السعوديون ينفقون 500 مليون ريال سنويا على العطور المغشوشة

السبت 2 يوليو 2016 01:07 ص

أوضح الخبير الاقتصادي وأستاذ المحاسبة في جامعة الطائف الدكتور «سالم باعجابة»، أن حجم سوق العطور والبخور في المملكة يبلغ نحو 5 مليارات ريال، حيث تستحوذ العطور الشرقية على نحو 2 مليار ريال من حجم سوق العطور في المملكة. فيما تستحوذ سوق العطور المغشوشة على أكثر من نصف مليار ريال.

وأكد «باعجابة» أن المملكة تعتبر الأولى خليجياً من حيث استهلاك العطور والبخور، حيث تبلغ واردات المملكة من العطور والبخور والعود سنوياً حوالي 2.5 مليار ريال، بينما تصل مبيعاته السنوية إلى 4 مليارات ريال، مع الأخذ في الحسبان تنوع واردات هذا السوق بين منتجات ذات أسعار غالية وأخرى متوسطة ورخيصة السعر، حيث تكون بعض أنواع العطور والبخور رخيصة السعر مقلدة (مغشوشة)، حيث يبلغ حجم أنواع العطور والبخور المقلدة أو المغشوشة داخل السوق في المملكة 500 مليون ريال.

أوضح عدد من المتعاملين في أسواق العطور والبخور في محافظات جازان أن مواسم الأعياد تعتبر ذروة البيع لهذا السوق طيلة العام حيث يكثر شراء العطور بأنواعها الشرقية والفرنسية، إضافة إلى دهن العود الذي تختلف أسعاره باختلاف أحجامه، كما هو الحال مع أنواع البخور المختلفة.

وبحسب «وكالات» شهدت الأسواق التجارية  السعودية خلال شهر رمضان، نموًا كبيرًا في حركة البيع، حيث وصلت نسبة الاستهلاك ما يقارب الـ500 مليون ريـال أي نحو 30% من حجم الأسواق الخليجية.

وأضاف أن مكة المكرمة والمدينة المنورة تتصدران مدن المملكة من حيث استهلاك العود ومشتقاته، ومن ثم تأتي العاصمة الرياض، مشيرًا إلى أن المملكة تستورد 60% من العود والعنبر ومشتقاته من إندونيسيا والهند.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

العطور السعودية استهلاك الغش التجاري العود

السعوديون ينفقون 500 مليون ريال على العود والعطور الشرقية في رمضان والعيد

الكويتيون ينفقون مليار دولار خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان

السعوديون ينفقون 6.13 مليار ريال سنويا على «العطور الشرقية»

السعوديون ينفقون 133.3 مليون دولار على العطور والبخور خلال موسم العيد

الإفتاء المصرية: 3 مواضع فقط لتحريم العطر على المرأة