الخروج البريطاني يتسبب في خسارة الصناديق الخليجية السيادية 700 مليار دولار

الأربعاء 29 يونيو 2016 10:06 ص

كشف الرئيس السابق لاتحاد المصارف العربية المؤسس والعضو السابق لمجلس إدارة المصرف الإسلامي البريطاني «مصرف ريان»، «عدنان أحمد يوسف» عن أن خسائر الصناديق الخليجية السيادية بما فيها خسائر المصارف والقطاع الخاص تتراوح بين 600 و700 مليار دولار أمريكي خلال الـ48 ساعة التي أعقبت الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي الذي أدى إلى خسائر فاقت التريليوني دولار أمريكي بأسواق المال العالمية.

وقال «عدنان بن أحمد يوسف» في تصريحات خاصة لصحيفة «القبس» الكويتية: «إن القطاع المصرفي الخليجي سيتأثر سلباً في الوقت الراهن. أما على المديين المتوسط والبعيد فسيتيح انسحاب المؤسسات المصرفية الكبرى من السوق البريطانية فرصا أوسع للمستثمرين الخليجيين والمصارف الاقليمية وبتكاليف أقل في السوق المالية البريطانية، خاصة أن بريطانيا ستحتاج لاستثمارات أكثر بعد تفكيك المنظومة الاستثمارية الأوروبية في المملكة المتحدة».

كما كشف «يوسف» عن أن الانسحاب البريطاني من أوروبا سيحفز الأحزاب الأوروبية اليمينية المتطرفة إلى التشرذم والانكفاء على المحلية المفرطة، وهو ما يعني الابتعاد التدريجي عن العولمة، وهو ما قد يهدد منظمة التجارة العالمية w.t.o ويؤشر باتجاه انهيارات محتملة لتجمعات دولية أخرى.

وحذر الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية من الانصياع للتداعيات والارتدادات التي يمكن أن يخلفها الزلزال البريطاني على أسواق المال الاقليمية، مشيرا إلى أن التفاؤل المحسوب أصبح من الأهمية بمكان بحيث لن يجني المندفعون دخولا أو خروجا من السوق أي ثمار سريعة.

  كلمات مفتاحية

الخروج البريطاني الاتحاد الأوروبي الصناديق الخليجية السيادية

الكويت لا تستبعد تأثر استثماراتها بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

«البترول الكويتية» تواصل سحب استثماراتها من بريطانيا وتتوسع في أوروبا

بورصات الخليج تتهاوى بفعل خروج بريطانيا وضرر أشد بمصر

الاستثمارات الخليجية ببريطانيا تتجاوز 10 مليارات جنيه استرليني

السعودية والإمارات تقللان من تأثير خروج بريطانيا من «الاتحاد الأوروبي» على مصارفهما

بورصات السعودية والإمارات تخسر 5 مليارات دولار في أسبوع «الخروج البريطاني»

تداعيات خروج بريطانيا على دول الخليج!

«فيتش»: «الخروج البريطاني» يؤثر سلبا على اقتصادات الخليج ومصر والمغرب وتونس