مليون بريطاني يوقعون على عريضة تطالب باستفتاء ثان حول الاتحاد الأوروبي

السبت 25 يونيو 2016 11:06 ص

تجاوزت عريضة على الإنترنت موجهة إلى البرلمان البريطاني للمطالبة بإجراء استفتاء ثان حول الاتحاد الأوروبي عتبة المليون توقيع السبت، في أعقاب قرار البريطانيين الخروج من الكتلة الأوروبية، بحسب وكالات الأنباء.

وتطالب العريضة بإجراء استفتاء جديد بعد استفتاء الخميس الذي قضى بنسبة 51.9% من الأصوات بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسجل نسبة مشاركة عالية بلغت 72%.

ويتحتم على البرلمان النظر في أي عريضة تجمع أكثر من مئة ألف توقيع، غير أن هذه المناقشات لا تلزم بأي عملية تصويت أو إصدار قرار، ولا يمكن بأي من الأحوال أن تؤدي إلى إعادة النظر في نتيجة الاستفتاء.

وتعكس العريضة الانقسامات العميقة التي ظهرت في بريطانيا على ضوء الاستفتاء، ولا سيما بين الشباب والمسنين، وبين اسكتلندا وإيرلندا الشمالية ولندن من جهة، وأطراف المدن والأرياف من جهة أخرى.

ووقع آلاف البريطانيين، الجمعة، على عريضة تطالب عمدة لندن، «صديق خان»، بإعلان لندن دولة مستقلة عن المملكة المتحدة، وضمها للاتحاد الأوروبي.

وحتى الساعة (15:00 تغ)، بلغ عدد الموقعين على العريضة، المتاحة عبر الإنترنت، 27 ألف شخص، ويطالبون خان بأن يكون رئيسا للدولة التي طالبوا بإعلانها.

وأظهرت النتائج الرسمية، التي جرى إعلانها الجمعة، لاستفتاء البريطانيين على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، تصويت 52% من الناخبين لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد، مقابل 48% منهم لصالح البقاء فيه، في حين بلغت نسبة مؤيدي البقاء في الاتحاد من سكان لندن 60%.

وتبع نتائج الاستفتاء، إعلان رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون»، اعتزامه تقديم استقالته خلال مؤتمر حزب المحافظين الذي يرأسه، والذي سيعقد في أكتوبر/تشرين أول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا لندن الاتحاد الأوروبي

‏خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يهدد ⁦‪ نجوم الدوري الإنجليزي

مسقط تبارك خروج بريطانيا من «الأوروبي».. وسياسي عماني يطالب السلطنة بمغادرة «الخليجي»

تركيا: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بداية تفكك التكتل

اقتصادي كويتي: الخليج سيتأثر سلبا بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

«دير شبيغل» تطرح سيناريوهات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

ما يعنينا من يوم أوروبا الجديد بعد استفتاء بريطانيا

في ملابسات "انتحار" القارة العجوز

الاستثمارات الخليجية ببريطانيا تتجاوز 10 مليارات جنيه استرليني

بريطانيا.. 2.5 ملايين توقيع للمطالبة بإعادة استفتاء الخروج من «الاتحاد الأوروبي»

«كاميرون»: لا استفتاء جديدا حول عضوية «الأوروبي» وعلينا قبول النتيجة