الاستثمارات الخليجية ببريطانيا تتجاوز 10 مليارات جنيه استرليني

الأحد 26 يونيو 2016 11:06 ص

أوضح عضو مجلس الأعمال السعودي البريطاني «عبدالله المغلوث»، أن تأثير خروج بريطانيا على الاقتصادات الخليجية يكمن في تراجع الجنيه الإسترليني، والذي سيكون له تأثير كبير على الاستثمارات الخليجية في بريطانيا.

وأضاف في تصريح إلى صحيفة «الوطن» السعودية أن «تراجع الجنيه الإسترليني سيؤدي إلى انخفاض القيمة السوقية والعوائد على الاستثمارات الخليجية في بريطانيا سواء في مجال العقار والأسهم أو السندات وغيرها».

وتابع «في اعتقادي أن حجم الاستثمارات الخليجية في تلك الأنشطة يفوق 10 مليارات جنيه إسترليني، وبالتالي ليس فقط كقيمة سوقية وإنما عوائد الضرائب والرسوم ستنخفض التي تحصلها الحكومة البريطانية من المتاجرين».

 وبين أن انخفاض طلب بريطانيا على النفط ليس له تأثير قوي بسبب أن معظم صادرات دول الخليج للنفط تذهب إلى الدول الآسيوية، لافتا أن الاتفاقيات التي وقعتها بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي سيتم إيقافها، مؤكدا أن «التأثير الأكبر سيكون على الاقتصاد الأوروبي والبريطاني بالطبع نتيجة انكماش الطلب على العمالة، وبالتالي ارتفاع معدل البطالة».

وكان محللون ماليون  حذروا من تأثر الاستثمارات السعودية في بريطانيا على المدى القصير والمتوسط، من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مشيرين إلى أن الاقتصاد البريطاني سيحتاج لوقت أطول للتأقلم مع الانفصال عن الاتحاد، مما يؤثر على وضع الاستثمارات بشكل عام.

وتشترك السعودية مع بريطانيا في نحو 200 مشروع، باستثمارات تصل قيمتها إلى 12.6 مليار جنيه إسترليني (18 مليار دولار أمريكي) وفق البيانات الرسمية.

وكان خبراء صندوق النقد الدولي أكدوا أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون له تأثير «سلبي وكبير» على اقتصاد بريطانيا، الذي ربما يعاني من الانكماش العام المقبل 2017.

وبلغت قيمة الصادرات البريطانية إلى السعودية خلال العام الماضي 2015 نحو 7.8 مليارات دولار، فيما وصلت قيمة الصادرات السعودية إلى بريطانيا نحو 2.66 مليار دولار، وفق تصريحات صحافية للسفير البريطاني لدى السعودية، سايمون كوليز، في مايو/أيار الماضي.
ولا يهمين النفط على الصادرات السعودية إلى بريطانيا، فخلال السنوات الخمس الماضية، كانت الصادرات غير النفطية تشكل نحو 61% من الصادرات السعودية، مثل الصناعات البلاستيكية والمعدنية بالإضافة إلى الكيميائيات.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا جنيه استرليني خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

هل تكون كارثة القرن؟.. خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتفكك المملكة المتحدة

السعودية والإمارات تقللان من تأثير خروج بريطانيا من «الاتحاد الأوروبي» على مصارفهما

المفوض البريطاني بالاتحاد الأوروبي يعلن عزمه الاستقالة خلال أسابيع

900 مليار دولار خسائر البورصات الأمريكية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

مليون بريطاني يوقعون على عريضة تطالب باستفتاء ثان حول الاتحاد الأوروبي

بريطانيا.. 2.5 ملايين توقيع للمطالبة بإعادة استفتاء الخروج من «الاتحاد الأوروبي»

بريطانيا.. 3 ملايين توقيع على عريضة أنشأها مناصر لمغادرة الاتحاد تطالب بإعادة الاستفتاء

الكويت لا تستبعد تأثر استثماراتها بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الخروج البريطاني يتسبب في خسارة الصناديق الخليجية السيادية 700 مليار دولار

تداعيات الخروج البريطاني خليجيا

خفض التصنيف الائتماني للاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا