صحف السعودية تبرز لقاءات «دبلوماسية العشر الأواخر» وتخفيض المملكة لأسعار النفط

الجمعة 1 يوليو 2016 08:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بإعلان شركة «أرامكو» السعودية، تخفيضات على كل أنواع نفطها المتجه إلى آسيا وأميركا الشمالية.

وأبرزت الصحف لقاءات «دبلوماسية العشر الأواخر»، حيث استقبل الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في قصر الصفا بمكة المكرمة، قبل مغرب أمس، «عمر البشير» الرئيس السوداني، والشيخ «عبد الله بن ناصر آل ثاني» رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، و«مرزوق الغانم» رئيس مجلس الأمة الكويتي «البرلمان»، وتناول الجميع طعام الإفطار مع خادم الحرمين الشريفين.

وأبرزت الصحف، وضع حجر أساس ترميم ثمانية مساجد في مواقع عدة بمحافظة جدة، وإصدار الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، لائحة تنفيذية جديدة، لتنظيم العلاقة بين الناقلين الجويين والمسافرين.

وأشارت الصحف إلى توجيه وزارة العمل والتنمية الاجتماعيَّة، عدم الحسم من معاشات ومساعدات الضمان الاجتماعي وبرامجه المساندة؛ بسبب الإعانات المقدمة، ومنع المنشآت من استقدام أي عمالة، في حال وجود بديل مواطن يحمل المميزات والخبرات نفسها.

ونقلت الصحف، رفض خمسة أندية من دوري «عبداللطيف جميل»، يتقدمها «النصر» الاعتراف بحجم ديونها التي قدمها المكتب المكلف بتدقيق وحصر المديونيات والالتزامات، فيما أقرت تسعة أندية بصحة المعلومات التي تسلمتها.

تخفيض أسعار النفط

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى إعلان شركة «أرامكو» السعودية، الخميس، قائمة الأسعار الشهرية لشهر أغسطس/آب، التي على أساسها يتم تسعير النفط للزبائن الراغبين في تحميل النفط ابتداء من الشهر المقبل، والتي أظهرت أن الشركة قدمت تخفيضات على كل أنواع نفطها المتجه إلى آسيا وأميركا الشمالية.

وخفضت «أرامكو» في القائمة، الخام العربي الخفيف بواقع 40 سنتا لكل برميل، فيما كان التخفيض على الخام نفسه إلى أميركا بنحو 10 سنتات.

وكان من المتوقع أن تعمد السعودية إلى خفض أسعار البيع الرسمية لشهر أغسطس/آب، للمحافظة على ميزتها التنافسية خلال موسم من المتوقع أن يشهد طلبا ضعيفا في آسيا؛ حيث ستتوقف عدة مصافي تكرير لإجراء أعمال صيانة في الربع الثالث من العام.

وكانت المصافي الآسيوية قد بدأت في تسجيل تراجع في هوامشها الربحية مع وجود طفرة في إنتاج الديزل في السوق الصينية، التي ساهمت في رفع صادرات الصين منه بشكل كبير في الشهر الماضي.

واهتمت الصحيفة باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في قصر الصفا بمكة المكرمة، قبل مغرب أمس، «عمر البشير» الرئيس السوداني، والشيخ «عبد الله بن ناصر آل ثاني» رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، و«مرزوق الغانم» رئيس مجلس الأمة الكويتي، وقد تناول الجميع طعام الإفطار مع خادم الحرمين الشريفين.

وفي الوقت الذي عقد الملك «سلمان»، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس السوداني «عمر البشير»، عقد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف»، جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء القطري الشيخ «عبد الله بن ناصر آل ثاني»، تناولوا فيها العلاقات الثنائية بين بلدانهم، والتطورات السياسية والإقليمية.

ترميم 8 مساجد

وأبرزت الصحيفة، وضع الأمير «خالد الفيصل» أمير منطقة مكة المكرمة، حجر أساس ترميم ثمانية مساجد في مواقع عدة بمحافظة جدة، تمثّل المرحلة الأولى من مشروع العناية ببيوت الله تعالى الذي تنفذه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ووزارة الشؤون البلدية والقروية ومحافظة جدة ومؤسسة التراث الخيرية.

