعات إقليميا وعالميا، فضلا عن التفوق الذي حققته.

ويعتمد التصنيف على سؤال الأكاديميين في العالم عن أفضل بحوث الجامعات في مجالهم، نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، البحوث المنشورة لأعضاء الكادر التعليمي استطلاع آراء جهات التوظيف وجودة التعليم، ونسبة الطلاب الأجانب، ويعتمد تصنيف «كيو أس» أيضا على السمعة الأكاديمية للجامعة والسمعة التوظيفية للمتخرجين والموقع الإلكتروني للجامعة وعدد البحوث المنشورة وعدد الاستشهادات بها.

وفي ترتيب تصنيف الجامعات العام، حلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كأفضل جامعة في المنطقة العربية للسنة الثانية على التوالي، وحلت الجامعة الأمريكية في بيروت ثانية، فيما حلت جامعة الملك سعود في المركز الثالث، وجامعة الملك عبدالعزيز في المركز الرابع، بينما حققت جامعة أم القرى المركز الـ 18 ضمن أفضل 20 جامعة.

ووفق التصنيف الذي يتضمن منهجية معايير مختلفة، تتقدم جامعات في معايير وتتراجع في أخرى، على المستويين الإقليمي والعالمي، ونظرا لاختلاف المعايير ونقاط الثقل المستخدمة في عملها. ولذا تبقى الجامعات التي لديها إمكانات مالية كبيرة في المقدمة، إذ في إمكانها استقدام هيئات تدريس دولية واستقطاب طلاب أجانب أكثر، فيما تبقى البحوث المعيار الأكثر تأثيرا في التصنيف.

وكانت الجامعات العربية عامة والسعودية خاصة، غابت العام الماضي، عن المراكز الـ500 الأولى في التصنيف الصادر عن مركز التصنيف العالمي للجامعات لعام 2015 (CWUR)، فيما احتلت الجامعات الأمريكية والبريطانية المراكز العشر الأولى.

وآنذاك، حلّت الجامعات الأمريكية في المراتب الثلاث الأُول، إذ جاءت جامعة «هارفارد» أولا، و«ستانفورد» في المرتبة الثانية، و«معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» ثالثا، بينما حلت الجامعتان العريقتان في المملكة المتحدة «كامبريدج» و«أكسفورد» في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي، لتفتح المجال أمام الجامعات الأمريكية للمراكز المتبقية حتى المرتبة الـ12.

وعلى صعيد الجامعات العربية جاءت 10 جامعات فقط ضمن التصنيف العالمي لأفضل 1000 جامعة، لكن لم تحصل أي منها على ترتيب في أفضل 500 جامعة من القائمة.

ومن أفضل الجامعات العربية حصلت «جامعة الملك سعود» على المرتبة الأولى عربيا (569عالميا)، وجاءت «الجامعة الأمريكية في بيروت» في المركز الثاني للجامعات العربية بترتيب كلي (682)، أما «جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا» فحصلت على المرتبة الثالثة عربيا (704 عالميا)، و«جامعة القاهرة» الرابعة عربيا (796 عالميا).

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الجامعات العربية الجامعات السعودية أفضل 100 جامعة عربية جامعة الملك فهد

125 ألف سعودي وسعودية في جامعات أمريكا

العرب خارج قائمة أفضل 500 جامعة بالعالم وأمريكا وبريطانيا في أول 10 مراكز

الجامعات السعودية تنفق ملايين الدولارات لـ”تشتري“ ترتيبها الأكاديمي!

«جامعة الملك عبدالعزيز» تؤكد أنها تواجه تحريضا إعلاميا أجنبيا

غياب خليجي عن قائمة أفضل 500 جامعة حول العالم باستثناء 4 جامعات سعودية!

«تويتر»: «هندسة فيصل تفصل طلابها».. والجامعة: طبقنا اللوائح

مغردون يشكون جامعة طيبة: كفى فسادا ومحسوبية

جامعتان سعوديان فقط ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة في العالم

الجامعات السعودية تستقبل طلابا فوق طاقتها

صحف السعودية: الملك «سلمان» إلى قمة عدم الانحياز وجامعة المؤسس الأولى عربيا