صحف السعودية: الملك «سلمان» إلى قمة عدم الانحياز وجامعة المؤسس الأولى عربيا

الخميس 18 أغسطس 2016 05:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، بتسلم وزير الخارجية «عادل بن أحمد الجبير»، رسالة من رئيس فنزويلا «نيكولاس مادورو» تتضمن دعوة رئيس فنزويلا الملك «سلمان بن عبد العزيز» للمشاركة في مؤتمر قمة رؤساء وحكومات مجموعة دول عدم الانحياز.

وأشارت الصحف إلى تخصيص وزارة الحج والعمرة السعودية، 10 وكالات سياحية وشركات حج، للحجاج الإيرانيين القادمين من دول أخرى، يتم اعتمادهم من خلالها، في الوقت الذي بدأت الرئاسة العامة لشوون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في إجراءات إحرام الكعبة الشريفة.

وأبرزت الصحف تصدر جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الجامعات السعودية والعربية في تصنيف «شنغهاي» للجامعات العالمية، حيث أحتلت المرتبة 111 عالميًا والأولى عربيًا.

ونقلت الصحف عن «مسعود أحمد» مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، ترحيب الصندوق الواسع بـ«رؤية المملكة 2030»، مشيرا إلى أنها «طموحة» وأن «توقيتها مناسب للغاية»، وأنه على مدار السنوات الخمس المقبلة ستساعد «رؤية المملكة» في تقليل الاعتماد على النفط وتحسين الوضع الاقتصادي.

وأشارت الصحف أيضا إلى أن الخطوط الجوية السعودية، تتسلم الخميس، أول طائرة من طراز A330 الإقليمية، كأول مشغل لهذا الطراز من الطائرة، ما يوفر في التكلفة الإجمالية لكل مقعد بنسبة تصل إلى 20%.

ولفتت الصحف إلى إسدال الستار، على المشاركة السعودية في الألعاب الأولمبية المقامة حالياً على ريو دي جانيرو البرازيلية، دون إحراز أي ميدالية.

دعوة قمة عدم الانحياز

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أبرزت تسلم وزير الخارجية «عادل بن أحمد الجبير»، خلال استقباله وزيرة خارجية فنزويلا «ديلسي روديجيزغمويز»، رسالة من رئيس فنزويلا «نيكولاس مادورو» إلى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تتضمن دعوة رئيس فنزويلا الملك «سلمان» للمشاركة في حضور مؤتمر قمة رؤساء وحكومات مجموعة دول عدم الانحياز.

ومن المقرر أن تعقد القمة في فنزويلا، خلال الفترة من الـ13 إلى الـ18 من سبتمبر/ أيلول المقبل.

استعدادات الحج

إلى ذلك، خصصت وزارة الحج والعمرة السعودية، 10 وكالات سياحية وشركات حج، للحجاج الإيرانيين القادمين من دول أخرى، يتم اعتمادهم من خلالها.

يأتي ذلك في وقت، حرمت فيه إيران مواطنيها من أداء فريضة الحج، بعد رفضها التوقيع على الاتفاق المنظم لشؤون الحج هذا العام، بسبب مطالبتها بمزايا تخرج عن إطار التنظيم، وهو ما لقي إدانة من دول ومنظمات إسلامية.

واعتمدت وزارة الحج والعمرة أسماء الشركات والوكالات السياحية التي يتم التعامل معها لحجاج الداخل والخارج في جميع دول العالم، وذلك تجنباً للفوضى، والتعامل مع شركات معتمدة وليست وهمية.

في الوقت الذي أنهت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، استعداداتها وسخرت الإمكانات اللازمة لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار، بحسب الصحيفة.

وبحسب الأمين العام لوحدة الحج بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر «أحمد بلعوص»، فإن الرئاسة حرصت على أن يكون المشاركون من الأعضاء والمترجمين والإداريين البالغ عددهم 884 موظفاً من حملة الشهادات العليا، ومن ذوي الخبرة والكفاءة، فضلاً عن إتمام تدريبهم في برامج متخصصة معرفية ومهارية للتعامل مع ضيوف الرحمن في 13 برنامجاً تدريبياً.

