العرب يغيبون عن قائمة أفضل 250 جامعة عبر العالم في تصنيف جديد

الجمعة 2 أكتوبر 2015 11:10 ص

غابت كلّ الجامعات العربية عن قائمة أفضل 250 جامعة في العالم في تصنيف موقع «تايمس هاير إيديكاشون» البريطاني الخاص بمجال التعليم، وغالبية الجامعات العربية التي حضرت في هذا الترتيب الذي خصّ 800 جامعة عبر العالم، أتت في المراتب الأخيرة.

ويظهر من خلال الترتيب أن الجامعات السعودية كانت الأفضل عربيًا، بما أن ثلاثًا منها حلّت في المراتب الـ600 الأولى، علمًا أن هذا الترتيب لا يعطي بالتدقيق مرتبة الجامعات التي لا تأتي بعد قائمة المئتين الأولى، وذلك في الوقت الذي خرجت فيه الكثير من الجامعات العربية نهائيًا من هذا الترتيب.

 وأتت «جامعة الملك عبد العزيز» في السعودية على رأس القائمة العربية بعدما حلت عالميا في المراتب ما بين 250 و300، وبعدها أتت أربع جامعات عربية في الترتيب ما بين 501 و600، ويتعلّق الأمر بـ«الجامعة الأمريكية في بيروت» في لبنان، و«جامعة الإمارات العربية المتحدة» بالإمارات، و«جامعة الملك فهد للبترول والمعادن» في مدينة الظهران، شرقي السعودية، و«جامعة الملك سعود» بالعاصمة السعودية الرياض.

 وفي المراتب ما بين 601 و800، أي المراتب الأخيرة من القائمة، حلّت ثلاث جامعات مصرية هي «جامعة الإسكندرية» و«جامعة القاهرة» و«جامعة قناة السويس»، بينما حلّت جامعة وحيدة من قطر هي «جامعة قطر»، وجامعة إماراتية ثانية هي «جامعة الشارقة».

كذلك، حضر المغرب من خلال جامعة «القاضي عياض» بمدينة مراكش، إضافة إلى الأردن من خلال «جامعة الأردن»، وعمان من خلال «جامعة السلطان قابوس».

ولم تحضر عدد من الدول العربية في الترتيب رغم وجود جامعات كثيرة فيها كالجزائر وتونس والكويت والبحرين، بينما حلّت دولة الاحتلال الإسرائيلي على رأس القائمة بمنطقة الشرق الأوسط، بعدما حلّت «الجامعة العبرية بالقدس» في المركز 178، زيادة على خمس جامعات أخرى في المراتب اللاحقة، كما حلت إيران في الترتيب بثمان جامعات، و11 جامعة لتركيا.

 وقد تصدّر الترتيب على مستوى العالم «معهد كاليفورنيا التقني» بالولايات المتحدة، ثم «جامعة أكسفورد» ببريطانيا، و«جامعة ستانفورد» بالولايات المتحدة، ثم «جامعة كامبريدج» ببريطانيا، و«معهد ماساتشوستس للتقنية» من الولايات المتحدة.

ويلاحظ أن الولايات المتحدة كان لها القدر الأكبر من الجامعات العشرين الأولى بـ14 جامعة.

ويمكن الإطلاع على القائمة الكاملة للجامعات بالدخول على الرابط التالي:

تصنيف موقع «تايمس هاير إيديكاشون» البريطاني الخاص بمجال التعليم للعام 2015-2016

 

  كلمات مفتاحية

تصنيف أفضل الجامعات الدول العربية الاحتلال الإسرائيلي تعليم تايمس هاير إيديكاشون

حضور خجول للجامعات السعودية في تصنيفي «شنغهاي» و«يو أس نيوز»

السعودية توقف الابتعاث للجامعات العربية «لتدني مخرجاتها التعليمية»

الجامعات السعودية تنفق ملايين الدولارات لـ”تشتري“ ترتيبها الأكاديمي!

8 جامعات فقط من أصل 34 يتم اعتمادها أكاديميا في السعودية

غياب خليجي عن قائمة أفضل 500 جامعة حول العالم باستثناء 4 جامعات سعودية!

للعام السادس على التوالي..غياب خليجي عربي عن «تصنيف تايمز» لأفضل الجامعات

قطر تلغي الاعتراف بالجامعات المصرية في نظام الابتعاث