«دوري الأمم» أحدث طرق «يويفا» لتطوير الكرة الأوروبية

الخميس 12 أكتوبر 2017 11:10 ص

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» الستار عن نظام بطولة «دوري الأمم الأوروبية»، والذي سيشهد مشاركة 55 منتخباً تم تقسيمهم إلى 4 فئات وفقاً لمراكزها في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018.

وستقام النسخة الأولى من «دوري الأمم الأوروبية»، كل عامين، ستنطلق في سبتمبر/أيلول 2018 على أن تنتهي مرحلة المجموعات في نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته، والنهائيات في ديسمبر/كانون الأول.

ويهدف «يويفا» من وراء استحداث بطولة «دوري الأمم الأوروبية» للتقليل من إقامة المباريات الودية غير المهمة والضعيفة، بالإضافة للعمل على زيادة الاحتكاك بين المنتخبات الأوروبية الكبرى والضعيفة لتطوير الأخيرة ما يصب في مصلحة تطور الكرة الأوروبية، مع العلم أن المباريات الودية مع منتخبات من قارات أخرى مسموح به.

الفئة «A» تضم منتخبات: «ألمانيا، البرتغال، بلجيكا، إسبانيا، فرنسا، إنجلترا، سويسرا، إيطاليا، بولندا، أيسلندا، كرواتيا، هولندا»، وسيتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، بحيث تضم كل واحدة منها ثلاثة منتخبات، يتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى المربع الذهبي وصولاً إلى النهائي لتحديد البطل، بينما تهبط المنتخبات الأربعة التي تتذيل مجموعاتها إلى الفئة الأدنى.

وتضم الفئة «B» منتخبات «النمسا، ويلز، روسيا، سلوفاكيا، السويد، أوكرانيا، جمهورية أيرلندا، البوسنة والهرسك، أيرلندا الشمالية، الدنمارك، جمهورية التشيك، تركيا»، وسيتم تقسيم المنتخبات البالغ عددها 12 إلى أربع مجموعات، بحيث تضم كل واحدة منها ثلاثة منتخبات، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى الفئة «A»، على أن تهبط المنتخبات الأربعة التي تتذيل مجموعاتها إلى الفئة الأدنى.

أما الفئة «C» فتضم منتخبات «المجر، رومانيا، اسكتلندا، سلوفينيا، اليونان، صربيا، ألبانيا، النرويج، الجبل الأسود، (إسرائيل)، بلغاريا، فنلندا، قبرص، إستونيا، ليتوانيا»، وسيتم تقسيم المنتخبات البالغ عددها 15 إلى 4 مجموعات، ثلاث منها تضم 4 منتخبات وواحدة تضم 3 منتخبات، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى الفئة «B»، على أن تهبط المنتخبات الأربعة التي تتذيل مجموعاتها إلى الفئة الأدنى.

أما الفئة «D» فتضم منتخبات «أذربيجان، أرمينيا، بيلاروسيا، جورجيا، أرمينيا، لاتفيا، جزر فارو، لوكسمبورغ، كازاخستان، مولدوفا، ليشتنشتاين، مالطة، أندورا، كوسوفا، سان مارينو، جبل طارق»، وسيتم تقسيم المنتخبات البالغ عددها 16 إلى أربع مجموعات، بحيث تضم كل واحدة منها أربعة منتخبات، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى الفئة «C».

وفي النهاية يلتقي بطل كل فئة معا لتحديد الفائز النهائي بـ«دوري الأمم الأوروبية»، ليتأهل مباشرة إلى بطولة «كأس أمم أوروبا - يورو» المقبلة، وفي حال كان المنتخب تأهل بالفعل إلى بطولة أمم أوروبا، يتأهل الوصيف بدلاً منه.

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي يويفا دوري الأمم الأوروبية

مفاجأة.. «نيمار» و«مبابي» خارج قائمة المرشحين لجوائز «يويفا»

تركيا تعلن ترشحها لاستضافة بطولة الأمم الأوروبية 2024 لكرة القدم

«يويفا» يهدد باستبعاد روسيا وإنجلترا من «يورو 2016»