وأوضح أن الرئاسة طبقت خطة توعوية وتوجيهية ووقائية راعت فيها جميع متطلبات وحاجات ضيوف الرحمن، وتعددت الوسائل ما بين طباعة وترجمة ونسخ لعدد من المواد التوعوية بـ13 لغة و4 ملايين نسخة.

وقالت صحيفة «المدينة»، إن الرئاسة العامة لشوون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بدأت مساء أمس، في إجراءات إحرام الكعبة الشريفة ورفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة، جريًا على العادة في دخول موسم الحج كل عام.

وباشر أكثر من ٣٠ عاملاً إجراءات رفع ثوب الكعبة، تمهيدًا لدخولها مرحلة الإحرام من خلال عدة المعدات.

يشار الى أنه في يوم التاسع من ذي الحجة يتم استبدال كسوة الكعبة بكسوة جديدة.

جامعات المملكة

وأشارت الصحيفة إلى تصدر جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الجامعات السعودية والعربية في تصنيف «شنغهاي» للجامعات العالمية، حيث أحتلت المرتبة 111 عالميًا والأولى عربيًا.

فيما حلّت جامعة الملك سعود بالرياض المرتبة الثانية عربيًا، كما دخلت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنلوجيا التصنيف الدولي وجاءت ضمن أفضل 300 جامعة عالميًا.

وسيطرت الجامعات الأمريكية على المراتب الثلاث الأولى عالميًا إذ حلّت جامعة هارفارد في المرتبة الأولى، وستانفورد الثانية، وجامعة كاليفورنيا ثالثة، وكامبردج البريطانية رابعة.

ويهدف تصنيف «شنغهاي» إلى تحديد موقع الجامعات العالمية في مجال التعليم العالي، فيما اعتمد التصنيف أربعة معايير لقياس كفاءة الجامعات وجودتها: وهي جودة التعليم، وجودة هيئة التدريس ثم مخرجات البحث، وحجم المؤسسة.

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، نقلت عن «مسعود أحمد» مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، ترحيب الصندوق الواسع بـ«رؤية المملكة 2030»، مشيرا إلى أنها «طموحة» وأن «توقيتها مناسب للغاية»، وأنه على مدار السنوات الخمس المقبلة ستساعد «رؤية المملكة» في تقليل الاعتماد على النفط وتحسين الوضع الاقتصادي.

وأشار «أحمد» إلى أن التحديات كبيرة، «ولكن السعودية ستتغلب عليها بتنفيذ تلك الخطة»، مؤكدا أنها تتوافق مع توصيات الصندوق.

كما رأى أن المسار الاقتصادي الذي تسلكه دول الخليج هو المسار الصحيح، منوها بأن احتمالية تأثير الإجراءات الاقتصادية على معدلات التضخم خلال العام الحالي أو المقبل، «أمر طبيعي لا يسبب قلقا كونه جزءا من عملية التحول الاقتصادي».

وأكد أن القطاع الخاص يجب أن يكون هو المحرك الرئيسي للاقتصاد، وأن يصبح الشباب هم الداعم والوقود الرئيسي للمستقبل؛ في منطقة الشرق الأوسط بأسرها.

تخفيض التكلفة

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى أن الخطوط الجوية السعودية، تتسلم الخميس، أول طائرة من طراز A330 الإقليمية، كأول مشغل لهذا الطراز من الطائرة، التي تعد الأولى من 20 طائرة من هذا الطراز تم الاتفاق عليها في وقت سابق للرحلات القصيرة ومتوسطة المدى، ما يوفر في التكلفة الإجمالية لكل مقعد بنسبة تصل إلى 20%.

