تركيا تؤسس منطقة صناعية في إيران بـ10 مليارات دولار

الثلاثاء 14 يونيو 2016 07:06 ص

قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والمعادن والزراعة الإيرانية «محسن جلال بور»، اليوم الثلاثاء، إن غرفة الصناعة بإسطنبول، ستؤسس منطقة صناعية في إيران.

وتابع «تتكون المنطقة الصناعية من 140 وحدة، تبلغ كلفة مرحلتها الأولى 10 مليارات دولار أمريكي»، وفقا لوكالة «إيرنا» الإيرانية الرسمية.

وأضاف «بحسب الاتفاق الذي توصلنا إليه، سيكون 85% من اليد العاملة في المنطقة الصناعية إيرانية، و15% تركية»، مشيرا إلى أن أعمال بناء الوحدات الصناعية ستبدأ في النصف الثاني من العام الحالي.

ومن جانبه، قال نائب رئيس الغرفة الإيرانية «علي يزداني»، إن الأجانب كانوا يستثمرون داخل المناطق الصناعية في بلاده، إلا أنه للمرة الأولى تنشأ دولة أجنبية منطقة صناعية خاصة في إيران.

وأشار «يزداني»، إلى وجود مفاوضات مع روسيا والصين لإنشاء مناطق صناعية مماثلة في إيران، مؤكدا «وافقت غرفة الصناعة بإسطنبول على مقترحنا بشأن إنشاء منطقة صناعية ومنطقة اقتصادية خاصة في مدينتي سمنان وهمدان».

يذكر أنه في مايو/أيار 2015، اتفق الجانبان التركي والإيراني على استخدام العملات المحلية في التجارة بينهما، وذلك بعد دعوة وجهها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» خلال زيارته العام الماضي للعاصمة الإيرانية طهران.

 

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران منطقة صناعية غرفة الصناعة بإسطنبول

لعبة الإغراء .. لماذا تحتاج تركيا وإيران إلى ترميم العلاقات بينهما؟

«رفسنجاني»: بإمكان تركيا وإيران حل مشاكل المنطقة خاصة في سوريا والعراق

تركيا وإيران تتفقان على استخدام العملات المحلية في تعاملاتهما التجارية

تركيا وإيران تعززان العلاقات التجارية وتتجنبان خلافاتهما بشأن اليمن

«رويترز»: الاقتصاد ينتصر على السياسة في الخلاف بين تركيا وإيران

شركة تركية تبدأ تصدير هواتف ذكية محلية الصنع