أمير الكويت يحذر من مواقع التواصل: تشكك في النوايا وتنشر الكذب

الثلاثاء 28 يونيو 2016 09:06 ص

حذّر أمير الكويت «صباح الأحمد الصباح» «من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمعول هدم للمجتمعات، عن طريق نشر الإشاعات والأكاذيب».

ودعا في كلمة تلفزيونية له بمناسبة العشر الأواخر من رمضان الإثنين إلى «تحصين الشباب بالعلم لمواجهة التطرّف والانحراف»، بحسب ما نقلت مواقع كويتية.

وشدد «صباح» على تمسك بلاده «بالوحدة الوطنية لمواجهة التحديات»، وقال إن «شبابنا هم أغلى ما نملك من الثروات»، معرباً عن حزنه وأسفه للحادثة الإرهابية التي وقعت في مسجد الإمام الصادق في رمضان الماضي وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية».

وقال أمير الكويت في كلمته، في إشارة إلى الجدل الأخير الذي دار في بلاده بعد إقرار قانون يمنع المسيئين إليه من الترشح لانتخابات مجلس الأمة، وتراه المعارضة الكويتية أنه يستهدفها: «يجب علينا التواصل والتعاضد والتكاتف، في ظل دولة دستور ومؤسسات وأنظمة تضمن الحياة الكريمة لكل فرد في المجتمع».

وأضاف: «ما أحوجنا في هذه المرحلة الدقيقة التي تمرّ بها المنطقة، وما تشهده بعض دولها من مخاطر ونكبات وصراعات، إلى توحيد الكلمة والتكاتف والتآزر والتمسّك بوحدتنا الوطنية، التي حمى الله تعالى بها كويتنا العزيزة في الماضي، وسيحفظها دائماً بفضله، فهي الظل الوارف، والسياج المنيع لدرء المخاطر عن وطننا وسلامته، وإننا مدعوون لاستخلاص الدروس والعبر مما خلفته تلك الصراعات والحروب في هذه الدول، فالعاقل من اتّعظ بغيره، وأدرك ما ينعم به في وطنه من أمن وأمان واستقرار ورخاء».

وأقر البرلمان الكويتي الأسبوع الماضي تعديلاً لقانون الانتخابات يحظر بموجبه مَنْ أُدينوا بالإساءة لأمير البلاد من الترشح للانتخابات العامة التي تحظى باهتمام كبير في البلد الخليجي الذي يشتهر برلمانه (مجلس الأمة) بانتقاد الحكومة.

وأعرب أمير الكويت عن استيائه مما يدور في مواقع التواصل الاجتماعي من نشر الأكاذيب بحد تعبيره.

وقال «مما يؤسف له ما نشاهده ونعايشه من إساءة لاستخدام أدوات التواصل الاجتماعي، حيث اتخذها البعض أداة للتسلية، ومعول هدم لما جبل عليه مجتمعنا من عفة وقيم سامية وأخلاق فاضلة توارثناها من الآباء والأجداد، عبر نشر المقالات والتغريدات المغرضة، والمسيئة للوطن، والمشككة بالنوايا والذمم، والمليئة بالتهم جزافاً ودونما دليل، فأشاع بذلك روح البغضاء والكراهية، وأصبحت المحاكم تعج بالقضايا المرفوعة جراء ذلك، وهو سلوك مشين مليء بالآثام نهى عنه ديننا الإسلامي الحنيف، الذي أمر بالتثبت وصون الأعراض».

وأعرب الأمير عن أمله بألا تنساق «وسائل إعلامنا المقروءة والمرئية والمسموعة التي هي دائماً محل تقديرنا واعتزازنا.. وراء كل ما يُكتب في وسائل التواصل الاجتماعي ونشرها دونما تمحيص حتى لا تسهم في تنامي وإبراز هذه الظاهرة الغريبة عن مجتمعنا»، بحد قوله.

وتعد الكويت التي يبلغ عدد سكانها 4.3 مليون نسمة، منهم 1.3 مليون من المواطنين، من أكثر الدول استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي لاسيما موقع تويتر الذي يحظى بشعبية كبيرة.

وتمتلأ محاكم الكويت بدعاوى قضائية ضد ناشطين سياسيين، بسبب تغريدات أو آراء سياسية أو أخبار نشروها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فعلى سبيل المثال، قضت محكمة التمييز الكويتية شهر أبريل/نيسان الماضي بتأييد حبس المغرد «أحمد عبد العزيز فاضل» المتهم بأنه صاحب حساب (إلا الدستور) على موقع «تويتر» 4 سنوات مع الشغل والنفاذ في دعوى الإساءة للقضاء والمرفوعة من قبل عدد من القضاة.

واتهم «أحمد فاضل» بكتابة تغريدات على حسابه تضمنت إساءة لمستشارين وقضاة، حسب ما جاء في صحيفة الاتهام.

ومن القضايا أيضا التي كانت متداولة العام الماضي، قضية المغرد والناشط الكويتي «عبد الرحمن العجمي» الذي حكم عليه بالسجن 4 سنوات بعد إدانته بتهمة «التحريض على قلب نظام الحكم»، وإذاعة أخبار كاذبة في حسابه على «تويتر».

هذا بالإضافة إلى عشرات القضايا الأخرى والتي حكم فيها بالسجن والغرامة على نشطاء على مواقع التواصل.

يذكر أن الكويت احتلت المركز الأول في العالم العربي في ملاحقة المغردين قضائيا عبر «تويتر»، منها 160 قضية بتهمة «الإساءة للأمير» حسب دراسة أجرتها مؤسسة حقوقية في لبنان.

وذكرت الدراسة أن نصف مستخدمي الإنترنت في الكويت -أي 1.5 مليون شخص- يستخدمون «فيسبوك» والنصف الآخر يستخدمون «تويتر»، وشهدت في عامي 2013 و2014 رفع 300 قضية ضد المنتقدين على «تويتر».

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت تويتر أمير الكويت مواقع التواصل أكاذيب

السجن 4 سنوات لمغرد كويتي بتهمة «التحريض على قلب نظام الحكم»

حبس مغرد كويتي 10 سنوات بسبب تغريدة عن صناعة «المولوتوف»!

القبض علي مغرد كويتي بتهمة التطاول على ولي عهد دبي عبر «تويتر»

حبس مغرد كويتي 20 شهرا بتهمة «العيب» في الذات الأميرية عبر «تويتر»

السجن 4 سنوات لمغرد كويتي بتهمة إهانة القضاء عبر «تويتر»

الكويت تعلن إحباط مخططات إرهابية لـ«الدولة الإسلامية» واعتقال مدبريها

الداخلية الكويتية تتوعد المغردين المسيئين للبلاد أو للدول الشقيقة