وشملت الاتفاقية التي تمت العام الماضي، 30 طائرة أخرى من طراز A320، على أن يتم استلام الطائرات الخمسين خلال أقل من ثلاث سنوات من تاريخ توقيع العقد، أي قبل نهاية عام 2018.

ونقلت عن مدير عام الخطوط السعودية المهندس «صالح بن ناصر الجاسر» أن الخطوط ستحيل طائرات «جامبو» و «امبراير» للتقاعد مع نهاية هذا العام، مبينا أنه لا خلاف بين الخطوط السعودية وهيئة الطيران المدني وأن علاقتهما تكاملية، وأي اختلاف في وجهات النظر يتم حله بالحوار والنقاش والتفاهم من أجل مصلحة وطنية أكبر.

جاء ذلك في لقاء صحفي مع وسائل الإعلام, مضيفا أن الخطوط سوف تستعين في المرحلة الأولى بطيارين أجانب لقيادة الطائرات الجديدة حتى يصلوا إلى ٣٠٠٠ مبتعث سعودي في الخارج في مجال الطيران.

وأكد أن السعودية تستهدف نسبة 100% بالنسبة للطيارين ومساعدي الطيارين.

وتابع: «طورنا برنامج الفرسان، وسنطور كافة تطبيقات ومواقع الخطوط السعودية الإلكترونية، وسيتم قريبا طرح الخطوط السعودية للاكتتاب وذلك بعد اكتمال كافة شروط الاكتتاب وانتهاء هيكلة الشركات التابعة والشقيقة والمستقلة».

كما نقلت الصحيفة، عن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج بن سعد الحقباني»، قوله إن الوزارة تكلف محامين قانونيين لمتابعة قضايا العمالة المتضررة وحماية حقوقها واستيفائها دون أي رسوم تتحملها العمالة.

وأضاف: «كما خصصت الوزارة مسارا سريعا للتعامل مع الشكاوى العمالية الواردة منهم، وتكليف ممثلين عن المحاكم العمالية للتواجد في أماكن تجمعات العمالة المتضررة واستقبال شكاواهم»، مشيرا إلى أن الوزارة لن تسمح لأي منشآت خاصة بعدم الالتزام بواجباتها وحقوقها تجاه عمالتها.

في الوق الذي أشارت الصحيفة، إلى تشديد وزارة العدل على مراقبة التزام منسوبيها بارتداء «الزي الوطني» الشماغ، والتحقيق مع المتهاونين وأخذ تعهد عليهم.

وكشفت مصادر، أن فرع وزارة العدل في القصيم أجرى أول تحقيق مع موظف حول عدم التزامه بـ«الشماغ»، وأخذ تعهد عليه بعدم تكرار ذلك.

ووفق تعميم، وزع في أحد فروع الوزارة فإنه يجب ارتداء «الشماغ»، باعتباره الزي الرسمي في المحاكم والتجاوز فيه يعد امتهانا للمحكمة والقضاة.

قدرات الكهرباء

صحيفة «الجزيرة»، أشارت إلى تقرير صادر عن الشركة السعودية للكهرباء، كشف ارتفاع قدرات التوليد المتاحة إلى 70638 ميجاوات بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مرتفعة بنسبة 193% منذ إعادة تأسيس الشركة عام 2000، حيث كانت تبلغ آنذاك 24083 ميجاوات، وتعادل هذه القدرات المتاحة أكثر من ربع الطاقة الكهربائية بالدول العربية.

وأشار التقرير، إلى أن عدد محطات النقل بالشركة ارتفع بنسبة 85% خلال الفترة ذاتها حيث بلغ 852 محطة مرتفعاً من 460 محطة، كما ارتفعت أعداد محولات النقل من 1230 محولاً إلى 2683 محولاً وبنسبة زيادة بلغت 118%، الأمر الذي أدى لارتفاع سعة هذه المحولات إلى 299035 ميجا فولت أمبير وبنسبة 183%، حيث كانت تقدر بـ 105480 ميجا فولت أمبير في عام التأسيس، كما ارتفعت أطوال شبكات نقل الكهرباء من 29166 كيلو متر دائري إلى 68192 كيلو متر دائري وبنسبة زيادة بلغت 134 %.

