الملك «سلمان» يصل مكة استعدادا لـ«دبلوماسية العشر الأواخر»

السبت 25 يونيو 2016 11:06 ص

في اعتياد سنوي لملوك السعودية، وصل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، إلى مكة المكرمة، استعدادا لـ«دبلوماسية العشر الأواخر»، التي تشهدها مكة كل عام في العشر أيام الأخيرة من شهر رمضان.

وقالت وكالة «واس»، السبت، أن العاهل السعودي، وصل مساء الجمعة إلى مكة المكرمة، قادماً من جدة، لقضاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بجوار بيت الله الحرام.

وبينت أنه كان في استقبال الملك «سلمان»، لدى وصوله قصر الصفا، عدد من الأمراء والمسؤولين.

وتتحول مكة المكرمة، خلال العشر الأواخر من رمضان، كل عام، إلى وجهة دينية وسياسية، يقصدها المسلمون من جميع أنحاء الأرض لأداء العمرة والاعتكاف، حيث يعتبرها الساسة والقادة فرصة لأداء العمرة إلى جانب لقاء العاهل السعودي.

واعتاد ملوك السعودية، بحسب وكالة «الأناضول» أن يقضوا العشر الأواخر في مكة المكرمة بالقرب من بيت الله الحرام، حتى أضحت استقبالاتهم للقادة والزعماء خلال تلك الفترة تعرف بما يسمى «دبلوماسية العشر الأواخر».

ولعل أبرز نتائج دبلوماسية العشر الأواخر، هو إعلان «ميثاق مكة المكرمة لتعزيز التضامن الإسلامي» الذي صدر في ختام «قمة التضامن الإسلامي» الاستثنائية التي عقدت في مكة المكرمة يومي 14 و15 أغسطس/ آب 2012، بمشاركة ملوك ورؤساء 57 دولة إسلامية أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

وهي القمة التي قررت تعليق عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي، وجميع الأجهزة والمؤسسات المتخصصة التابعة لها، بسبب حملة القمع العنيفة التي يشنها نظام «بشار الأسد» ضد الشعب السوري.

ومن أبرز نتائج دبلوماسية العشر الأواخر أيضا، توقيع معاهدة الصلح بين أطراف القيادات العراقية (سنة وشيعة) في أكتوبر/ تشرين الأول 2006، في لقاء تركز على محاولة جمع شتات هذه القيادات لتوحيد الصف ونبذ الخلافات الطائفية والسياسية.

 

وشهدت «دبلوماسية العشر الأواخر» العام الماضي، لقاء جمع العاهل السعودي مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، تبعه لقاء الملك «سلمان» برئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف»، ثم بالرئيس السوداني «عمر حسن البشير».

ويبقى قصر الصفا، المطل على الحرم المكي، حيث اعتاد ملوك السعودية المتعاقبين قضاء العشر الأواخر من رمضان، هو المكان الذي تتوج فيه نتائج المحادثات في أجواء العشر الأواخر الإيمانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان الحرم المكي العشر الأواخر السعودية سوريا

«رويترز»: بعد جهود دبلوماسية كثيرة.. الأمل ضعيف في دفعة جديدة للسلام بالشرق الأوسط

«دبلوماسية العشر الأواخر» تجمع الملك «سلمان» و«البشير» في مكة

زيارة أمير قطر للسعودية: عمرة وإفطار واجتماعان بالملك وولي العهد

إمام الحرم المكي: «لا مساومة على أمن المملكة تحت أي ظرف»

الملك «سلمان» يلتقي «البشير» ورئيس وزراء قطر ورئيس البرلمان الكويتي

صحف السعودية تبرز لقاءات «دبلوماسية العشر الأواخر» وتخفيض المملكة لأسعار النفط

الملك «سلمان» يستقبل رئيسي باكستان والقمر المتحدة بقصر الصفا

صحف السعودية: 3 مليون يشهدون جمعة رمضان الأخيرة وتوقعات بانخفاض تكلفة السكن

صحف السعودية تبرز استحواذ المملكة على 10.5% من صناديق الثروة السيادية بالعالم