‏خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يهدد ⁦‪ نجوم الدوري الإنجليزي

السبت 25 يونيو 2016 09:06 ص

ذكرت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الجمعة أن قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على نفوذ المسابقة الأكثر شعبية في العالم، فيما ذكرت مصادر بالرابطة أن القرار يهدد تواجد اللاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي في الدوري الإنجليزي.

وتم تسجيل 432 لاعبا أوروبيا في الموسم الماضي بالدوري الإنجليزي الممتاز وينافس عدد من أفضل لاعبي القارة في أندية إنجلترا.

وعلى الرغم من عدم وجود توابع فورية بشأن مصير اللاعبين الأوروبيين في الدوري الإنجليزي الممتاز فإن مسألة التعاقد مع لاعبين جدد قد تزداد صعوبة على المدى البعيد.

لكن متحدثا باسم الرابطة قال إنه من المبكر للغاية توقع مدى التأثر بقرار بريطانيا الأخير.

وأضاف: «الدوري الإنجليزي الممتاز مسابقة رياضية ناجحة بشكل هائل وتتمتع بجاذبية قوية على المستويين المحلي والعالمي».

وأكد أن هذه الحقيقة ستظل ثابتة بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء.

وتابع: «نظرا للطبيعة غير الواضحة للتداعيات السياسية والتنظيمية للتصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي فمن الصعب تخمين الآثار المترتبة على القرار حتى تتضح الأمور بشكل أكبر، بالتأكيد سنواصل التعاون مع الحكومة ومؤسسات أخرى مهما كانت النتائج».

ويتعين حاليا على اللاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي الالتزام بشروط محددة قبل الحصول على تصريح عمل ومن بينها المشاركة في 30% من المباريات مع أنديتهم السابقة في آخر عامين قبل الانتقال، وتختلف تلك النسبة باختلاف ترتيب المنتخبات.

وكان اللاعبون الأوروبيون مستثنون من هذه الشروط، لكن وبعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي ستصبح هذه القوانين سارية المفعول عليهم أيضا وهو ما يهدد تواجدهم بالدوري الإنجليزي الممتاز.

وكشفت دراسة حديثة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن أكثر من مئة لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز (من إجمالي 160) ينتمون لدول تابعة للاتحاد الأوروبي قد يفشلون في استيفاء الشروط المتعلقة باللاعبين الأجانب من خارج القارة.

ولا يتعلق الأمر هنا بلاعبين عاديين بل بنجوم كبار أمثال «المهاجم الفرنسي المتألق ديمتري بايت وحارس مانشستر يونايتد دافيد دي خيا والمدافع الألماني إيمرين جان لاعب ليفربول والإسباني خوان ماتا ونجم ليستر سيتي نغولو كانتي»، بل إن كثيرا من الأندية ستجد نفسها مضطرة للتخلي عن أكثر من 11 لاعبا.

ويخشى المدير التنفيذي لرابطة الدوري الانجليزي الممتاز «ريتشارد سكودامور» من أن يتسبب انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في تكبيد الكرة الانجليزية خسائر بالمليارات. 

فالسمعة الجيدة للدوري الإنجليزي الممتاز والتي جعلته يتصدر الدوريات الأوروبية من حيث الإثارة يرجع الفضل فيها بشكل كبير للاعبين الأوروبيين الذين ينشطون في الدوري الإنجليزي.

كما وصف كثير من الفاعلين في كرة القدم الإنجليزية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالكارثة، على الأقل فيما يخص تأثير ذلك على مستوى كرة القدم في البلاد.

 وعبر المدير الفني لفريق أرسنال «أرسين فينغر» عن خشيته من أن يؤدي ذلك إلى مغادرة أفضل اللاعبين للدوري الإنجليزي وبالتالي حسب «فينغر» «ستنتهي أجمل لعبة في هذا البلد».

من جهته عبر الدولي الإنجليزي السابق «غاري لينكر» عن استيائه من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكتب على حسابه في «تويتر» «أخجل من أبناء جيلي. فبهذا التصويت تخلينا عن أبنائنا وأحفادنا».

فرصة جيدة

لكن بالمقابل، هناك أصوات ترى في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فرصة جيدة للكرة الإنجليزية. فتراجع عدد اللاعبين الأجانب يعني منح فرصة أكبر للاعب البريطاني للتطور وهو ما قد يعود بالنفع على المنتخب الإنجليزي الذي لم يتذوق طعم التتويج بالألقاب منذ 1966.

نقطة أخرى قد تلعب لصالح كرة القدم الإنجليزية بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي وهي الاعتماد على المواهب الصاعدة المحلية بدل من جلبها من الخارج.

ففي السابق كانت بريطانيا تستفيد، باعتبارها عضوا في الاتحاد الأوروبي، من الانتقال الحر للمواهب الصاعدة داخل دول الاتحاد بدون قيود. لكن الآن وبعد الانفصال لم يعد ذلك مسموحا لها وهو ما يعني أنها ستضطر إلى الاهتمام بالمواهب الصاعدة الموجودة بالداخل.

وبشكل عام وبسبب الارتباك الكبير الذي وقعت فيه الأندية الانجليزية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وخشيتها من فقدان نجوم كبار يشكلون أعمدتها الأساسية، قد تلجأ وزارة الداخلية الإنجليزية بالتنسيق مع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، حسب خبراء، إلى التخفيف من حدة شروط الحصول على تصاريح العمل للاعبين حتى لا يضطر حوالي 100 لاعب أوروبي لمغادرة الدوري، وهو أمر إذا حصل فسيكون بمثابة ضربة قاضية للدوري الإنجليزي الممتاز الذي ساهم اللاعبون الأوروبيون بشكل كبير في جعله أكثر الدوريات في العالم إثارة.

وصوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بنسبة 52% ما أدى إلى اضطرابات كبيرة في الأسواق المالية وإلى إعلان رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» الذي كان يؤيد البقاء ضمن الاتحاد، استقالته من منصبه في موعد أقصاه أكتوبر/تشرين أول.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا الدوري الإنجليزي

مسقط تبارك خروج بريطانيا من «الأوروبي».. وسياسي عماني يطالب السلطنة بمغادرة «الخليجي»

تركيا: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بداية تفكك التكتل

العقارات أكثر استثمارات العرب تضررا من خروج بريطانيا من «الاتحاد الأوروبي»

«دير شبيغل» تطرح سيناريوهات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الدوري الإنجليزي الأكثر تمثيلا بكأس أمم أوروبا 2016

مليون بريطاني يوقعون على عريضة تطالب باستفتاء ثان حول الاتحاد الأوروبي

900 مليار دولار خسائر البورصات الأمريكية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

«ستاندرد آند بورز» و«فيتش» تخفضان تصنيف بريطانيا بعد خروجها من «الأوروبي»

العالم يترقب صراع الخصمين.. «غوارديولا» ضد «مورينيو» في «ديربي مانشستر»