مصر: إخلاء سبيل 8 فتيات بعد احتجازهن لأكثر من 400 يوم

الاثنين 27 يونيو 2016 08:06 ص

قضت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، بإخلاء سبيل 8 فتيات معارضات للسلطات الحالية من أصل 10، بعد احتجازهن لأكثر من 400 يوم، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«بنات دمياط»، مع تأجيل القضية إلى 28 سبتمبر/أيلول المقبل، بحسب مصدر قانوني.

وقال عضو بهيئة الدفاع عن الفتيات لوكالة «الأناضول»، مفضلًا عدم ذكر اسمه، إن «محكمة جنايات أول دمياط (دلتا مصر/ شمال)، قررت اليوم، تأجيل القضية المعروفة إعلاميًا بقضية بنات دمياط ليوم 28 سبتمبر/أيلول المقبل.

وأوضح أن المحكمة «أخلت سبيل 8 من الفتيات الـ10 على ذمة القضية، فيما قررت استمرار حبس كل من روضة خاطر وإسراء فرحات، لعدم حضورهما جلسة اليوم لأدائهما امتحانات الثانوية العامة في سجن القناطر(شمالي القاهرة».

وظلّت الفتيات على ذمة الحبس الاحتياطي لأكثر من 400 يوم منذ القبض عليهن خلال مشاركتهن في مظاهرة منددة بالسلطات الحالية في 5 مايو/ أيار من العام الماضي.

ووجهت النيابة للفتيات العشر اتهامات من بينها «الانضمام لجماعة إرهابية وقطع الطريق والتظاهر دون تصريح والتجمهر والشروع في قتل 22 شخصا بينهم مجندين اثنين وحيازة أسلحة نارية والتعدي على قوات الأمن والتحريض على قوات الجيش والشرطة وحيازة منشورات محرضة ضد مؤسسات الدولة».

وقضية «بنات دمياط» تعود لـ 5 مايو/ أيار من العام الماضي، حين خرجت مسيرة مناهضة لحكم «عبدالفتاح السيسي»، بمدينة دمياط (دلتا مصر/ شمال)، وحينها ألقت قوات الأمن القبض على 13 فتاة جرى إطلاق سراح 3 منهن بعدها بأيام، وعلى إثر ذلك حاصرت قوات الأمن قرية البصارطة بذات المدينة عقب احتجاجات واسعة على القبض على الفتيات الـ 13، وأعمال شغب سقط خلالها 6 مواطنين قتلى وأصيب العشرات برصاص قوات الأمن، وفق بيانات رسمية وحقوقية آنذاك.

والبنات المعتقلات فى القضية المذكورة هن: «حبيبة حسن شتا، 29 عامًا حاصلة على بكالريوس ومتزوجة وأم لطفلين، مريم أبو ترك، 25 عامًا، متزوجة محفظة للقرآن الكريم، فاطمة محمد عياد، 24 عامًا طالبة بكلية الدراسات الإسلامية، سارة محمد رمضان، 22 عامًا، طالبة بكلية تربية نوعية، سارة حمدى أنور، 22 عامًا، طالبة بكلية فنون تطبيقية، خلود الفلاحجي، 21 عامًا، طالبة بكلية الفنون التطبيقية، فاطمة أبو ترك، 20 عامًا، طالبة بكلية التربية، أية عمر، 20 عامًا، طالبة بالفرقة الثانية كلية التجارة، روضة خاطر، 19 عامًا، طالبة بمدرسة اللوزي، إسراء عبده فرحات، 19 عامًا، طالبة بمدرسة أم المؤمنين».

ويشار إلى أن منظمات حقوقية رصدت احتجاز ما يزيد على 2000 امرأة منذ الانقلاب على «محمد مرسى» فى يوليو/تموز 2013، ما زال 62 منهن خلف القضبان، بجانب مقتل 90 سيدة خلال تلك الفترة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بنات دمياط مصر محكمة مصرية

قانون التظاهر المصري... مخالفات دستورية بررت قمع المحتجين

مصر.. نصف مليون دولار غرامة على متظاهري «الأرض»

منظمة دولية تحذر من سقوط ضحايا بمقار الاحتجاز في مصر وأخرى تندد بالقتل خارج القانون

مصر: مقتل متظاهرين من مؤيدي الإخوان برصاص الأمن في دمياط

«هيومن رايتس مونيتور» تستنكر انتهاكات الأمن المصري بقرية البصارطة بدمياط