العرب خارج قائمة أفضل 500 جامعة بالعالم وأمريكا وبريطانيا في أول 10 مراكز

الأربعاء 22 يوليو 2015 06:07 ص

غابت الجامعات العربية عامة والسعودية خاصة، عن المراكز الـ500 الأولى في التصنيف الصادر أخيرا عن مركز التصنيف العالمي للجامعات لعام 2015 (CWUR)، فيما احتلت الجامعات الأمريكية والبريطانية المراكز العشر الأولى.

وبحسب صحيفة «الحياة»، اللندنية، حلّت الجامعات الأمريكية في المراتب الثلاث الأُول، إذ جاءت جامعة «هارفارد» أولا، و«ستانفورد» في المرتبة الثانية، و«معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» ثالثا، بينما حلت الجامعتان العريقتان في المملكة المتحدة «كامبريدج» و«أكسفورد» في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي، لتفتح المجال أمام الجامعات الأمريكية للمراكز المتبقية حتى المرتبة الـ12.

وعلى صعيد الجامعات العربية هناك 10 جامعات فقط ضمن التصنيف العالمي لأفضل 1000 جامعة، لكن لم تحصل أي منها على ترتيب في أفضل 500 جامعة من القائمة.

ومن أفضل الجامعات العربية حصلت «جامعة الملك سعود» على المرتبة الأولى عربيا (569عالميا)، وجاءت «الجامعة الأمريكية في بيروت» في المركز الثاني للجامعات العربية بترتيب كلي (682)، أما «جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا» فحصلت على المرتبة الثالثة عربيا (704 عالميا)، و«جامعة القاهرة» الرابعة عربيا (796 عالميا).

 وجاءت «جامعة الملك فهد للبترول والمعادن» في المرتبه الخامسة عربيا (847 عالميا)، و«جامعة الإمارات العربية المتحدة» السادسة (950 عالميا)، و«جامعة عين شمس» من مصر السابعة عربيا (965 عالميا)، و«جامعة المنصورة» من مصر الثامنة عربيا (988 عالميا)، وجامعة «الملك عبد العزيز» من السعودية التاسعة عربيا (995 عالميا)، وفي المرتبة العاشرة جاءت «جامعة الإسكندرية» من مصر (997).

ويقيس المركز جودة التعليم وتدريب الطلاب فضلا عن هيبة ومكانة أعضاء التدريس وجودة الأبحاث من دون الاعتماد على البيانات المقدمة من قبل الجامعة نفسها. ويستخدم المركز، الذي يتخذ من شنغهاي مقرا له، المؤشرات الموضوعية بخصوص البحث العلمي في التصنيف.

  كلمات مفتاحية

التصنيف العالمي للجامعات أفضل 500 جامعة السعودية الجامعات العربية مصر

الجامعات السعودية تنفق ملايين الدولارات لـ”تشتري“ ترتيبها الأكاديمي!

أكاديمية: الجامعات السعودية تتساهل مع سرقات البحث العلمي خوفا على مصالحها

«العصف الذهني التربوي» يكشف جوانب قصور منظومة التعليم في الإمارات

غياب خليجي عن قائمة أفضل 500 جامعة حول العالم باستثناء 4 جامعات سعودية!

19 جامعة سعودية ضمن أفضل 100 جامعة عربية و«الملك فهد للبترول» تتصدر