وأزاح ّالأمير «الفيصل» بحضور الأمير «سلطان بن سلمان بن عبد العزيز» رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والأمير «مشعل بن ماجد بن عبد العزيز» محافظ جدة، الستار عن المشاريع التي سيتم المباشرة في ترميمها؛ وهي مسجد المعمار، ومسجد الحنفي، ومسجد عثمان، ومسجد الخضر، ومسجد أبو عنبة، ومسجد اللؤلؤة، ومسجد زاوية أبو سيفين، ومسجد الباشا، وفق برنامج زمني ليتم فتحها للعبادة وأداء الصلوات.

بينما أشارت الصحيفة، إلى إصدار الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، لائحة تنفيذية جديدة، لتنظيم العلاقة بين الناقلين الجويين والمسافرين، وتسعى إلى تحقيق التوازن بين حقوق الناقلين الجويين من جهة والمسافرين من جهة أخرى.

ونقلت الصحيفة عن مساعد الرئيس للسلامة والأمن والنقل الجوي «عبد الحكيم البدر»، قوله إن اللائحة الجديدة تضمنت في أبرز نقاطها، التشديد على حقوق المسافرين خصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أقرت الهيئة غرامة تصل إلى 25 ألف ريال إذا لم يراع الناقل أو مشغل المطارات أو مقدمي الخدمات الأرضية، احتياجات ذوي الشؤون الخاصة أو فرض رسوم على تقديم الخدمة لهم.

كما تتضمن تحديد التعويض لفقدان الأمتعة بإقرارها الحد الأدنى للتعويض عن كل حقيبة مفقودة، مبلغ 1700 ريال للرحلات الداخلية، و2800 ريال للرحلات الدولية وبحد أقصى للحقائب 5900 ريال تقريباً، وتحديد التعويض عن كل يوم تأخير للأمتعة.

«تيران» و«صنافير»

فيما أبرزت صحيفة «الحياة»، دفاع الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، في كلمة له أمس، عن قراره توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والذي انتقلت بموجبه تبعية جزيرتي «تيران» و«صنافير» في البحر الأحمر إلى المملكة، مؤكداً أن حكومته «لا يمكن أن تفرط في ذرة من تراب الوطن»، تعليقاً على حكم القضاء الإداري ببطلان الاتفاق الموقع في أبريل/ نيسان الماضي.

وكان «السيسي» شهد مساء أول من أمس «إفطار الأسرة المصرية» في حضور رئيس الوزراء «شريف إسماعيل» وعدد من الوزراء وأعضاء مجلس النواب، وألقى كلمة تناول فيها الحكم ببطلان اتفاق ترسيم الحدود بين مصر والسعودية الذي استأنفته الحكومة أمام المحكمة الإدارية العليا.

وقال إنه «حريص على ترسيخ دولة المؤسسات، وأحكام القضاء ملزمة للسلطة التنفيذية»، لكنه طلب من الحكومة «مزيداً من الإيضاح للناس في ما يخص هذه الاتفاقية، وعلى الإعلام عرض كل الوثائق والأسانيد عن الجزيرتين».

واعتبر أنه «لا يليق بأحد أن يفكر بأننا يمكن أن نفرط في ذرة من تراب الوطن. يجب أن نعرض الأسانيد التي تثبت كلامنا لأن الموضوع حساس، وكل التقدير للشعب المصري وحرصه على أرضه».

وأكد أن «الحكومة لا تملك شيئاً لتخفيه في هذا الأمر، وكل ما في حوزتها ستقدمه».

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن اللجنة الثقافية بمجلس الشورى السعودي، تعكف على درس نظام لمراقبة الألعاب الإلكترونية، يضع حداً لما قيل إنه تسلل تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى هذا النوع من «التسلية»، التي تستهوي القصّر، وسط خشية تنامي استهداف الإرهابيين الأطفال، عبر برامج ألعاب «أون لاين»، من قبيل «صليل الصوارم»، الذي أنشأه التنظيم.

في الوقت الذي قالت الصحيفة إن السلطات البوسنية، اشترطت سفر المواطنين السعوديين إلى البوسنة والهرسك بالحصول على تأشيرة دخول، سواءً كانت تجارية أم بدعوة شخصية أم سياحية، فيما منع نظامها السعوديين المتزوجين من الزواج بمواطنة بوسنية.

وبادرت السفارة السعودية في البوسنة والهرسك بحسم الجدل الدائر حول السفر إلى البوسنة والهرسك، التي برزت أخيراً كإحدى الوجهات الجديدة للسفر بالنسبة للسعوديين، إذ وضعت السفارة على موقعها الإلكتروني عدداً من الاشتراطات للسفر إلى البوسنة والهرسك.

