«فيتش»: «الخروج البريطاني» يؤثر سلبا على اقتصادات الخليج ومصر والمغرب وتونس

الاثنين 4 يوليو 2016 08:07 ص

توقعت وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية، اليوم الإثنين، أن يكون لتصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي تأثيرا سلبيا على اقتصاديات دول الشرق الأوسط وأفريقيا، وبينها دول الخليج، ومصر وتونس والمغرب.

وأوضحت الوكالة، عبر بيان، أن «آثار الأمد القصير قد تأتي من خلال اضطراب السوق، في حين قد يؤثر تباطؤ النمو البريطاني والأوروبي سلبا على اقتصادات الشرق الأوسط وأفريقيا في وقت تعاني فيه بالفعل من ضغوط شديدة»، مشيرة إلى أن عشر دول من بين 29 دولة مصنفة في المنطقة قد أعطيت نظرة مستقبلية مستقرة، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأوضحت الوكالة أن أبرز الآثار الفورية المترتبة على الانسحاب البريطاني يظهر في زيادة عزوف المستثمرين عن المخاطرة، في حين يتوقف التأثير على مدى الاندماج مع النظام المالي العالمي.

وأضافت أن التصويت لصالح الانفصال البريطاني أدى أيضا إلى ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي أمام معظم العملات المعومة في الأسواق الناشئة؛ وهو ما سيزيد من أعباء الدين وخدمته على الدول ذات الميزانيات المثقلة بديون دولارية كبيرة.

وتابعت: «بالنسبة للدول التي تربط عملاتها بالدولار (مثل دول مجلس التعاون الخليجي) أو تلك التي تتبنى أسعار صرف محكومة (مثل أثيوبيا ومصر وأنجولا)؛ فسيعني لها الأمر مزيدا من الارتفاع في أسعار صرف العملات المرجحة بالتجارة، وتراجع في القدرة على المنافسة؛ بما قد يزيد من اختلالات الاقتصاد الكلي».

وقالت «فيتش» إنه بينما تحوز السعودية معظم أصولها الاحتياطية في صورة أصول مقومة بالدولار، فمن المعتقد أن دول الخليج الغنية الأصغر حجما ستحتفظ بقدر كبير من الأصول في بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

لكنها أضافت أن صافي أصول المملكة الخارجية السيادية المقدرة - التي تعادل 400 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في الكويت ونحو 200 بالمئة من الناتج المحلي في أبوظبي وقطر - كاف كي تعوض بسهولة أي خسائر في المحافظ قد تنجم عن اضطراب السوق رغم معدلات العجز الحالية.

وقد تكون الآثار المترتبة على تراجع النمو بمنطقة اليورو كبيرة أيضا على تونس، التي تشكل صادراتها إلى منطقة العملة الموحدة 21 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، والمغرب الذي تشكل صادراته 12 بالمئة، حسب «فيتش».

وقالت الوكالة إن المغرب وتونس ومصر لديها انكشاف كبير على المملكة المتحدة عبر قطاع السياحة، وإن كانت الحوادث الأمنية لها أثر سلبي كبير بالفعل على تونس ومصر.

وفي الأمد المتوسط، قالت «فيتش» إن الخروج من الاتحاد الأوروبي قد يتطلب من دول الشرق الأوسط وأفريقيا التفاوض على اتفاقات تجارة ثنائية مع الاتحاد للحفاظ على إمكانية الدخول إلى السوق البريطانية، ومن المرجح أن يطول أمد هذه العملية.

واختتمت وكالة التصنيف الائتماني بيانها بالآثار المترتبة في جانب المساعدات، قائلة إنه إذا أصيب الاقتصاد البريطاني بضعف مستمر أو تغيرت المعنويات السياسية فإن ذلك قد يخفض تدفقات المنح من بريطانيا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

فيتش بريطانيا دول الخليج الاتحاد الأوروبي مصر تونس المغرب

استثمارات الكويت في بريطانيا خسرت مليارات الدولارات خلال الأيام الماضية

بورصات السعودية والإمارات تخسر 5 مليارات دولار في أسبوع «الخروج البريطاني»

تداعيات الخروج البريطاني خليجيا

الخروج البريطاني يتسبب في خسارة الصناديق الخليجية السيادية 700 مليار دولار

أرامكو: لا تأثير للخروج البريطاني على صادرات المملكة لأوروبا

مسؤول خليجي: الخروج البريطاني من أوروبا يصب في مصلحة مجلس التعاون

كيف تسبب ارتفاع الديون في التهميش الجيوسياسي لمصر وتونس؟