«تركي الدخيل»: نسبة الإفادة من «تويتر» تضاءلت مقارنةً بمساوئه

الثلاثاء 14 يونيو 2016 09:06 ص

قال الإعلامي السعودي «تركي الدخيل» الرئيس السابق لقناة «العربية»، إن نسبة الإفادة من «تويتر» قد تضاءلت مقارنةً بالمساوئ التي نتجت، وتنتج عنه.

وفي مقال له اليوم بصحيفة «عكاظ»، قال «الدخيل»: «لقد بات (الترند) في الهاشتاق (الوسم) يعبّر عن المجتمع، ولكل مجتمعٍ ترنده»، ضاربا المثل بما تم تداوله مؤخرا من صورة توضح «الترند» السعودي، وأخرى في مجتمعٍ غربي.

وعلق عليها قائلا: «الفرق واضح بين هاشتاقات (وسوم) عنصرية ضد منطقة أو قبيلة، وبين آخر يعنى بنقاش موضوعات متعددة».

وأشار «الدخيل»، إلى دراسة نشرتها صحيفة «الجزيرة»، صدرت حديثا، قالت إن أكثر من 6 آلاف حساب في «تويتر»، موجهة لزرع الفتنة والإحباط داخل المجتمع السعودي، و4 آلاف حساب آخر، تقوم بإعادة نشر تغريدات تلك الحسابات.

وبحسب الدراسة، فقد تم رصد حسابات تقوم بطريقة ممنهجة، بنشر 90 تغريدة مسيئة للمملكة في الدقيقة الواحدة، بما يصل إلى 130 ألف تغريدة مسيئة يوميا.

وتابع «الدخيل»: «هذا الموقع الاستثنائي (تويتر)، والظاهرة في مجال التعبير الشخصي أخذ أبعادا أخرى لم تكن مألوفةً في السابق، وكاتب هذه السطور انضم إلى «تويتر» قبل سبع سنوات تقريباً، كان تصاعد السيئ أكبر من تنامي الجيد، وذلك بفعل الثقافة السائدة، فأصبح تويتر انعكاسا لأمراضنا في الاستراحات، والبيوت، والمقاهي».

وختم: «نحن حدثاء عهد بالتقنية بالطبع، لكن يجب أن ننظر إلى أخطائنا الكبرى، إذ بات تويتر في جلّ مطروحه ميداناً للعنصرية، والنبز، والإقصاء، والإرهاب.. فقط تأمل يوميا في (الترند) ثم فكّر مليّاً، أي تطوّر عشناه ثقافياً؟».

  كلمات مفتاحية

تركي الدخيل تويتر مكاسب

«محمد بن زايد» يشتري قصرا في المغرب لـ«تركي الدخيل» ويؤثثه من إيطاليا

بعد «حكاية حسن».. إعفاء «تركي الدخيل» وتعيين «سلمان الدوسري» مديرا لـ«العربية»

«الدولة الإسلامية» يخترق 54 ألف حساب «تويتر» غالبيتها لسعوديين وبريطانيين

«الحياة» تروج شبهات وتحريض تركي الدخيل ضد «مركز باحثات لدراسات المرأة»