مسؤول «روسي» يمدح مشاغبيّ بلاده بمرسيليا ويوصيهم بالمزيد

الثلاثاء 14 يونيو 2016 01:06 ص

مدح «إيغور لابيديف»، عضو اتحاد كرة القدم الروسي، مشجعي منتخب بلاده الذين تورَّطوا في المواجهات العنيفة التي شابت انطلاق النسخة الـ15 من بطولة كأس أوروبا 2016 المقامة حالياً في فرنسا، ومن ناحية أخرى قال «فيتالي موتكو» إن الاتحاد الأوربي سيفتح تحقيقاً ضد المشجعين الروسيين، وهو مارآه امراً مناسباً، مما دفع «لابيديف» للتعليق بإنه يتحدث كسياسي.

ولم يتوقف الأمر على الإطراء الذي وجّهه المسؤول الروسي تجاه تلك الأفعال، بل وأوصاهم أيضاً بمواصلة الأمر.

يأتي هذا قبيل تسليم «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم» (يويفا)، الثلاثاء، إلى المنتخب الروسي، قرارا بالاستبعاد من بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2016» بفرنسا مع إيقاف التنفيذ، وتغريمها 150 ألف يورو.

 

واحتجز الأمن الفرنسي، صباح الثلاثاء، حافلة تقل الوفد الرسمي للمشجعين الروس إلى بطولة كأس أوروبا لكرة القدم، وذلك في إطار التحقيقات في اشتباكات مارسيليا.

وقد أطلق «لابيديف»، عضو البرلمان عن الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي نائب رئيس البرلمان الروسي، تلك التصريحات المثيرة للجدل من خلال تغريداته على «تويتر»، التي ذكر فيها أن الهجوم على مشجعي المنتخب الإنجليزي كان أمراً مبرراً، وفق تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، اليوم الثلاثاء، وفق ترجمة موقع «هافينغيتون بوست».

وألقى «لابيديف» باللوم على السلطات المحلية في فرنسا لفشلها في تنظيم الحدث بالمستوى المطلوب لمنع مثل تلك المواجهات العنيفة، كما انتقد مشجعي المنتخب الإنجليزي لاستفزازهم لمشجعي الفريق الخصم، حيث ادعى أنهم (مشجعي المنتخب الإنجليزي) بالأساس من جلبوا الأمر على أنفسهم.

وفي سلسلة تغريدات أطلقها «لابيديف»، قال فيها: «لا أرى أي مشكلة في المعارك التي خاضها المشجعون.  بل على العكس تماماً، أحسنتم يا رفاق، استمروا في الأمر! ».

وأضاف: «لا يمكنني تفهم هؤلاء الساسة والمسؤولين الذين يوجهون النقد لمشجعي منتخب بلادنا. علينا أن ندافع عنهم، ثم يمكننا ترتيب الأمور فيما بعد عندما يعودون إلى البلاد».

وقال أيضاً: «ما حدث في مرسيليا وفي المدن الفرنسية الأخرى ليس خطأ مشجعي منتخبنا، بل إن الخطأ يقع على عاتق عدم قدرة قوات الشرطة على تنظيم مثل تلك المناسبات بشكل مناسب».

وأضاف: «مشجعو منتخب بلادنا بعيدون كل البعد عن الخطأ، ولا يمكنني أن أتضح من السبب الذي يدفع كثيراً من المنصات الإعلامية إلى اعتبار ما فعله مشجعونا مخجلاً. عليكم أن تكونوا موضوعويين. إن لم يكن هناك استفزازات من جانب المشجعين الإنجليز، فمن غير المرجع أن يبدأ مشجعونا العراك بدورهم».

وفي تصريحات أخرى لقناة «لايف نيوز» الروسية، قال لابيديف: «هناك 9 من أصل 10 احتمالات، تقول إن مشجعي كرة القدم يذهبون للمباريات من أجل القتال، وهذا الأمر طبيعي. فالرجال دافعوا عن شرف بلادهم ولم يسمحوا للمشجعين الإنجليز بأن يدنسوا وطننا. علينا أن نتفهم ما فعله مشجعو منتخبنا».

وأُدين مشجعو المنتخب الروسي الذين تورّطوا في الهجمات الجماعية بسبب حالة العنف التي تسببت في إلقاء قوات الشرطة الفرنسية قنابل الغاز عليهم في محاولة لتفريق المجموعات الكبيرة لـ3 أيام متتالية منذ بدء المواجهات مساء الخميس. 

وقالت خدمات الطوارئ في مرسيليا إن أكثر من 30 شخصا أصيبوا خلال الاشتباكات بين المشجعين الروس والإنجليز من بينهم واحد سقط فاقدا الوعي نتيجة تلقيه ضربة بينما تعرض أحد المشجعين الإنجليز لنوبة قلبية.

وانتهت المباراة بتعادل المنتخبين بهدف لكل منهما ضمن المجموعة الثانية.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

روسي مشجعو شغب مراسيليا إنجلترا فرنسا سلطات

«يورو 2016».. الإقصاء مع وقف التنفيذ بحق المنتخب الروسي لكرة القدم

«يويفا» يهدد باستبعاد روسيا وإنجلترا من «يورو 2016»

35 مصابا جراء اشتباكات بين مشجعين في «يورو 2016»

اللجنة المنظمة لـ«يورو 2016» لا تستبعد إقامة مباريات بدون جماهير