دراسة حديثة: 40% من سكان السعودية يعانون صعوبات في النوم

الأربعاء 15 أكتوبر 2014 02:10 ص

كشفت دراسة بحثية متخصصة أجرتها شركة «يوغوف» لأبحاث السوق تحت مبادرة «للنوم أهميته» أن نحو 40% من سكان السعودية يجدون صعوبة في النوم.

وذكرت الدراسة التي استطلعت آراء 519 شخصا أن ربع المشاركين قالوا إنهم ينامون أقل من 5 ساعات في الليل، وهو أحد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الحالات المرضية المزمنة على المدى الطويل، كارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والسمنة وأمراض القلب، مشيرة إلى أن هذه النسبة معظمها من النساء اللائي يجدن صعوبة في النوم ليلا.

وأوضحت الدراسة أن من تم استطلاع آراءهم ينامون 6.7 ساعات في المتوسط خلال أيام الأسبوع، بينما تزيد المدة خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى 7.7 ساعات، كما أن 82% ممن أخذت آراؤهم دائما أو غالبا ما يعانون مشاكل في النوم.

وأقر ثلثا المشاركين في الدراسة بأن قلة النوم تؤثر في وظائفهم اليومية، وقال واحد من كل ثلاثة من المشاركين إنه يتعرض أو أوشك أن يتعرض لحادثة مرورية بسبب غفوته أثناء قيادته السيارة.

وتعليقاً على نتائج الدراسة، قالت اختصاصية الصحة النفسية الدكتورة «ميلاني شلاتر»: «إن نتائج الدراسة تسلّط الضوء على الصلة بين النوم وجودة الحياة العامة التي يعيشها الشخص»، مضيفة أنه بالرغم من أن غالبية الذين تم استطلاع آراءهم اعترفوا بأن قلة النوم تؤثر في سير حياتهم اليومية، وأن عوامل مثل الإجهاد والقلق اليومي يكون لها تأثير في جودة النوم، يبدو أن الناس لا يدركون أن ثمّة مجموعة واسعة من الخيارات متاحة لمساعدتهم.

كما يمكن أن تُحدث أية تغيرات تُجرى على نمط الحياة، فرقا ًكبيرا في جودة النوم، بدءا من تناول العشاء قبل ساعتين على الأقل من النوم، وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، مثل السير 20 دقيقة يوميا، والتأكد من أن مرتبة السرير تقدّم الدعم المناسب، وانتهاء بخلق جو هادئ يساعد على الاسترخاء في غرفة النوم.

المصدر | الخليج الجديد+الحياة

  كلمات مفتاحية

السعودية المملكة دراسة

سعوديون يشتكون من تعرضهم للضرب من زوجاتهم!

دراسة نفسية تبين خمسة مهددات تصيب الإنسان الإماراتي

الاكتئاب والمخدرات سببان رئيسان للانتحار بالسعودية

أميرات أم فقيرات .. الطريق الطويل لحقوق المرأة السعودية

دراسة أمريكية: النوم ليلا يحد من الإصابة بالفشل الكلوي

هل تعانين من الأرق أثناء الليل؟ هذه الخلطة ستساعدك