قلق أردني من تأجيل ثان لاجتماع اللجنة العليا المشتركة مع السعودية

الأربعاء 15 يونيو 2016 10:06 ص

ذكرت صحيفة «رأي اليوم»، أن حالة من القلق تسيطر على مسؤولين أردنيين من تأجيل إجتماعات اللجنة العليا المشتركة مع السعودية مرتين على الأقل منذ الشهر الماضي .

 وكانت الأوساط المقربة من مكتب ولي ولي العهد السعودي الأمير«محمد بن سلمان»، طلبت مرتين على الأقل تأجيل الإجتماع الذي ينتظره الأردنيون بفارغ الصبر .

وفي المرتين، تم القول بأن الأمير «محمد بن سلمان» شخصيا يرغب بالحضور للأردن وتدشين الاجتماعات العليا لكن برنامجه إنشغل بمستجدات  في الحالتين.

يذكر أنه في أبريل/نيسان الماضي، وقعت السعودية والأردن، على محضر إنشاء مجلس التنسيق الثنائي، بهدف تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتعزيز التعاون القائم بينهما.

 

وجرى التوقيع بحضور الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والملك «عبدالله الثاني»، في قصر اليمامة بالعاصمة الرياض.

ويهدف المجلس إلى «تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بينهما في المجالات المشار إليها في البيان المشترك ، الصادر في ختام زيارة ولي لي العهد السعودي للأردن يوم 11 أبريل/نيسان الماضي».

كما يهدف المجلس إلى «التشاور والتنسيق السياسي في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وتعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق تطلعات القيادتين والشعبين الشقيقين، وسيعقد المجلس اجتماعاته بشكل دوري بالتناوب بين البلدين، وفقاً لما هو محدد في محضر إنشاء المجلس».

يشار إلى العلاقات بين الرياض وعمان تشهد تقاربا منذ عهد العاهل السعودي الراحل، الملك «عبد الله بن عبد العزيز»، الذي طرح فكرة ضم المغرب والأردن إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشارك الأردن في التحالف العربي، التي تقوده السعودية، في اليمن منذ مارس/ آذار 2015، ضد جماعة الحوثي، والميلشيات الموالية للرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح».

وفي شهر أبريل/نيسان الماضي، زار ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، الأردن، والتقى مع الملك «عبد الله الثاني»، واتفقا على رفض سياسات إيران في المنطقة.

وفي ختام اللقاء، وقع الجانبان، اتفاقا لتعزيز تعاونها العسكري والاقتصادي، شملت مجالات التعاون الاقتصادي، التي اتفق البلدان على تعزيزها، الطاقة والنقل والتعدين، فضلا عن تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والاستثمارات المشتركة عبر إنشاء صندوق استثماري مشترك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن بن سلمان اللجنة السعودية الأردنية المشتركة

الأردن يستقبل «بن سلمان» بقانون يسمح لـ(إسرائيل) بالاستثمار في مشروعات عمّان

«محمد بن سلمان» يبحث هاتفيا مع ملك الأردن تحضيرات مجلس التنسيق المشترك

مجلس التنسيق الأردني- السعودي تطور غير تقليدي

بحضور «سلمان» و«عبدالله».. توقيع محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني

مباحثات سعودية أردنية في المجالات التكنولوجية والأمنية

هذه هي المشكلة