«يويفا» يهدد باستبعاد روسيا وإنجلترا من «يورو 2016»

الاثنين 13 يونيو 2016 06:06 ص

حذر «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم» (يويفا) الاتحادين الروسي والإنجليزي من استبعاد منتخبيهما من بطولة أوروبا المقامة حاليا في فرنسا، إذا استمرت أعمال العنف والشغب الجماهيرية.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان: «حذرت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي اتحادي كرة القدم في البلدين من أنه بغض النظر عن أي قرارات قد تتخذها اللجان التأديبية المستقلة بشأن الحوادث التي تقع داخل الملاعب فإن الاتحاد الأوروبي لن يتردد في اتخاذ عقوبات إضافية من بينها احتمال استبعاد المنتخبين من البطولة إذا تكرر العنف ثانية».

وبدأ الاتحاد الأوروبي في وقت سابق إجراءات تأديبية بحق الاتحاد الروسي للعبة ردا على هجوم مشجعي روسيا على جماهير إنجليزية في الاستاد.

وقال الاتحاد الأوروبي «نحث الاتحادين الإنجليزي والروسي على مناشدة جماهيرهما للتصرف بمسؤولية واحترام».

وأعلن «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم» (يويفا)، أمس الأحد، أنه سيحسن معايير الأمان في ملاعب «يورو 2016» في أعقاب أعمال الشغب الجماهيري التي صاحبت مباراة روسيا مع إنجلترا في كأس أمم أوروبا (يورو 2016) في مرسيليا، أول أمس السبت.

وأشار «يويفا» إلى أن مراقبين إضافيين سيتم الاستعانة بهم في المباريات بشكل فوري، وأنه سيتم العمل على تحسين التعاون مع السلطات المحلية.

وتورطت جماهير روسيا وإنجلترا في اشتباكات خلال الأيام التي سبقت المباراة، ثم اندلعت المزيد من أعمال الشغب عقب تسجيل روسيا هدف التعادل في شباك إنجلترا في الوقت بدل الضائع. وبدا أن الجماهير الروسية هاجمت المشجعين الإنجليز في المدرجات المجاورة وأجبروهم على الفرار.

ونشرت فرنسا أكثر من 90 ألفا من رجال الشرطة والجنود والأمن الخاص في أنحاء البلاد لتأمين البطولة، في ظل تحذيرات من أجهزة مخابرات من هجمات محتملة على استادات ومناطق المشجعين أو على أهداف أخرى.

وندد «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أمس الأحد بما اعتبره «مشاهد مخجلة وغير مقبولة» بعد العنف الذي رافق مباراة إنجلترا وروسيا (1-1)، أول أمس السبت، على ملعب فيلودروم في مرسيليا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس أوروبا 2016 المقامة في فرنسا حتى 10 يوليو/تموز المقبل.

من جانبه، أكد الاتحاد الأوروبي للعبة، أمس الأحد، أنه فتح إجراء تأديبيا ضد الاتحاد الروسي بعد أحداث الشغب التي رافقت المباراة.

ويأخذ الاتحاد الأوروبي على المشجعين الروس قيامهم بـاضطرابات في المدرجات والتصرف العنصري ورمي القنابل الدخانية، مشيرا إلى أن لجنة الانضباط التابعة له ستدرس هذا الملف في 14 يونيو/حزيران الجاري.

وأدت المواجهات إلى جرح 35 شخصا بينهم ثلاثة إصابتهم خطيرة إلى جانب مشجع إنجليزي بين الحياة والموت بعدما ضرب بقضيب من حديد.

وقامت السلطات الفرنسية بحملة اعتقالات طالت 10 أشخاص بينهم روس وبريطانيون وفرنسيون ونمساوي وألماني على خلفية هذه الأحداث التي انطلقت الخميس الماضي وبلغ ذروتها بعد المباراة.

وقالت وكالة «أر-سبورت» الروسية للأنباء نقلا عن وزير الرياضة الروسي «فيتالي موتكو» قوله، أمس الأحد، إن الاتحاد الروسي لكرة القدم ربما يعاقب بغرامة مالية من جانب الاتحاد الأوروبي للعبة الشعبية بسبب تصرف المشجعين الروس خلال الاشتباكات التي وقعت في مدينة مرسيليا الفرنسية.

  كلمات مفتاحية

يورو 2016 روسيا إنجلترا اشتباكات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا

35 مصابا جراء اشتباكات بين مشجعين في «يورو 2016»

«يورو 2016».. روسيا تحرز هدف التعادل مع إنجلترا في الوقت القاتل

40 لاعبا من أصل أفريقي في «يورو 2016»

80 ألفا يشاركون في احتفال كبير بباريس عشية افتتاح «يورو 2016»

ربع لاعبي «يورو 2016» مزدوجي الجنسية

«يورو 2016».. الإقصاء مع وقف التنفيذ بحق المنتخب الروسي لكرة القدم

مسؤول «روسي» يمدح مشاغبيّ بلاده بمرسيليا ويوصيهم بالمزيد

ويلز وإنجلترا في ثمن نهائي «يورو 2016» وروسيا تودع البطولة

«كلاوديا نويمان» أول سيدة تعلق على مباريات «اليورو»

لاعبو الدوري الأسباني يسيطرون على منتخب أوروبا

«دوري الأمم» أحدث طرق «يويفا» لتطوير الكرة الأوروبية