وفد «الحوثيين» ينحني أمام الولايات المتحدة ويعتذر بشدة عن شعار «الموت لأمريكا»

الأربعاء 29 يونيو 2016 11:06 ص

كشفت مصادر مطلعة أن وفد «الحوثيين» في مشاورات الكويت برئاسة «محمد عبدالسلام» قدم إلى وكيل وزارة الخارجية الأمريكي «توماس شانون» والسفير الأمريكي، أثناء اللقاء الذي جمع الطرفين أول أمس الاثنين، اعتذارا للولايات المتحدة لاستخدام «الحوثيين» شعار «الموت لأمريكا».

ووفقا لصحيفة «الشرق الأوسط»، أكد العميد «عسكر زعيل»، عضو الوفد الاستشاري الحكومي في مشاورات الكويت، أن «حمزة الحوثي» اعتذر بشدة أمام مساعد وزير الخارجية الأمريكي والسفير الأمريكي، وبرر ذلك بقوله: «نحن نستخدم الشعار للاستهلاك المحلي، وإننا على استعداد لتسليم كل قطعة سلاح عربون صداقة لأصدقائنا الجدد»، بعده، قال «ناصر باقزقوز»، عضو الوفد الحوثي لمساعد الوزير والسفير: «من نحن حتى نهدد أمريكا؟».

ولدى تطرقه إلى خروقات اتفاق وقف إطلاق النار، قال «حمزة الحوثي» للمسؤولين الأمريكيين إن الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» هو الذي يخرق الهدنة ويقذف بالصواريخ على أراضي السعودية.

وأضاف «زعيل» أن رئيس الوفد الحوثي، «محمد عبدالسلام»، عرض على مساعد وزير الخارجية والسفير إلغاء شعار «الموت لأمريكا» مقابل طلب واشنطن من «التحالف العربي» عدم دخول صنعاء.

وتعليقا على هذه التطورات، قال الناشط السياسي اليمني «همدان العليي»، إن الاعتذار الحوثي للمسؤولين الأمريكيين كان طبيعيا جدا، وبالفعل كان شعار «الموت لأمريكا» منذ البداية للاستهلاك المحلي.

وأضاف أنه «لم يحدث أن استخدم الحوثيون هذا الشعار على الأرض وإنما للتمدد وإقناع البسطاء من الناس؛ بسبب بعض القناعات والاستياء من السياسات الأمريكية في العراق وفلسطين وأفغانستان».

وتابع «العليي» أن الجماعة الحوثية إبان دخولها العاصمة صنعاء كانت أكثر حرصا على سلامة وحماية الدبلوماسيين الأمريكيين في اليمن.

ورأى «العليي» أن «الحوثيين» لم ينشروا تفاصيل اللقاء الذي جمع وفدهم مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية، بخلاف لقاءاتهم مع السفراء الآخرين والمبعوثين الدوليين.

وأضاف: «لقد تجاهلوا نشره في وسائل إعلامهم، لأنهم يحرصون على ألا تظهر هذه الحقيقة للمواطنين في الداخل اليمني».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن مشورات الكويت الولايات المتحدة الحوثيين علي عبدالله صالح التحالف العربي الموت لأمريكا محمد عبدالسلام

الخميس.. تعليق المشاورات اليمنية في الكويت والعودة بعد عيد الفطر

مصادر: تعليق المشاورات اليمنية في الكويت إلى ما بعد عيد الفطر

«النفيسي»: الحوثيون يقاتلون لإيجاد «حزب الله» في اليمن على غرار لبنان

وفد الحوثيين بالكويت يتعهد لواشنطن بتنفيذ بعض الانسحابات

«الحوثي»: وفدنا بمفاوضات الكويت قدم كل الحلول لكن (قوى العدوان) زادت أطماعها

المتحدث باسم «الحوثيين»: زيارتي للسعودية كانت مطروحة قبل أسبوع من تعليق المشاورات