صحف السعودية: الاقتصاد يتصدر أجندة «بن سلمان» في محطته الثانية بأمريكا

الأحد 19 يونيو 2016 08:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بمواصلة الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد، زيارته إلى الولايات المتحدة، حيت تتصدر المباحثات الاقتصادية محطته الثانية، بعقد لقاءات مع قادة شركاء التقنية في وادي السليكون بكاليفورنيا، والشركات المالية ومديري الصناديق الاستثمارية طيلة أربعة أيام.

وأشارت الصحف إلى تحديد وزارة الإسكان، ست إستراتيجيات لتحسين أداء القطاع العقاري خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتحقيق برنامج «التحول الوطني»، في الوقت الذي حددت وزارة العمل 13 هدفا استراتيجيا، و75 مبادرة، و37 مؤشر أداء لجميع الأهداف الاستراتيجية، تهدف إلى تخفيض معدل بطالة السعوديين من 11.6% إلى 9%.

كما أبرزت، إعلان هيئة الطيران المدني، عن اختيار مطار الطائف؛ ليكون خامس ميناء جوي دولي بالمملكة، فضلا عن إعلان الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم»، 810 مقيمين عقاريين، باستطاعتهم تقدير القيمة الحقيقية للأراضي الخاضعة لتطبيق رسوم الأراضي البيضاء.

وكشفت الصحف أن مساعدات السعودية الخارجية، بلغت نحو 30.3 مليار ريال خلال العام الماضي، في الوقت الذي أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، تحقيق الاكتفاء الذاتي من التمور والألبان.

اهتمام اقتصادي

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى مواصلة الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، زيارته إلى الولايات المتحدة، حيت تتصدر المباحثات الاقتصادية محطته الثانية، بعقد لقاءات مع قادة شركاء التقنية في وادي السليكون بكاليفورنيا، والشركات المالية ومديري الصناديق الاستثمارية طيلة أربعة أيام.

وتعزز لقاءات الأمير «بن سلمان» مع الشركات التكنولوجية الروابط بين الشركات هناك والمشاريع الجديدة في السعودية، وفقا لمحللين، وتهدف إلى إنشاء قطاع تكنولوجي متطور ونقل الخبرات الحديثة، تحقيقا لأهداف تنويع الاقتصاد في إطار «رؤية السعودية 2030».

كما توقعت عدة مصادر سعودية أن يتم الإعلان عن عدد كبير من الصفقات التكنولوجية بين السعودية والشركات التكنولوجية بوادي السليكون خلال فترة الزيارة.

ومن المقرر أن يتجه الأمير «بن سلمان» إلى محطته الثالثة في نيويورك، الثلاثاء المقبل.

من جهته، أكّد «عبد الله المعلمي» سفير السعودية لدى الأمم المتحدة، أن «بن سلمان» سيلتقي مع الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» الأربعاء المقبل، موضحا أن اللقاء كان مجدولا مسبقًا، وليس له علاقة بتداعيات التقرير الدولي حول اليمن، التي وصفها بـ«سحابة صيف عابرة».

من جانب آخر، نقلت الصحيفة عن الدكتور «إبراهيم العساف» وزير المالية السعودي، خلال مؤتمر عقده الليلة قبل الماضية قوله إن «شركات أمريكية أبدت رغبتها في التوسع بالاستثمار في السوق السعودية»، فيما أكّد الدكتور «عادل الطريفي» وزير الثقافة والإعلام السعودي، أن لقاء ولي ولي العهد بالرئيس «باراك أوباما» كان «مميزًا وناجحًا».

في الوقت الذي قال الأمير «عبد الله بن فيصل بن تركي» السفير السعودي في واشنطن أن «رؤية السعودية 2030»، وبرنامج «التحول الوطني 2020» الذي انبثق عنها، وجدا اهتماما كبيرا لدى الحكومة الأمريكية، ورجال الاقتصاد والمال، والشركات العملاقة.

بدوره، أكد الدكتور «محمد آل الشيخ» وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي، أن الرئيس الأمريكي كلف الفريق الاقتصادي له بتقديم تقرير عن «رؤية السعودية 2030»، وبرنامج «التحول الوطني 2020»، مفيدا أن المسؤولين الأمريكيين من الاقتصاديين والسياسيين رأوا أن «رؤية المملكة» لديها استراتيجية واضحة وأهداف محدّدة، مشيدين بما قدمت الرؤية من الإفصاح والشفافية في برامجها التنفيذية على مدى 15 عاما مقبلة.

بينما قال المهندس «خالد الفالح» وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، إن «الموضوعات المهمة التي نوقشت مع الفريق الاقتصادي للحكومة الأمريكية وفي وزارة الطاقة تركزت على النفط والطاقة بشكل عام، بوصفهما القاعدة القوية للعلاقة الاقتصادية القوية بين البلدين».

