غياب خليجي عن قائمة أفضل 500 جامعة حول العالم باستثناء 4 جامعات سعودية!

الاثنين 18 أغسطس 2014 07:08 ص

سي إن إن // الخليج الجديد

اقتصر الحضور العربي في تصنيف «شانغهاي» لأفضل 500 جامعة في العالم لعام 2014 على خمس جامعات عربية فقط، بينها أربع جامعات من المملكة العربية السعودية وواحدة من مصر، وذلك بناءا على المعايير المعتمدة في التصنيف.

وأثار التصنيف بحسب شبكة «سي إن إن»، جدلا واسعا بين الأكاديميين لا سيما في أوروبا حتى أن الاتحاد الأوروبي قرر إطلاق تصنيف خاص به، ردا على ما يعتبره كثريون مجرد سيطرة الثقافة «الأنغلو-سكسونية» على مثل هذه التصنيفات.

وحضرت في التصنيف عدة دول من مختلف أنحاء العالم، وسيطرت الولايات المتحدة على المراكز الأولى متبوعة بدول منها بريطانيا وفرنسا وألمانيا. كما شهد حضور عدة جامعات من الهند وإيطاليا والبرتغال وجنوب إفريقيا، وكذلك جامعة اسطنبول التركية.

وعلي الصعيد العربي، جاءت «جامعة الملك عبدالعزيز» السعودية الأولى عربيا في المركز 156، تليها «جامعة الملك سعود» في المركز 157. وحلت «جامعة القاهر«» ثالثة على المستوى العربي في المركز 410 عالميا ثم حلت «جامعة العلوم والتكنولوجيا في الرياض» بالمملكة العربية السعودية في المركز 426 متبوعة مباشرة بـ«جامعة الملك فهد للبترول والمعادن» في المركز 427.

ويعتمد تصنيف «شانغهاي» الأداء فيما يتعلق بالبحوث ولاسيما البحث العلمي، من دون الأخذ بعين الاعتبار جودة التعليم. كما تشمل معايير التصنيف مرور الحائزين على جوائز نوبل سواء من خلال الدراسة أو التدريس، 20% من العلامات الممنوحة، ونجاح الخريجين، بنسبة 10%، وحجم الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلتي "ناتشر" و"ساينس" البريطانيتين، بنسبة 20%، ونسبة الإشارة إلى تلك البحوث والجامعات في وسائل الإعلام والمجلات العلمية بنسبة 20%، ونسبة الإشارة إلى الباحثين في السنوات الخمس الأخيرة، لتُمثل بدورها نسبة 20% من العلامات الممنوحة، ويأتي أخيرًا الأداء الأكاديمي بتشكيله ما نسبته 10% من العلامات.

يذكر أن الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» كان قد أصدر أمرا ملكيا فى  منتصف مايو/أيار الماضي بالموافقة على 9 مشاريع بتكلفة تزيد عن 80 مليار ريال سعودي، في إطار مشروعات المملكة خلال 5 أعوام لتطوير التعليم، وتصل ميزانية الإنفاق علي التعليم للعام الحالي بالمملكة، إلي 210 مليار ريال.

 

  كلمات مفتاحية

قرار من الشيخ محمد بن زايد لتنظيم البعثات الدراسية في أبوظبي

8 جامعات فقط من أصل 34 يتم اعتمادها أكاديميا في السعودية

الجامعات السعودية تنفق ملايين الدولارات لـ”تشتري“ ترتيبها الأكاديمي!

العرب خارج قائمة أفضل 500 جامعة بالعالم وأمريكا وبريطانيا في أول 10 مراكز

مدير مكتب التصنيف العالمي: وكيل جامعة «الملك عبدالعزيز» ساومني لرفع مرتبتها

العرب يغيبون عن قائمة أفضل 250 جامعة عبر العالم في تصنيف جديد

دول الخليج تبحث توحيد إجراءات القبول والمساواة بجامعاتها

صحف السعودية تترقب لقاء «بن سلمان» و«أوباما»

19 جامعة سعودية ضمن أفضل 100 جامعة عربية و«الملك فهد للبترول» تتصدر