في ليلة القدر.. افتتاح «مسجد تشاملجا» الأكبر في تاريخ الجمهورية التركية

السبت 2 يوليو 2016 08:07 ص

افتتحت السلطات في مدينة إسطنبول، الجمعة، «مسجد تشاملجا»، الذي يعد أكبر مسجد من حيث المساحة في تاريخ الجمهورية التركية.

المسجد الكائن في منطقة «أوسكدار» قصدته الجماعات الأولى من المصلين، أمس، لإحياء ليلة القدر في باحته، وليس في داخله؛ إذ أن بعض الأعمال ما زالت قيد الاتمام.

وتخلل إحياء ليلة القدر في المسجد: صلاة التراويح، وتلاوات قرآنية مباركة، وأدعية، إضافة إلى إفطار جماعي، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

وأدى الصلاة أكثر من 12 ألف شخص، بتنظيم من بلدية أوسكدار، وحظيت الليلة بمشاركة واسعة من قبل الجالية العربية المقيمة في إسطنبول.

المسجد، الذي تم البدء في بنائه عام 2013، يرتفع على تلة شامليجا الخضراء، في الجانب الأسيوي من إسطنبول؛ بحيث تقع أنظار كل من في هذا الشطر من المدينة عليه.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 15 ألف متر مربع، ويتسع لنحو ستين ألف مصل.

ويضم المسجد: قاعة مؤتمرات كبيرة، ومتحفاً للآثار الإسلامية التركية، ومكتبة عامة، ومعرضاً للفنون، إضافة إلى موقف لسيارات الزائرين، حسب المنظمين.

كما تعلو المسجد ست مآذن؛ أربع منها بطول 107,1 أمتار؛ أي أعلى من مآذن المسجد النبوي في المدينة المنورة، وفي هذا الرقم رمزية خاصة؛ إذ أن فيه إشارة إلى عام 1701م، الذي انتصر فيه السلاجقة على البيزنطيين في معركة ملاذكرد في زمن السلطان الب ارسلان التركماني.

واثنتان من مآذن المسجد بطول 90 مترا، وسيكون ارتفاع قبته 72 مترا، وقطرها 34 مترا.

وقال المواطن العراقي «خميس العبيدي»، أحد المشاركين في إحياء ليلة القدر الأولى في المسجد: «أتينا إلى زيارة المسجد؛ لأنه أصبح لدينا شوق لرؤيته، كونه أكبر المساجد في تاريخ الجمهورية التركية، ونحن نشعر بأن هذا المسجد لنا، وسعيدين برؤيته مع أن بناؤه لم يكتمل، ونتمنى أن تحقق تركيا نجاحاتها».

«العبيدي» أضاف أن «من أهم ما يميز بناء المسجد هو تصميمه المعماري الرائع، وهذا مؤكد؛ لأن تركيا لها تاريخ كبير في المعمار، وأن الأجواء الروحانية في داخل المسجد جميلة، وعندنا بالعراق في مدينتي كركوك (شمال) أغلب الشواهد التاريخية هي من بقايا الدولة العثمانية».

وتحظى ليلة القدر باهتمام ديني خاص في تركيا والبلاد الإسلامية؛ حيث يتم تكثيف الشعائر الإسلامية في هذه الليلة المقدسة، من خلال قراءة القرآن، وصلوات تستمر حتى مطلع الفجر.

من جانبها، قالت المواطنة السورية «نور العلبي»، إن «مما يميز مسجد تشاملجا موقعه الخاص، من حيث الإرتفاع وإطلالته الرائعة على مدينة إسطنبول، بالإضافة إلى كبر حجم بنائه، من خلال المآذن والمعمار والقبب والهيكل».

وتابعت «العلبي» أن «الإفطار في المسجد جمع الناس بجو روحاني مميز، من خلال قرائة القرآن والأجواء التي سادت فيه، وهذه كانت فكرة مميزة جداً».

وسيتم تخصيص مساحة حول الجامع، ليتمكن الزائرون من التنزّه فيها، والاستمتاع بمنظر إطلالتها التي تعتبر من أجمل إطلالات إسطنبول، كونها تشرف على الجزئين الآسيوي والأوروبي من إسطنبول، بالإضافة إلى جزء من بحر مرمراي.

يشار إلى أن أعمال تشييد المسجد بدأت في عام 2013، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال إنشائه بعد قرابة العام، أما ربطه بمواصلات المدينة فسيستغرق العامين، حسب المنظمين.

ويعتبر هذا المسجد واحدة من أكبر الورشات العمرانية في عهد الرئيس «رجب طيب أردوغان»؛ حيث أشرف الأخير على بنائه بنفسه.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إسطنبول افتتاح مسجد تشاملجا أردوغان ليلة القدر

«أردوغان» يفتتح رابع أطول جسر معلق في العالم

«أوغلو» يفتتح مسجدا عثمانيا هدمه الصرب قبل 23 عاما في البوسنة

«أردوغان» يفتتح أكبر وأول مسجد بمئذنتين في الولايات المتحدة

«أردوغان» يفتتح أول مجمع إسلامي تركي في أمريكا أواخر مارس

«أردوغان» يفتتح أول بنك إسلامي حكومي في تركيا

مؤسسة خيرية قطرية تشرع في بناء 335 مسجدا حول العالم