خلال مايو.. العراق يفرج عن 10 آلاف معتقل لم تثبت إدانتهم

الاثنين 20 يونيو 2016 09:06 ص

أعلنت السلطة القضائية العراقية، اليوم الإثنين، إخلاء سبيل أكثر من 10 آلاف معتقل لم تثبت التحقيقات إدانتهم، بينهم أكثر من 3 آلاف تم إيقافهم بتهمة «الإرهاب».

وقال القاضي «عبد الستار البيرقدار»، المتحدث باسم السلطة القضائية، في بيان، إن "محاكم البلاد أفرجت خلال مايو/أيار الماضي عن 10373 موقوفًا لم تثبت إدانتهم بما نسب إليهم، منهم 8999 موقوفًا تم إخلاء سبيلهم في مرحلة التحقيق، و1374 آخرين أفرج عنهم خلال مرحلة المحاكمة»، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

وأوضح أن «3456 موقوفًا ممن أفرج عنهم كانت قد وُجهت إليهم تهم وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب».

وخلال شهر أبريل/نيسان الماضي، أخلت السلطة القضائية العراقية سبيل أكثر من 9 آلاف معتقل لم تثبت التحقيقات إدانتهم بينهم أكثر من ألف معتقل بتهمة «الإرهاب».

من جهته، قال «مظهر خضر»، عضو كتلة «اتحاد القوى السنية»، إن «تكرار ظاهرة الإفراج عن آلاف المعتقلين من السجون العراقية لعدم كفاية الأدلة، يدل على أن عمليات الاعتقال التي تنفذها القوات الأمنية لا تستند إلى معلومات دقيقة».

وأضاف «خضر» لـ«الأناضول» أن «الحكومة أعلنت مرارًا اتخاذها إجراءات لمنع الاعتقالات العشوائية للمدنيين بتهمة الإرهاب، إلا أن إعلان الإفراج عن آلاف المعتقلين ممن اعتقلوا لأشهر لعدم وجود دليل على جرائم اعتقلوا بسببها، يشير للعشوائية في الاعتقالات التي لا تزال متواصلة».

ويقول مسؤولون سُنة في العراق إن غالبية أوامر الاعتقال التي صدرت وفق المادة الرابعة من «قانون مكافحة الارهاب» استهدفت المناطق ذات الغالبية السُنية في وسط وشمال وغرب البلاد، وطالبوا بإلغاء المادة الرابعة من هذا القانون.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق القضاء العراقي الإرهاب إفراج متهم

«العفو الدولية»: السلطات العراقية تحتجز أبرياء في «ظروف مروعة»

11 ألف معتقل على ذمة «الإرهاب» في السجون العراقية

المعتقلون السنة يلجأون لـ«التشيع» هربا من القتل والتعذيب في سجون العراق

حقوقي: اعتقال طائفي وتعذيب مروع وقتل خارج القانون داخل سجون العراق