انخفاض عدد المبتعثين السعوديين في أمريكا بنسبة 30%

الاثنين 11 أبريل 2016 06:04 ص

قال الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور «محمد العيسى» أن عدد المبتعثين السعوديين بلغ مع المرافقين 80 ألفا، لافتا إلى أن الملحقية هي أكبر ملحقية ثقافية في العالم، ليس فقط في أمريكا، مشيرا إلى أن العدد كان قد  وصل في وقت من الأوقات إلى 120 ألف مبتعث مع المرافقين والدارسين على حسابهم الخاص.

وأضاف في حواره مع صحيفة «الحياة» اللندنية، أنه «نتج عن برنامج تقويم الابتعاث تقنين إلحاق الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص ضمن ضوابط محددة، ويتم التركيز حالياً على الكم وليس الكيف، وبالتالي فإن الإلحاق يأتي ضمن شروط محددة، منها أن تكون الجامعات للدارسين على حسابهم الخاص ضمن أفضل 100 جامعة، وأفضل 50 جامعة لناحية التخصص».

وعن سبب انخفاض أعداد المبتعثين، أشار إلى أن «هناك مبتعثون تخرجوا وعادوا إلى المملكة، إضافة إلى أن إيقاف ترقية البعثة من مرحلة إلى أخرى جعل بعضهم يعود إلى الوطن بعد انتهاء دراسته، وتم تخريج 5 آلاف طالب خلال فصل الخريف الماضي، ومن المتوقع أن يتم تخريج نحو 13 ألفاً خلال هذا العام».

وحول أماكن تركز الطلبة السعوديون قال «الطلبة السعوديون ينتشرون في ولايات أمريكا الـ51، بما فيها «ألاسكا»، إذ يوجد فيها 31 مبتعثا، إضافة إلى ولاية «هاواي» التي يوجد بها مبتعثون. ولم يقتصر على الولايات فقط، وإنما أيضاً في أفضل الجامعات الأمريكية المرموقة، والتي يقع تصنيفها ضمن أفضل 10 جامعات، إذ يدرس فيها 580 طالبا في جميع المراحل الدراسية، مثل: هارفارد، وكولومبيا، وستانفورد، وبرينستون، وغيرها».

وحول الأنباء المتداولة عن أن برنامج الابتعاث سيتم إيقافه تدريجيا في العام 2020 قال «إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حريص على استمرار البرنامج وعدم إيقافه، ويلقى الدعم المستمر والاهتمام الخاص منه، ومن ولي العهد ، وولي ولي العهد، وكذلك اهتمام وزارة التعليم، فلذلك، لن يتم إيقاف البرنامج أبداً، وفكرة الابتعاث الخارجي راسخة عند القيادة السعودية، منذ عهد الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز».

مشكلات المبتعثين السعوديين

وفيما يتعلق بالتأمين الطبي للمبتعثين، وتغيير شركة التأمين قال «العقد الطبي الجديد مع شركة United Health Care  ليس من اختصاص الملحقية الثقافية، والاتفاق معها تم من خلال وزارة التعليم سابقا، عبر لجنة متخصصة ارتأت التعاقد معهم بحسب وجهة نظرهم، من دون الرجوع إلى الملحقية.

وأضاف أن «التأمين الأول كان عبارة عن بوليصة تأمين طبي شاملة لخدمات محددة، أما العقد الثاني فعبارة عن فاتورة سداد لكل خدمة صحية ضمن طريقة مختلفة، والوزارة هي من تدير ملف التأمين».

وتابع أن غالبية مشاكل المبتعثين «مخالفات مع إدارة الهجرة الأمريكية، وهي مشكلات تنتج من انتقال الطلبة من معهد إلى آخر أو من جامعة لأخرى، من دون الرجوع إلى الملحقية والجهات الرسمية الأميركية، أو انتهاء مدة الإقامة «أ-20»، أو كثرة الغياب لبعض الطلبة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الابتعاث السعودية المبتعثين المبتعثون السعوديون

الملحق الثقافي السعودي لدى واشنطن: لا وجود للأفكار المتطرفة بين المبتعثين

«الجبير»: فريق من المحامين لمتابعة قضيتي المبتعثين الموقوفين في أمريكا

أمريكا: الحبس والترحيل لمبتعث سعودي ابتز فتاة قاصرا بصور فاضحة

المبتعثون السعوديون في بريطانيا بلا «تأمين طبي» والملحقية تطلب «تقرير بالحالة»

الشارع الأمريكي يتفاعل مع مبتعث سعودي يحارب عنصرية «ترامب»

أمريكا تجدد التحذير لمواطنيها من السفر إلى السعودية

العنصرية تدفع السعودية لوقف الابتعاث إلى جامعة «إيداهو» الأمريكية مؤقتا

«مكتب التحقيقات الفيديرالي» الأمريكي يحقق في «اعتداءات» على مبتعثين سعوديين

عمدة «أيداهو» الأمريكية يطلب من مبتعثين سعوديين وكويتيين عدم المغادرة

مبتعثون سعوديون في «أيداهو» الأمريكية لا ينامون لحماية منازلهم

وفاة «مبتعثينِ» سعوديينِ بحادث مروري في العاصمة الأمريكية واشنطن