«بن دغر»: لن نسمح بوجود «حزب الله» ثانٍ في اليمن

الأحد 3 يوليو 2016 09:07 ص

قال رئيس الحكومة اليمنية، «أحمد بن دغر»، إن بلاده «لن تسمح بوجود حزب الله ثانٍ في اليمن ليهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة»، مطالبًا إيران بـ»الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية» لبلاده، ووقف «ضخ الصراعات والأحقاد في المجتمع اليمني».

جاء ذلك خلال لقائه، مساء السبت، قيادات عسكرية وأمنية في قصر «المعاشيق» بمحافظة عدن، جنوبي اليمن، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لإستعادة المحافظة من قبضة  الحوثيين وقوات الرئيس السابق، «علي عبدالله صالح»، حسب وكالة الأناضول للأنباء.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، التابعة للحكومة عن بن دغر، قوله خلال اللقاء إن «إيران وراء أي صراع، وهي من دعمت الحوثي والتمرد، ويجب عليها الكف عن التدخلات في شؤوننا الداخلية».

وأضاف: «على إيران وقف ضخ الصراعات والأحقاد في المجتمع اليمني المسالم والمتسامح».

وأكد «بن دغر» «على ضرورة كبح جماح الانقلاب وهزيمته حتى تطهير كل الأرضي اليمنية»، مضيفاً أن «الدفاع بدأ في عدن وسينتهي في (بلدة) مران (معقل الحوثيين بمحافظة صعدة شمالي اليمن)».

ولفت إلى أنه «رغم تحرير محافظات عدن ولحج وأبين والضالع، وأجزاء أخرى من المحافظات اليمنية، إلا أن العدو مازال يتربص بأمن واستقرار المنطقة».

ودعا رئيس الحكومة اليمنية إلى «إنهاء مرحلة الصراع والتجاذبات السياسية (في بلاده) للاتجاه نحو البناء والتعمير»، وإلى «موقف وطني شامل لإنقاذ ما يمكن من وطن ومجتمع انهكته الصراعات ودمرته الحروب».

وقال: «اليمن لن ينعم باستقرار فعلي إلا إذا عادت المليشيات الانقلابية إلى رشدها، واحترامت والتزامت بقرار مجلس الأمن الدولي 2216 (صادر في 2015) والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ونفذت مخرجات الحوار الوطني، ووضع الجميع للسلاح، وذهبوا بنية صادقة لاتفاق سلام».

وأعلنت الحكومة اليمنية في يوليو/تمّوز من العام الماضي، استعادة السيطرة على مدينة عدن، مركز محافظة عدن، من مسلحي الحوثي و«صالح»، بعد معارك عنيفة استمرت نحو 4 أشهر.

  كلمات مفتاحية

اليمن إيران بن دغر حزب الله

«النفيسي»: الحوثيون يقاتلون لإيجاد «حزب الله» في اليمن على غرار لبنان

«الحوثيون» يحتفلون بتخريج خلية «الموت السريع» المدربة من قبل «حزب الله»

مصادر: وفد الحوثيين يدير المشاورات عبر 3 غرف عمليات بالتعاون مع إيران

فورين أفيرز: إيران تدرب الحوثيين كنسخة ثانية من «حزب الله» اللبناني

الحوثيون: تصنيف «حزب الله» منظمة إرهابية يخدم (إسرائيل)

«محمد بن سلمان» يبحث مع «ولد الشيخ» مستجدات الأحداث في الساحة اليمنية

اليمن .. «بن دغر» يدرس الاستقالة وتعذر انتقال لجنة التهدئة إلى السعودية