أرامكو: لا تأثير للخروج البريطاني على صادرات المملكة لأوروبا

الأربعاء 29 يونيو 2016 08:06 ص

قال رئيس أرامكو السعودية كبير الإدرايين التنفيذيين المهندس «أمين الناصر» إن السوق الأوروبية مهمة لأرامكو السعودية، مؤكدا عدم وجود تأثير مباشر على قرار الانسحاب البريطاني من المجموعة الأوروبية، بشأن كمية التصدير للأسواق الأوروبية، مشيرا إلى عدم تأثر الإنتاج على خلفية انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، وكذلك فإن التصدير للبلدان الأوروبية لم يتأثر على الإطلاق.

وبشأن تحرك «أرامكو» و«بترو ناس» للاقتراض لإنشاء مصفاة، أوضح أن الملف لا يزال في البداية والدراسات مبدئية ولم يتم التوقيع بمراحلها النهائية مع شركة «بترو ناس»، مؤكدا أن أرامكو السعودية تتحرك في مختلف الأسواق العالمية، سواء ماليزيا أو الهند أو فيتنام، مضيفا أن أرامكو تقوم بتوريد النفط لمختلف الأسواق العالمية سواء الصين أو غيرها.

ونفى توقيع اتفاقية نهائية مع شركة النفط الصينية، مؤكدا استمرار الدراسة المتعلقة بشأن هذه الاتفاقية بين الطرفين.

 مجمع متكامل لتحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية

إلى ذلك وقعت «أرامكو» السعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أمس (الثلاثاء) اتفاقية لإجراء دراسة جدوى مشتركة من أجل إنشاء مجمع متكامل لتحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية بمقر أرامكو السعودية بالظهران.

وتتضمن الاتفاقية المبادئ الأساسية للمشروع المشترك، بحيث يتم تحويل النفط الخام إلى كيميائيات بالاعتماد على تقنيات مطورة، مستمدة من عمليات التكرير التي أثبتت جدواها في كفاءة التشغيل، وهو الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه مشروع المجمع بما يعزز فعالية استغلال الموارد، فضلا عن تنويع مواد اللقيم المستخدمة في صناعة البتروكيميائيات.

وأضاف أن الاتفاقية تعكس رؤية الشركتين في تبنيهما الدور الريادي العالمي الذي تقوده المملكة لزيادة إنتاج البتروكيميائيات المعتمدة على النفط الخام بشكل ملموس، وزيادة الإنتاج في مختلف مراحل سلسلة الصناعة الهيدروكربونية، الأمر الذي يحقق مكاسب اقتصادية كبيرة للمملكة.

وقال إن المكاتب الاستشارية التي ستقوم بدراسة الجدوى سيتم العمل على اختيارها خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أن دراسة الجدوى ستحدد الموقع الأنسب لإقامة المشروع، منها منطقة ينبع من المناطق الرئيسية والإستراتيجية التي يركز عليها المشروع.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أرامكو النفط سابك بترو ناس السعودية

«محمد بن سلمان» يبحث في نيويورك ملف اكتتاب «أرامكو»

الرئيس التنفيذي لـ bp يستبعد الاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية

«أرامكو» تخطط لإنفاق 300 مليار دولار للسلع والخدمات المنتجة محليا

إدراج أرامكو السعودية يغري البنوك بصفقات جديدة مربحة

«أرامكو» السعودية تتعاون مع «جنرال إلكتريك» لتركيب أول توربينات الرياح في المملكة

بورصات السعودية والإمارات تخسر 5 مليارات دولار في أسبوع «الخروج البريطاني»

«فيتش»: «الخروج البريطاني» يؤثر سلبا على اقتصادات الخليج ومصر والمغرب وتونس