العنصرية تدفع السعودية لوقف الابتعاث إلى جامعة «إيداهو» الأمريكية مؤقتا

الأربعاء 13 أبريل 2016 08:04 ص

قررت الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن، وقف الابتعاث إلى جامعة ولاية «أيداهو» الأمريكية مؤقتًا؛ بعد شكاوى تقدم بها عدد من الطلاب، بتعرضهم للتمييز العنصري والتهديد والضرب السرقة من قبل بعض سكان المدينة؛ بسبب انتمائهم إلى الدين الإسلامي.

ونقلت صحيفة «الوطن»، عن الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور «محمد العيسى»، بيان عممه على الطلاب عبر البريد الإلكتروني، الثلاثاء؛ أعلن فيه «وقف الابتعاث إلى الجامعة، مؤقتًا في جميع التخصصات والدرجات العملية».

وجاء ضمن بيان الملحقية عدة خيارات لحل المشكلة؛ منها «الاستمرار في الدراسة بالجامعة، شرط أن يتحمل الطالب المسؤولية أو القبول في جامعة أخرى حسب رغبته، أو الانتقال إلى أي مدينة أو ولاية أخرى».

وفيما يخص طلاب اللغة، أوضح البيان أنه «على من يرغب منهم في البقاء على مسؤوليته الخاصة فلا مانع، ومن يرغب في الانتقال إلى معهد لغة خارج المدينة، عليه التقدم بطلب النقل».

أما الطلبة الذين حصلوا على قبولات جديدة، ولم يبدؤوا الدراسة بعد، فأشار البيان إلى أنه «من يرغب في البقاء في المدينة والدراسة على مسؤوليته فلا مانع، ومن يرغب في الانتقال فعليه التقدم بطلب تغيير جامعة».

من جانب آخر، قال مصدر مطلع إن هناك تحركًا لتواصل سفارة السعودية لدى واشنطن مع مكتب التحقيقات الفيدرالي «FBI»؛ لكون الموضوع تطور ووصل إلى حد جريمة الكراهية.

وأوضح رئيس نادي الطلاب السعودي بالجامعة «عبدالله الدوسري»، أن ولاية «أيداهو» تدعم الحزب الجمهوري ومرشحيه «دونالد ترامب» و«تيد كروز»، وكلًّا منهما عنصري، يتحدث خلال حملته الانتخابية ضد الإسلام والمسلمين، وأنهما منحا بذلك الشعب الجرأة لممارسة التطرف والعنصرية ضد الغير.

يشار إلى أن «العيسى» قال قبل أيام، لصحيفة «الحياة»، إن برنامج الابتعاث الخارجي مستمر ولن يتوقف، وإنه تمت إعادة تقويم البرنامج، مبيناً أنه لا وجود للأفكار المتطرفة بين المبتعثين.

وتابع أن مخالفات المبتعثين لا تتجاوز نسبتها «1%»، وذلك بشهادة السلطات الأميركية، كما لا يوجد بينهم من يحمل الأفكار المتطرفة أو التوجهات الضالة.

وأشارت تقارير مؤخرا إلى انخفاض عدد الطلاب المبتعثين ومرافقيهم خلال العام الجاري، إلى نحو 80 ألف طالب وطالبة في الولايات الأميركية الـ51، وذلك أقل مما كان عليه عددهم العام الماضي، إذ بلغ نحو 120 ألف طالب وطالبة، ويعود هذا النقصان العدد يعود إلى تخرج بعض الطلاب، وعودة بعضهم من دون مواصلة دراستهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الابتعاث السعودية أمريكا المبتعثين السعوديين واشنطن العنصرية

انخفاض عدد المبتعثين السعوديين في أمريكا بنسبة 30%

الملحق الثقافي السعودي لدى واشنطن: لا وجود للأفكار المتطرفة بين المبتعثين

«الجبير»: فريق من المحامين لمتابعة قضيتي المبتعثين الموقوفين في أمريكا

العاهل السعودي يأمر بإلحاق الدارسين على حسابهم في أمريكا ببرنامج الابتعاث

السعودية توقف الابتعاث للجامعات العربية «لتدني مخرجاتها التعليمية»

تعرض 640 طالبا سعوديا في أمريكا لتهديدات عنصرية في ظل «صمت» السلطات

مبتعث سعودي يوثق محاصرة أمريكيين لمنزله في ولاية أيداهو (فيديو)

125 ألف سعودي وسعودية في جامعات أمريكا