8 جامعات فقط من أصل 34 يتم اعتمادها أكاديميا في السعودية

الأحد 19 أكتوبر 2014 08:10 ص

عدد الجامعات التي تمكنت من الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من أصل 34 جامعة حكومية وأهلية حول المملكة، هم 8 فقط، 3 منهم من الجامعات الحكومية، و5 من الجامعات الأهلية المختلفة.

صرحت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، أن عدد الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، التي تمكّنت من الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي هم ثلاث جامعات فقط، في مقابل خمس جامعات أهلية تمكّنت من الحصول على الاعتماد ذاته، وذلك من أصل 34 جامعة حكومية وأهلية في المملكة.

وكشف الأمين العام لهيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور «عبدالله المسلم»، في تصريح لصحيفة «الحياة» اللندنية أمس السبت، إلى تمكّن جامعات الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود، وجامعة القصيم، من الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي أخيرا، فيما لا تزال جامعة الملك عبدالعزيز في انتظار صدور القرار النهائي باعتمادها أكاديميا، فيما أشار إلى حصول ما يزيد عن 40 برنامجا أكاديميا على الاعتماد البرامجي.

ولفت «المسلم» إلى وجود 5 جامعات وكليات أهلية تمكّنت من الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي، وهي جامعة الأمير سلطان، وكليات الرياض لطب الأسنان، وجامعة عفت، وكلية دار الحكمة، وكلية الإدارة في جدة.

وأكّد أن الهيئة - التي يترأس مجلس إدارتها مدير التعليم العالي - تتعاون مع الجامعات في سبيل حصولها على الاعتماد، وتراجع الدراسات الذاتية التي تقدمها الجامعة، وتتأكد من استيفائها المعايير المطلوبة، قبل أن يتم إرسالها إلى المقيمين، موضحا أن خطوات الحصول على الاعتماد المؤسسي تستغرق فترة زمنية تتراوح بين ستة أشهر وعام ونصف العام.

وشدد «المسلم» على أن عدداً من الجامعات تتأخر في استكمال الإجراءات، ما يؤدي إلى تأخير حصولها عليه، مبينًا أن الهيئة تراعي الفوارق بين الجامعات العريقة والجامعات الناشئة.

مؤكداً أن الفارق الرئيس يتمثل في معيار البحث العلمي الذي لا يتم التركيز عليه بشكل كبير في الجامعات الناشئة، مبينا أنه لم تتقدم أية جامعة من الجامعات الناشئة للحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي حتى الآن.

يُذكر أن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي التي أنشئت العام الماضي، وتتمتع بالاستقلال الإداري والتنظيمي بإشراف مجلس التعليم العالي، هي السلطة المسؤولة عن شؤون الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي فوق الثانوي، للعمل على الارتقاء بجودة التعليم العالي الحكومي والخاص وضمان الوضوح والشفافية، وتوفير معايير مقننة للأداء الأكاديمي.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، فإن عدد الجامعات الحكومية في السعودية 24 جامعة، إضافة إلى ثماني جامعات أهلية معتمدة من الوزارة تمنح درجات البكالوريوس والماجستير في عددٍ من التخصصات الطبية والعلمية والنظرية.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

السعودية

غياب خليجي عن قائمة أفضل 500 جامعة حول العالم باستثناء 4 جامعات سعودية!

فصل 4 طالبات سعوديات من جامعة الجوف لمحاولتهن التشبه بالرجال !

الجامعات السعودية تنفق ملايين الدولارات لـ”تشتري“ ترتيبها الأكاديمي!

مدير مكتب التصنيف العالمي: وكيل جامعة «الملك عبدالعزيز» ساومني لرفع مرتبتها

حضور خجول للجامعات السعودية في تصنيفي «شنغهاي» و«يو أس نيوز»

العرب يغيبون عن قائمة أفضل 250 جامعة عبر العالم في تصنيف جديد

جامعة قطر تتصدر قائمة «التايمز للتعليم العالي»

دول الخليج تبحث توحيد إجراءات القبول والمساواة بجامعاتها

الجامعات السعودية تستقبل طلابا فوق طاقتها