الإمارات الأولى عالمياً بأمن المطارات المدنية بـ 2016

الاثنين 4 يوليو 2016 03:07 ص

حازت الإمارات المركز الأول عالمياً في تطبيق معايير الأمن المدني للطيران للعام الحالي، وذلك إثر خضوعها مؤخراً للبرنامج الدولي للتدقيق على أمن الطيران الذي يتبع المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو، واستطاعت اجتيازه بنسبة بلغت 99.53.

وفي تعليق لها على الخبر أكدت وزارة «الاقتصاد» الإماراتية أن «المنظمة تنفذ عمليات تدقيق إلزامية ومنهجية ومنسقة في جميع الدول الأعضاء، لتحديد مدى امتثالهم للقواعد الدولية في الملحق السابع عشر - أمن الطيران المدني وأحكام الملحق التاسع - التسهيلات المتعلقة بأمن الطيران المدني في اتفاقية الطيران المدني الدولي -اتفاقية شيكاغو».

 وأوضحت الوزارة: وتضمن برنامج التدقيق، الإطار التنظيمي والنظام الوطني لأمن الطيران المدني، تدريب أفراد أمن الطيران المدني، مهام مراقبة جودة أمن الطيران، عمليات أمن المطار، أمن الطائرة والأمن أثناء الطيران، أمن الركاب والأمتعة، أمن البضائع والبريد وتموين الطائرات والاستجابة لأفعال التدخل غير المشروع. بالإضافة إلى أحكام الملحق التاسع -التسهيلات المتعلقة بأمن الطيران المدني.

ومن جانبه رحب وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، «سلطان المنصوري»، بالإنجاز الكبير الذي حققته الإمارات. بحسب موقع 24 الإماراتي.

وفي سياق متصل أعلنت  شركة «آي بي إم»، توقيعها اتفاقية لتوفير خدمات تكنولوجيا لمدة 10 سنوات مع طيران الإمارات بقيمة تقارب 300 مليون دولار في 7 من يونيو/حزيران الماضي.

وبموجب الاتفاقية، ستوفر «آي بي إم» خدمات بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات ما يتيح لطيران الإمارات تحسين الكفاءة في أنظمتها وعملياتها المرتبطة بدعم ركابها.

كما ستوفر الاتفاقية خدمات مدارة بالكامل من خلال نظام الكمبيوترات المركزية من «آي بي إم» والذي سيساعد طيران الإمارات على توفير عمليات التشفير الفورية، كما ستتيح المنصة للناقلة الجوية بناء تطبيقات جديدة ستوفر الدعم لاقتصاد برمجة واجهة التطبيقات وهي عبارة عن عملية تبادل تجاري لعمليات الأعمال، والقدرات، أو كفاءات تأتي كحزمة خدمات ضمن برمجة واجهة التطبيقات.

وسبق لطيران الإمارات التعاون مع «آي بي إم» في مطلع هذا العام من خلال تعزيز خدمة الركاب (PSS).

وستتيح تكنولوجيا وخدمات «آي بي إم» للناقلة إعادة تصميم عملياتها التجارية وتبسيط عمليات المطار.

يشار إلى أن طيران الإمارات تقوم بتشغيل نظام الحجوزات وإصدار التذاكر اعتمادا على نظام أجهزة الحاسوب المركزية من «آي بي إم» منذ تأسيسها قبل أكثر من ثلاثين عاما.

وقد مكنت أنظمة زد سيستمز من «آي بي إم» طيران الإمارات من معالجة كميات كبيرة جدا من المعاملات التجارية بصورة فورية بما في ذلك حجوزات الطيران، والجرد، وإنجاز إجراءات السفر، وإصدار التذاكر، ومعلومات الطيران.

كما أتاحت تكنولوجيا «آي بي إم» لركاب طيران الإمارات الاستفادة من معلومات موثوق بها في الحصول على التذاكر ومعلومات البوابة متى وأينما كانوا في حاجة إليها، ومن أي مكان في العالم.

  كلمات مفتاحية

طيران الإمارات الأولى عالميا إجراءات السلامة

«طيران الإمارات» توقع اتفاقية مع شركة «آي بي إم» بقيمة 300 مليون دولار

رغم أزمة النفط .. أرباح طيران الإمارات ترتفع 56%

رئيس طيران الإمارات: إيرباص بحاجة لبذل المزيد لتسويق (ايه 380)

«طيران الإمارات» تحدث 27 طائرة بـ250 مليون دولار

«طيران الإمارات» تسعى لطرح صكوك بقيمة مليار دولار

«روتارد» الملاحي: من الصعب تحطيم رقمي طيران الإمارات لأطول رحلتين جويتين

الإمارات الأولى عربيا وخليجيا في مؤشر الخدمات الإلكترونية والذكية