معاشات الضمان

أما صحيفة «المدينة»، فنقلت عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعيَّة قولها إنَّها نسَّقت مع مؤسَّسة النقد العربي السعودي «ساما»، لعدم الحسم من معاشات ومساعدات الضمان الاجتماعي وبرامجه المساندة؛ بسبب الإعانات المقدمة.

مبرّرةً ذلك بأنَّ هذه الإعانات تقدم من الدولة، وجلها من الزكاة، ولا تعتبر دخولاً ثابتة.

وأوضحت الوزارة أن «ساما» أصدرت تعميمًا لجميع البنوك، بهذا الأمر، مستهدفة خلال المرحلة المقبلة تهيئة القوى البشريَّة من عملاء ومستفيدي التنمية الاجتماعيَّة في مختلف المناطق، وتحويلهم إلى طاقات منتجة.

وأشارت الصحيفة إلى تكثيف جميع الجهات الحكومية، جهودها للمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، وفي هذه الليلة التي يتحرى فيها المسلمون ليلة القدر، لتنفيذ خططها التي أعدتها لتقديم الخدمات المتكاملة لقاصدي المسجدين المكي والمدني، والتي تشهد كثافة كبيرة من الزوار.

طاقات

من جانبه، كشف مدير مكتب العمل بمنطقة مكة المكرمة «عبدالله العليان»، لصحيفة «عكاظ»، أن الوزارة منعت المنشآت من استقدام أي عمالة، في حال وجود بديل مواطن يحمل المميزات والخبرات نفسها، إذ أطلقت بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية خدمة البوابة الوطنية للعمل «طاقات».

وأبان أن هذه الخدمة تختص بالنظر في أي طلب استقدام قدمته المنشأة لشغل وظيفة ما، والبحث عن وجود كفاءة وطنية بديلة قبل البدء في إجراءات طلب الاستقدام، وفي حال توفر العمالة الوطنية المؤهلة للوظيفة الشاغرة لدى المنشأة سيتم إلغاء طلب الاستقدام الذي تقدمت به المنشأة «تلقائيا»، وفي حال عدم توفر عمالة وطنية مؤهلة للوظيفة يتم إكمال الإجراءات والبدء في الاستقدام.

في الوقت الذي أبرمت المؤسسة العامة للحبوب، اتفاق تعاون مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري «البحري»، لتوطين خدمات استيراد ونقل الحبوب الغذائية إلى المملكة من كافة أنحاء العالم، وذلك عبر أسطول شركة «البحري» الذي يضم سفناً متنوعة.

وتوقع الطرفان انطلاق عمليات النقل التجريبية خلال الربع الأخير من العام 2016، بمجرد اكتمال كافة الترتيبات والتجهيزات لهذه الخطوة بالغة الأهمية التي لها أثرها في دعم التنمية الاقتصادية وتوفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية.

فيما أشارت الصحيفة، إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، مددت مهلة توثيق شرائح الاتصالات والبيانات بالبصمة، إلى 15 شوال المقبل، وأشارت إلى أن «الفصل» ينتظر الشرائح غير الموثقة بعد انتهاء المهلة.

وقالت الهيئة عبر حسابها الرسمي على «تويتر»: «‏عزيزي المشترك في خدمات الاتصالات المتنقلة بادر بتوثيق رقمك (مفوتر، مسبق الدفع، بيانات) بالبصمة قبل التاريخ النهائي 15 شوال 1437هـ تفاديا لفصل الخدمة».

بينما أشارت صحيفة «اليوم»، إلى تسجيل مؤشرات وزارة العدل العقارية 188.929 صفقة عقارية في مناطق المملكة منذ بداية العام وحتى الآن بقيمة إجمالية تخطت 228.7 مليار ريال، استحوذ القطاع السكني على 162.470 صفقة عقارية بقيمة إجمالية تخطت 136.9 مليار ريال، بينما استحوذ القطاع التجاري على 26.459 صفقة عقارية بقيمة إجمالية تخطت 91.7 مليار ريال تقريبا.

واستحوذت قطع الأراضي على معظم الصفقات مستحوذة على 160.263 صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 204.5 مليار ريال، منها 138.587 صفقة في القطاع السكني بقيمة إجمالية تجاوزت 117.8 مليار ريال، واستحوذ القطاع التجاري على 21.676 صفقة بقيمة 86.7 مليار ريال تقريبا.

