«الحوثيون» يتقدمون باتجاه قاعدة العند العسكرية جنوبي اليمن

السبت 25 يونيو 2016 02:06 ص

سيطرت ميليشيات «الحوثيين» والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، على مواقع عسكرية لـ«المقاومة الشعبية» الموالية للرئيس «عبدربه منصور هادي»، وقوات الجيش الحكومي، بعد معارك عنيفة، في مديرية القبيطة، جنوب مدينة تعز، وسط اليمن.

وأوضح مصدر ميداني أن «الحوثيين» سيطروا على مواقع التلة الحمراء، ومدرسة بالقرب منها، وجبل قفل، والطريق العام الرابط بين مغنية وثعبين، بالإضافة إلى موقع عسكري في منطقة المفرق.

وقال «عارف القباطي» أحد عناصر «المقاومة الشعبية»، إن «الحوثيين» شنوا هجوما عنيفا على مواقع المقاومة عند ساعات الفجر، وقصفوا بصواريخ الكاتيوشا ومدافع الهاون مواقع عسكرية، ما أجبر عناصر المقاومة وقوات الجيش الحكومي على التراجع.

وأضاف أن المعارك على أشدها بين الطرفين، ما تزال مستمرة في منطقة نجد قسيم.

وأشار «القباطي» إلى أن «الحوثيين» لم يستكملوا سيطرتهم على جبل قفل، الذي يطل مباشرة على معسكر لبوزة، في الوقت الذي لم تنسحب المقاومة منه، وقال إن المقاومة تحشد قواتها للسيطرة مجددا على الجبل.

من جهة أخرى، أفرجت «المقاومة الشعبية» عن قيادي بارز لمسلحي جماعة «الحوثيين» والقوات الموالية لـ«صالح»، ضمن عملية تبادل أسرى بين الطرفين، جرت في مديرية حيفان القريبة من القبيطة، جنوب مدينة تعز.

وقال قائد «المقاومة الشعبية» ونائب قائد قوات الجيش في المنطقة «همام الذبحاني» إنهم تبادلوا 28 أسيرا مع «الحوثيين»، حيث أفرج كل طرف عن 14 أسيرا.

وأوضح أحد المشاركين في مفاوضات عملية التبادل، بأن المقاومة أفرجت عن 14 مسلحا حوثيا، كانوا قد أسروا من قبل المقاومة في معارك كرش الواقعة شرق حيفان وشمال محافظة لحج، ومن بينهم القيادي الحوثي «عبدالله الشرفي».

وأضاف بأن نحو 70 أسيرا من المقاومة ومدنيين آخرين، ما يزالون في قبضة «الحوثيين».

هذا، ويحاول «الحوثيون» قطع إمداد المقاومة من منطقة الكرب، فيما قصف «الحوثيون» المتمركزون في الراهدة والشريجة مواقع للمقاومة في المغنية، التي ما تزال تحت سيطرتهم حتى اللحظة.

وفي ذات السياق، حذر قائد ميداني من التفاف «الحوثيين» على المقاومة في حيفان والشريجة، والسيطرة على جبلي الخضر والياس، اللذان يشرفان مباشرة على قاعدة العند العسكرية.

ويبذل «الحوثيون» جهودا مضنية للتقدم في تلك المناطق، بغية السيطرة على مواقع عسكرية مهمة، والوصول إلى معسكر لبوزة، وقاعدة العند العسكرية، التي تعد من أهم القواعد العسكرية للحكومة اليمنية.

في المقابل، طالب قائد الميداني فضل عدم الكشف عن هويته، الحكومة اليمنية وقوات «التحالف العربي» بدعم المقاومة في تلك المناطق، قائلا إن مقاتلات التحالف لم تشن أي ضربة جوية، رغم أن «الحوثيين» في تقدم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين علي عبدالله صالح عبدربه منصور هادي المقاومة الشعبية التحالف العربي قاعدة العند

«الحوثي»: وفدنا بمفاوضات الكويت قدم كل الحلول لكن (قوى العدوان) زادت أطماعها

اليمن: الحوثيون يحيلون 10 صحفيين مضربين عن الطعام إلى النيابة

وزير الخارجية اليمني: مطلب الحوثيين ببحث الرئاسة ليس محل نقاش

سفير بريطانيا لدى اليمن: انتهاك الحوثيين لوقف الأعمال القتالية «غير مقبول»

الحوثيون يقتربون من أكبر قاعدة عسكرية باليمن والمبعوث الأممي يطرح خارطة طريق