تراجع بورصات مصر ومعظم دول الخليج مع انحسار التعافي في أوروبا

الأربعاء 15 أكتوبر 2014 05:10 ص

تراجعت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء مع تغير اتجاه الأسهم الأوروبية التي قادتها صعودا في الجلسة السابقة.

وانخفض مؤشر سوق دبي 2.9 في المئة إلى 4572 نقطة مسجلا أدنى إغلاق له في شهر مع تراجع الأسهم الأكثر تداولا على قائمته. وهبط سهم إعمار العقارية القيادي 3.7 في المئة وسهم بنك دبي الإسلامي 2.7 في المئة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1 في المئة رغم صعود بعض الأسهم على قائمته من بينها سهم بنك الإتحاد الوطني الذي ارتفع إثنين في المئة بعدما قالت المجموعة المالية-هيرميس يوم الإثنين إن السهم ربما ينضم إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة الشهر القادم.

وخالف مؤشر بورصة قطر الإتجاه النزولي ليغلق مرتفعا 0.2 في المئة مدعوما بصعود سهم بنك قطر الوطني 2.2 في المئة بعدما أعلن البنك في وقت سابق هذا الأسبوع عن قفزة قدرها 20.8 في المئة في صافي ربحه للربع الثالث من العام.

وحقق بنك قطر الوطني الذي ينظر إلى نتائجه كمؤشر على مدى متانة القطاع المصرفي في البلاد ربحا صافيا قدره 2.9 مليار ريال (796.4 مليون دولار) في ثلاثة أشهر حتى 30 سبتمبر أيلول مقارنة مع أرباح بلغت 2.4 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي وفقا لحسابات رويترز بناء على بيانات مالية.

وتوقع ستة محللين في استطلاع لرويترز أن يبلغ متوسط صافي الربح الفصلي للبنك 2.57 مليار ريال.

وينظر إلى قطر بشكل عام باعتبارها أقل تعرضا لمخاطر التباطؤ العالمي مقارنة مع معظم الأسواق نظرا لسجل الحكومة في الإنفاق على دعم قطاع الشركات المحلية وقت الضرورة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.9 في المئة مع تراجع معظم الأسهم على قائمته ومن بينها الأسهم القيادية. ورغم ذلك ارتفعت بعض الأسهم ومن بينها أسهم الأسمنت السعودية وأسمنت ينبع وأسمنت المنطقة الجنوبية وأسمنت المنطقة الشرقية.

ويتضمن إنتاج الأسمنت تسخين معادن لدرجات حرارة عالية جدا ويؤدي هبوط أسعار النفط إلى انخفاض تكلفة الطاقة للشركات في القطاع.

واستمرت عمليات جني الأرباح في البورصة المصرية التي تراجع مؤشرها الرئيسي 2.6 في المئة مع هبوط معظم الأسهم على قائمته.

وصعدت أسهم قليلة من بينها سهم حديد عز الذي قفز 3.4 في المئة بعدما أعلنت وحدتها العز الدخيلة للصلب-الإسكندرية يوم الإثنين عن استئناف تدفق إمدادات الغاز الطبيعي إلى مصنعها.

وبحسب نعيم للسمسرة فإن العز الدخيلة تدر ما يزيد عن 90 في المئة من أرباح الشركة الأم قبل خصم الفائدة والضرائب ورسوم الاستهلاك والإهلاك.

 

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

دبي.. تراجع المؤشر 2.9 في المئة إلى 4572 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 1.1 في المئة إلى 4892 نقطة.

السعودية.. انخفض المؤشر 1.9 في المئة إلى 10177 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.2 في المئة إلى 13511 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 2.6 في المئة إلى 8878 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.3 في المئة إلى 7581 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.4 في المئة إلى 7167 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة إلى 1459 نقطة.

 

 

المصدر | أولجاس أويزوف، رويترز

  كلمات مفتاحية

بورصات أسواق الأسهم دول الخليج

بورصات الخليج تواصل الهبوط مع استمرار تراجع الأسهم العالمية

بورصات الخليج ومصر تواصل النزيف والسعودية تستعد لطرح أولي ضخم

خسائر الأسهم السعودية تتجاوز 269 مليار ريال فى أسبوع واحد

معظم بورصات الخليج ومصر تواصل التعافي بدعم الأسهم العالمية ونتائج الشركات