جمارك السيارات

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن مصادر مسؤولة، تقدم بعض وكلاء السيارات في السعودية، بمطالبات لمصحلة الجمارك بنحو 36 مليون ريال، نتيجة إعادة سيارات فائضة عن حاجة السوق، وبينما الجمارك تشير إلى مخالفة الوكلاء وعدم التقيد بضوابط نظام الجمارك الموحد المطبق في جميع دول مجلس التعاون.

وأوضحت المصادر، أنه تقدم بعض وكلاء السيارات في السعودية بمطالبات لمصحلة الجمارك السعودية بخصوص إعادة الجمارك للسيارات التي كانت فائضة عن حاجة السوق وبعد عام من قبول المطالبات تم التحفظ عليها من قبل التدقيق والرقابة الجمركية بمصلحة الجمارك لعدم ربط بيانات الاستيراد ببيانات إعادة التصدير التي كان من المفترض أن تتم بواسطة نظام الحاسب الآلي التي لم تكن آلية عملية واضحة للجميع، ما أدى إلى عدم اكتمال الربط؛ وعليه تم التحفظ عليها.

وأشارت إلى أنه في نهاية الأمر، أصرت مصلحة الجمارك على التحفظ على مطالبات وكلاء السيارات التي تبلغ قيمتها نحو 36 مليون ريال، بسبب عدم الربط الآلي الذي كان شبه مستحيل نظرا لقصوره آنذاك، بحسب المصادر.

ونقلت الصحيفة إحصائية، قالت إن عدد رخص قيادة السيارة التي أصدرتها إدارات المرور في السعودية بلغ 318267 رخصة خلال العام الماضي، بمعدل 872 رخصة تصدر يوميا، حظي الوافدون بـ35% منها.

وتصدرت المنطقة الشرقية النسبة الأعلى من إصدار رخص القيادة بنسبة 43%، وبإصدارها 135752 رخصة، تليها منطقة مكة المكرمة بـ45057 رخصة، ومنطقة الرياض ثالثاً بـ24548 رخصة.

وحسب الإحصائية، سجلت إدارات المرور العام الماضي انخفاضا في عدد الرخص، التي أصدرتها مقارنة بعام 2014، وبنسبة انخفاض بلغت نحو 39%.

وجاءت إدارة المرور في منطقة تبوك كأقل المناطق في إصدار رخص القيادة، وذلك بإصدارها 915 رخصة قيادة خلال عام.

ديون الأندية

وأشارت الصحيفة إلى رفض خمسة أندية من دوري «عبداللطيف جميل»، يتقدمها «النصر» الاعتراف بحجم ديونها التي قدمها المكتب المكلف بتدقيق وحصر المديونيات والالتزامات، بعد أن خاطبتها الهيئة العامة للرياضة للمصادقة على التقرير الأولي، إلا أنها طالبت بوقت لمراجعتها، فيما أقرت تسعة أندية بصحة المعلومات التي تسلمتها.

وتلقت هيئة الرياضة 14 تقريرا ماليا من المكتب المكلف بالتدقيق، ما حدا بها إبلاغ الأندية بها، لمراجعتها قبل أن تعتمد «المسودة» بشكل رسمي.

وتجاوزت ديون الأندية التسعة 786 مليون ريال، في حين طلبت أربعة أندية «النصر»، و«الخليج»، و«الاتفاق»، و«الوحدة»، من هيئة الرياضة تأجيل تقديم معلوماتها المالية حتى جاهزيتها، فمنحتها مهلة مدتها أسبوعان، مع منعها من التسجيل حتى استيفاء المتطلبات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط السعودية أرامكو توطين استقدام ترميم مساجد دوري الملك سلمان

الملك «سلمان» يلتقي «البشير» ورئيس وزراء قطر ورئيس البرلمان الكويتي

451 مليون دولار معونة سعودية لمستفيدي الضمان الاجتماعي

الملك «سلمان» يصل مكة استعدادا لـ«دبلوماسية العشر الأواخر»

«أنا سعودي ضد توطين الأجانب» يشعل «تويتر» في المملكة

«أرامكو السعودية» تتجه لمضاعفة إنتاج الغاز إلى الضعف خلال 10 سنوات

صحف السعودية: 3 مليون يشهدون جمعة رمضان الأخيرة وتوقعات بانخفاض تكلفة السكن