استراتيجيات الإسكان

صحيفة «المدينة»، أشارت إلى تحديد وزارة الإسكان، ست إستراتيجيات لتحسين أداء القطاع العقاري خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتحقيق برنامج «التحول الوطني»، وذلك من خلال تسهيل استخراج تصاريح المخططات والمشروعات، وتخفيض المدة الزمنية لاستخراج تلك التصاريح إلى 6 أشهر كحد أقصى، والتنسيق مع عدة جهات تمويلية لتقديم القروض السكنية، وتخفيض الدفعة الأولى من القروض، والتنسيق مع عدة شركات أجنبية لتقديم المزيد من المنتجات السكنية بأقل الأسعار، بالإضافة إلى تقديم القروض المعجلة.

وأكدت الوزارة أن تحسين تلك الإجراءات، يهدف إلى تحسين القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي، وتحفيز المعروض العقاري ورفع إنتاجيته لتوفير المنتجات السكنية بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى تمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب.

في الوقت الذي قالت مصادر مطلعة، إن تغطية التأمين الصحي استثنت 12 دواء ومستحضرا طبيا بحيث لا تتحمل تكاليفها.

وأكد المصدر أن وثيقة التأمين الصحي التعاوني لا تغطي بعض الحالات المرضية، مبينا أن التغطية تشمل المنافع الصحية الأساسية المتاحة للمستفيد المحددة في الوثيقة.

وحول تغطية علاج الحالات النفسية، قال المصدر: «تغطى الحالات الحادة بحد أقصى 15 ألف ريال، حيث يستثنى من ذلك المعالجة النفسية أو الاضطرابات العقلية أو العصبية».

وأضاف: «تنحصر تغطية الضمان الصحي الإلزامي في الخدمات التي توفرها شبكة مقدمي الخدمة الصحية المعتمدين في المملكة التي ترتبط معها شركة التامين بعقود خدمات صحية، ومن الممكن وجود منافع إضافية مثل التغطية العلاجية خارج المملكة فإنها تكون حسب الاتفاق بين الطرفين».

إلى ذلك، أعلنت هيئة الطيران المدني، عن اختيار مطار الطائف؛ ليكون خامس ميناء جوي دولي بالمملكة، وذلك ضمن تصنيفها للمطارات على موقعها الرسمي.

ويحتوي مطار الطائف، الذي تم إنشاؤه قبل 71 سنة، على مبنى للصالات يستوعب 900 راكب، في الساعة الواحدة، حاليًا، مع تخصيص صالة قدوم، ومغادرة للرحلات الدولية، تقدم مختلف الخدمات التي يحتاجها المسافرون.

وسيعمل المطار الحالي كمطار دولي؛ لحين إنشاء مطار الطائف الدولي بمقره الجديد في شمال المحافظة، ليستوعب أكثر من 5 ملايين راكب سنويًا.

تقييم الأراضي

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، عن الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم»، كشفها أنها أهلت 810 مقيمين عقاريين حتى نهاية الأسبوع الماضي، في معظم مناطق السعودية، حصلوا على عضوية الهيئة المؤقتة، وباستطاعتهم تقدير القيمة الحقيقية للأراضي الخاضعة لتطبيق رسوم الأراضي البيضاء، وذلك في ضوء ما نصت عليه لائحة الأراضي البيضاء بأن تشكل وزارة «الإسكان» بقرار من الوزير لجنة أو أكثر لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة، يكون أحدهم من المقيمين في الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.

فيما أوضح الأمين العام للهيئة «عصام المبارك»، أن الهيئة منحت العضوية المؤقتة لـ220 منشأة ومكتب تقييم، عقب تسجيلهم لمنشآتهم في إدارة المهن الاستشارية في وزارة التجارة والاستثمار، وبعد حصول أعضاء هذه المنشآت على عضوية الهيئة المؤقتة إثر عدد من الدورات التدريبية.

في الوقت الذي أشارت الصحيفة إلى بدء الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، تطبيق نظام السياحة ولائحة مرافق الإيواء السياحي، المتضمنة منح المستثمر مسؤولية تحديد الأسعار، على أن يقتصر دور الهيئة على تحديد آلية قائمة الأسعار.

وأكد مدير عام فرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة المهندس «خالد الشهراني»، أن تحديد آلية قائمة الأسعار، تتم وفقا لمحددات تتمثل في تقديم المستثمر للهيئة قائمة بأسعار الإقامة في منشأته، تتضمن الأسعار (فترة الأيام العادية، والمواسم)، عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة فإن المواسم تقتصر فيهما فقط على أيام إجازات الأعياد والمدارس الرسمية ولا تشمل إجازة نهاية الأسبوع، وتكون الزيادة في أيام المواسم بنسبة 30%.

وبين أن النظام حدد المواسم في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة، طوال شهر رمضان، ومن 25 ذي القعدة إلى 25 ذي الحجة من كل عام بإضافة 100%، و50% في أجازات الأعياد والمدارس الرسمية.