وأظهرت الأرقام وجود ارتفاع في أعداد محولات التوزيع بنسبة 151% حيث بلغت بنهاية يونيو/ حزيران الماضي 468768 محولاً مرتفعة بنسبة 151%، وبلغت سعتها 228605 ميجا فولت أمبير بنسبة ارتفاع 147%.

فيما نقلت صحيفة «اليوم»، عن هيئة السوق المالية «تداول»، أن نظام الربط الإلكتروني «نافذ» بين الهيئة ووزارة العدل قلّص متوسط مدة تنفيذ الأوامر القضائية بنسبة تصل إلى 85%.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أنه منذ إطلاق النظام مطلع هذا العام حتى نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي، بلغ إجمالي الأوامر القضائية الإلكترونية الواردة للهيئة من دوائر التنفيذ 36.7 ألف أمر قضائي إلكتروني.

وأشارت الهيئة إلى أن مدة تنفيذ الأوامر القضائية، كانت تستغرق قبل العمل بالنظام الإلكتروني 20 إلى 25 يوم عمل، في حين يتم تنفيذ الأوامر القضائية الآن خلال 3 إلى 5 أيام عمل خلال النظام.

مشاركة باهتة

وبالعودة إلى صحيفة «الحياة»، أُسدل الستار الأربعاء، على المشاركة السعودية في الألعاب الأولمبية المقامة حالياً على ريو دي جانيرو البرازيلية.

وجاءت النهاية مثلما كانت البداية الخافتة، بوداع من مراحل المنافسات الأولى.

واختتم «مخلد العتيبي» و«طارق العمري» المشاركة بوداع متتالٍ من التصفيات الأولى ومن المجموعتين الأولى والثانية باحتلال كل منهما المرتبة الـ21.

وشاركت السعودية بـ11 رياضياً بينهم 4 لاعبات، في مقدمهم المتسابقة السعودية «سارة عطار» التي حلت في المرتبة الـ132 من بين 157 عداءة من حول العالم في سباق الماراثون.

فيما أنهت لاعبة المنتخب السعودي للمبارزة «لبنى العمير» مشاركتها بعد خسارتها في مسابقة سلاح الشيش في الدور الـ64 من نظيرتها البرازيلية، بنتيجة 15 مقابل صفر، ولم تخض «جود فهمي» مباراتها في رياضة الجودو ضمن وزن تحت 52 كيلوغراماً بسبب الإصابة، وودعت العداءة «كاريمان أبو الجدايل» سباق 100 متر بحلولها في المرتبة السابعة.

وفي منافسات الرماية للمسدس الناري حل السعودي «عطاالله العنزي» في المركز الـ20 بحصوله على 550 نقطة، منهياً مشاركته في الأولمبياد، وفي رفع الأثقال أنهى الربّاع «محسن الدحيلب» مشاركته في الأولمبياد بعد حصوله على 297 نقطة بعد أن رفع 135 كيلوغراماً في الخطف، و162 كيلوغراماً في النطر.

وودّع العدّاء السعودي «عبدالله أبكر» منافسات 100 متر عدواً للرجال بعد أن حل في المركز الخامس بالجولة الأولى في زمن ١٠,٢٦ ثانية.

  كلمات مفتاحية

عدم الانحياز الملك سلمان الحج إيران جامعات رؤية السعودية الخطوط الجوية السعودية صحف

«الخطوط السعودية» تتسلم 25 طائرة قبل نهاية 2016

4 سعوديات يشاركن في أولمبياد «ريو دي جانيرو»

19 جامعة سعودية ضمن أفضل 100 جامعة عربية و«الملك فهد للبترول» تتصدر

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

«فوربس»: «رؤية السعودية 2030» ستطور القدرات العسكرية للمملكة