إلى ذلك، قال مدير المرور اللواء «عبدالله الزهراني»، إن إلقاء عقب السيجارة من السيارة يكلف السائق 100 ريال غرامة لمخالفة سيحررها رجل المرور فورا، باعتبارها مخالفة من الدرجة الرابعة، مضيفا أن عقوبة المخالفة ستشمل المشاة، وليس فقط السائقين، إذا تبين عدم سير المشاة في الأماكن المخصصة لهم.

وذكر أن مخالفات الدرجة الرابعة تشمل استخدام أجهزة غير مصرح بها، أو وضع شعارات وملصقات تتنافى مع الآداب العامة، وترك المركبات في الطرق العامة في أماكن غير مخصصة لها من غير ضرورة، ورمي أي أجسام من داخل المركبات، وسير المركبة دون لوحة أمامية، وعبور المشاة الطرق في أماكن غير المخصصة لهم، وعدم تقيد المشاة بالإشارات المخصصة لهم.

فيما كشف التقرير السنوي لهيئة السوق المالية، أن الهيئة سرّعت الإجراءات اللازمة للبت في مخالفات نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية خلال عام 2015، فأنهت الإجراءات اللازمة لـ616 قضية بارتفاع نسبته 146.4% عن العام السابق، ونفذ 346 قرارا من أصل 385 قرارا صادرا عن مجلس الهيئة ولجنتي الفصل والاستئناف في منازعات الأوراق المالية ضد مخالفي نظام السوق المالية ولوائحها التنفيذية.

مساعدات خارجية

صحيفة «الاقتصادية»، قالت إن مساعدات السعودية الخارجية، بلغت نحو 30.3 مليار ريال خلال العام الماضي، على الرغم من تراجع أسعار النفط بنحو 50% خلال الفترة نفسها، مقارنة بعام 2014.

بينما بلغت إجمالي المساعدات السعودية الخارجية خلال 23 عاما، نحو 272.7 مليار ريال خلال الفترة من عام 1993 وحتى نهاية عام 2015.

وخلال فترة الـ23 عاما سجل عام 2014 أعلى مستوى من المساعدات الخارجية التي قدمتها السعودية بـ52.1 مليار ريال، فيما كان أقلها عام 1997 بقيمة 1.7 مليار ريال.

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة المالية السعودية، تراجع مساعدات المملكة خلال العام الماضي، بنسبة 42% (21.7 مليار ريال)، عن مستوياتها خلال عام 2014، والبالغة 52.1 مليار ريال.

وأشارت الصحيفة، إلى وضع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 13 هدفا استراتيجيا، و75 مبادرة، و37 مؤشر أداء لجميع الأهداف الاستراتيجية، تهدف إلى تخفيض معدل بطالة السعوديين من 11.6% إلى 9%، وزيادة نسبة القوى العاملة النسائية في سوق العمل إلى 28%، والعمل على تنمية قدرات المستفيدين من خدمات الوزارة وجعلهم فاعلين في العملية الإنتاجية.

إلى ذلك، اصطدمت تعاملات المتاجرة والمضاربة على الأراضي مع أول تطبيق لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، لتنخفض أعداد مبيعاتها في أول أسبوع بنسبة 49.7%، مقارنة بأعلى معدل أسبوعي حققته خلال 2014، لتصل خلال الأسبوع الأول من تطبيق النظام الجديد إلى أدنى مستوى أسبوعي لها منذ نهاية 2012.

فيما انعكس كل ذلك بالتأثير السلبي في إجمالي العقارات المبيعة خلال الأسبوع، لتنخفض هي بدورها بنسبة 15.3% مقارنة بحجمها خلال الأسبوع الأسبق، وبنسبة انخفاض تجاوزت 48.3%، مقارنة بأعلى متوسط أسبوعي لمبيعاتها خلال 2014.

اكتفاء ذاتي

في الوقت الذي نقلت صحيفة «الوطن»، عن وزارة البيئة والمياه والزراعة، كشفها عن تزايد الإنتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات الغذائية الهامة مثل التمور والحليب الطازج، كما تم تحقيق نسب عالية من الاكتفاء الذاتي لسلع غذائية أخرى لا تقل أهمية عن سابقاتها مثل الخضراوت بنسبة وصلت إلى 83% والفواكه بـ54%.

أما لحوم الدواجن، فوصلت نسبة الاكتفاء فيها إلى 43% إضافة إلى الأسماك بـ37%، فيما لم تتجاوز نسبة الاكتفاء باللحوم الحمراء 33%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان شركات اقتصاد أمريكا الإسكان العمل مطار الطائف مساعدات

صحف السعودية: لقاء «بن سلمان» و«أوباما» جسد شراكة عميقة ووجهات نظر متناغمة

مسؤول أممي: «محمد بن سلمان» يطلب لقاء «بان كي مون»

«بن سلمان»: واشنطن حليف للرياض.. ونعمل سويا لمجابهة الإرهاب

100 مليار دولار مساعدات سعودية للدول النامية في 35 عاما

6 برامج لوزارة الإسكان السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030

الرياض: لقاء «بن سلمان» مع «كي مون» محدد قبل «القائمة السوداء» وسيعقد الأربعاء